Girl in a jacket

(812) طالبًا وطالبة في “عمان العربية” استفادوا من برنامج المنح الدراسية.

جمال21 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
(812) طالبًا وطالبة في “عمان العربية” استفادوا من برنامج المنح الدراسية.
رابط مختصر

عكاظ نيوز :

انطلاقًا من المسئولية المجتمعية لجامعة عمان العربية، قدمت الجامعة (812) منحة دراسية ؛ والتي تعد منحا كلية وجزئية لطلاب البكالوريوس والماجستير.

وفي هذا الصدد قال مستشار الجامعة للمسئولية المجتمعية الأستاذ بسام البشايره:  “إنه وانطلاقا من رؤية الجامعة “جامعة متميزة في التعليم والبحث العلمي وفاعلة في بناء مجتمع المعرفة”؛ وتحقيقًا لرسالة الجامعة “تقديم تعليم جامعي متميز وإنتاج أبحاث علمية إبداعية تخدم المجتمع، وتنتج المعرفة، وتحقق الجودة، وتساهم في التنمية الشاملة”.

واستشعاراً للمسؤولية المجتمعية تجاه المجتمع الأردني للمساهمة جنباً إلى جنب مع مؤسسات الوطن الأخرى للتخفيف من التحديات التي يواجهها كالبطالة التي وصلت نسبتها إلى (23%) تقريبا والفقر الذي قارب (16%) وارتفاع نسبة الأشقاء اللاجئين الذين يشكلون نحو (30%) من عدد السكان؛ ليكون الأردن ثاني أكبر دولة عالمياً مستضيفة للاجئين نسبة إلى عدد السكان بعد لبنان. يأتي برنامج المنح الدراسية الخاص بالطلبة المؤهلين أكاديمياً لمواصلة تعليمهم الجامعي وتحول قلة إمكانياتهم المالية دون أخذ فرصتهم في التعليم العالي.

وأضاف  البشايرة  أن جامعة عمّان العربية تتصدر لهذه الجهود بتقديم مثل هذه المنح لتساهم في زيادة فرص التعليم لأبناء المجتمع كونها  تتمتع بالبيئة الجامعية الجاذبة التي تحقق التميز والإبداع الأكاديمي والمعرفي، إلى جانب الارتقاء بمستوى البحث العلمي والدراسات العليا؛ خاصة البحث العلمي التطبيقي المرتبط بخطط التنمية.

وبين البشايرة أقسام البرنامج الذي يتكون من قسمين،  الأول: وهو المنح الجزئية، وفيه تقوم الجامعة بتقديم منح جزئية لطلاب البكالوريوس والماجستير، وقد استفاد من هذه المنح عدد (580) طالبًا من طلاب مرحلة البكالوريوس من عدة جنسيات منها الأردنية والسورية والفلسطينية وغيرها، كما استفاد منها أيضا  (58) من باحثي الماجستير من عدة جنسيات أيضًا، وبإجمالي (638) منحة دراسية ، أما القسم الثاني: وهو المنحة الكاملة، وقد استفاد منها  (160) طالبًا من طلاب مرحلة البكالوريوس من جنسيات مختلفة، كما استفاد منها  (16) من باحثي الماجستير من عدة جنسيات أيضًا، وبإجمالي (176) منحة دراسية.

وأكد البشايرة: أن الجامعة تقوم بتقديم هذه المنح من خلال صندوق المنح، والذي تديره لجنة خاصة به تم تشكيلها بقرار مجلس أمناء الجامعة،  استناداً إلى ” نظام تعليمات صندوق المنح” الذي أقره مجلس الأمناء أيضاً، والذي يحدد إجراءات التقدم للمنح ومعايير المنح وأُسس المفاضلة بين المتقدمين.

وبهذا الصدد اختتم البشايرة حديثه بأنه يتاح التقدم لجميع الطلبة المنتظمين والجدد من خلال رابط إلكتروني يتم إعلانه على موقع الجامعة الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي، بالتنسيق مع مؤسسات القطاع الخيري الشريكة التي تتولى تحديد استحقاق الطالب وفق برنامج بحث اجتماعي لديهم.

كما طورت الجامعة ممثلة بإدارة المسؤولية المجتمعية مع هذه المؤسسات كجمعية الآفاق الخيرية للتعليم وصندوق حياة للتعليم برنامج المنح الدراسية والقروض المالية للطلبة من داخل جامعة عمّان العربية.

%d مدونون معجبون بهذه: