Girl in a jacket

تجار لـ«الدستور»: ارتفاع اسعار حديد التسليح محليا 130 دينارا للطن

جمال28 يناير 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
تجار لـ«الدستور»: ارتفاع اسعار حديد التسليح محليا 130 دينارا للطن
رابط مختصر

عكاظ الاخبارية :

عمان ـ أنس الخصاونة

ارتفعت اسعار حديد التسليح في السوق المحلي موخرا بواقع 130  دينارا للطن، وذلك بعد ان سجلت منتصف العام الماضي استقرارا في الاسعار، حيث قفزت اسعار مادة حديد التسليح حاليا لتصل لحوالي 620 دينارا للطن وذلك بعد ان كان يباع سابقا بسعر لا يزيد عن 490 دينارا للطن واصل لكافة المشاريع حول المملكة.

وارجع تجار لـ»الدستور» رفع الاسعار محليا مع بداية العام الحالي الى الارتفاعات الكبيرة التي طرات على سعر خام البلت عالميا، بالاضافة الى قيام بعض الدول المنتجة للخام مثل تركيا واكرانيا والصين بخفض انتاجها، وايضا ارتفاع اسعار الخردة، حيث تعد الخردة احد اهم مدخلات صناعة حديد التسليح، وان كل ذلك اثر سلبا برفع الاسعار محليا.وقال تاجر وموزع حديد / جمال المفلح ان اسعار مادة حديد التسليح ارتفعت مؤخرا  بواقع 130 دينارا للطن، مشيرا ان متوسط سعر طن حديد التسليح يباع حاليا بسعر حول 620 دينارا للطن في حين كان سعره سابقا حول 490 دينارا للطن.

 واضاف ان القطاع سجل خلال العام الماضي تراجعا كبيرا في الطلب على مادة حديد التسليح، رافقه استقرار في الاسعار وذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي شهدتها المملكة نتيجة جائحة كورونا وما رافقها من ركود في عمل كافة القطاعات الاقتصادية. 

 واشار ان القطاع سجل مع بداية العام الحالي ركودا في معدلات الطلب وذلك بسبب طبيعة فصل الشتاء وتوقف العمل بالمشاريع وعدم فتح مشاريع جديدة وتدني الطاقة الإنتاجية للايدي العاملة، مشيرا ان التجار يعانون حاليا من صعوبات في تامين الكلف المالية المترتبة عليهم في ظل الظروف الراهنة، ما دفع بكثير منهم إلى بيع المنتج بسعر اقل من اسعاره الحالية وذلك لتامين جزء من السيولة المالية اللازمة لضمان استمرارهم في السوق. واشار ان قلة حجم العمل بالمشاريع الاسكانية بالاضافة الى تدني السيولة النقدية وارتفاع نسب الفائدة على القروض وان كل ذلك اثر سلبا على التجار والقطاع، لافتا ان هنالك تكاملية ما بين تلك القطاعات، حيث يعتبر قطاع الاسكان المحرك الرئيسي لقطاعي الحديد والاسمنت، مشيرا إلى ضعف بيوعات التجار لمادة حديد التسليح لمثل هذا الوقت من السنة.

بدوه اكد تاجر وموزع حديد، محمد عبابنة ان القطاع يعاني عدم استقرار في الاسعار، حيث ارتفعت الاسعار مؤخرا إلى نسب كبيرة مقارنة بالعام الماضي. 

وقال ان هذا الارتفاع رافقه ضعف في الطلب على حديد التسليح ما دفع ببعض التجار إلى بيع المنتج بسعر اقل من اسعار السوق الحالية. 

واضاف نأمل ان يشهد العام الحالية انفراجه اكبر بيحث يتمكن التجار من توفير السيولة اللازمة لهم لتامين الكلف المترتبة عليهم وللحفاظ على ما تبقى من تجارة الحديد.

1ae55539 5dc2 4d84 a6d7 39341727dbfc 1 - وكالة عكاظ الاخبارية
858555 - وكالة عكاظ الاخبارية
%d مدونون معجبون بهذه: