Girl in a jacket

خريس: جراحة السمنة تزيد من نسب الشفاء من السكري “النوع الثاني”

جمال18 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
خريس: جراحة السمنة تزيد من نسب الشفاء من السكري “النوع الثاني”
رابط مختصر

عكاظ الاخبارية :

اكدت جمعية جراحة السمنة في نقابة الاطباء على وجود علاقة كبيرة بين السمنة والاصابة بمرض السكري وخاصة النوع الثاني.
وقال امين سر الجمعية جراح السمنة الدكتور محمد خريس، في تصريح صحفي بالتزامن مع اليوم العالمي للسمنة، ان دراسة حديثة اجراها باحثون في جامعة “إنديانا” الأمريكية، اكدت ان السمنة تؤدي للإصابة بمرض السكر “النوع الثاني”.
ويحتل الاردن المرتبة 26 من أصل 195 دولة بنسبة انتشار مرض السكري ضمن الفئة العمرية (20-79 سنة) بحسب بيانات الاتحاد الدولي للسكري، كما وأن هذه الأرقام بازدياد في العقود الأخيرة، ونتج عنها حوالي 4.2 مليون وفاة عام 2019 على المستوى العالمي، مما يجعله أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.
واضاف الدكتور خريس ان نسبة عالية من مرضى السكري الذين يعانون من السمنة والذين يقومون بالتقليل من وزنهم يشفون من مرض السكري، خاصة وأن جانب فقدان الوزن يقلل احتياج الجسم للإنسولين.
واشار ان أبرز جراحات السمنة التي تفيد في ضبط السكر هي عمليات تحويل المعدة ويليها عمليات تكميم المعدة، ولها القدرة على علاج بعض حالات السكر وليس جميعها،
وبين خريس انه يوجد نوعين من السكر، النوع الأول ليس له علاقة بعمليات السمنة، أما النوع الثاني يفرز فيه الجسم الإنسولين لكن توجد مقاومة داخل الجسم تمنع إفرازه بشكل طبيعي، وعمليات السمنة بكافة أنواعها تساعد على تقليل هذه المقاومة.

f710ceb4 391d 4c93 a8f0 b58223f41fc3 - وكالة عكاظ الاخبارية
%d مدونون معجبون بهذه: