Girl in a jacket

بهذه الخطوات.. حماتك تدافع عنكِ

جمال21 مارس 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
بهذه الخطوات.. حماتك تدافع عنكِ
رابط مختصر

عكاظ الاخبارية : 

تعاني الكثير من السيدات من علاقتها مع أهل زوجها وبالأخص حماتها، ويبدو أن هذه العلاقة المتوترة فطرة كونية موجودة في أي منزل.

ولكن بالرغم من ذلك هناك مجموعة من الأمور التي يمكن للمرأة القيام بها من أجل كسب ود حماتها وأهل زوجها بشكل عام وهذا ما سوف نستعرضه في هذا المقال:

1. أحسني الاختيار.

اختيارك لزوجك وقبولك الارتباط به قبول ضمني لأسرته.

2. قبول الآخر.

ركزي على مميزاتهم وتعلمي كيف تتكيفين مع العيوب وتتقبلينها برضا، واعلمي أن تقدير الاختلاف بين الناس في طريقة التفكير والتصرفات، من أسس العلاقات الاجتماعية الناجحة.

2. المشاركة.

دعيهم يشعرون أنكِ فرد من العائلة، يهمك كل ما يهمهم، كوني أول الموجودين والمشاركين في السراء والضراء، فالمجاملات الاجتماعية من أكثر الأشياء التي تؤلف بين القلوب.

3. التقدير المتبادل.

يمكنك بذكاء أن تكسبي حب أهل زوجك وزوجك، احرصي على ذكر فضلهما في تربية زوجك، سواءً كان ذلك فيما بينكما أو أمام الناس.

4. تهادوا تحابوا.

اهتمي بأن تحضري هدية لحماتك، وليس من الضروري أن تكون مرتبطة بالمناسبات، ولا أن تكون الهدايا فخمة أو غالية الثمن، ولكن إذا وجدتِ في طريقك شيئاً يصلح لأحد من أسرة زوجك فيمكن أن تشتريه له.

5. طلب النصيحة.

اطلبي من حماتك النصيحة بشأن الأمور المختلفة، كإعداد الطعام وتربية الأبناء، وتأكدي أنك ستستفيدين من نصائحها لفرق الخبرة، واختلاف الخلفية الثقافية والفكرية، يمكنك الاستفادة بما ينفعكِ من النصائح.

6. حديث الذكريات.

اطلبي من حماتكِ أن تحكي لكِ عن زوجكِ في طفولته، وعن ذكريات شبابها، وعن الصعاب التي واجهتها في حياتها وكيف تخطتها، حديث الذكريات غالباً ما يعزز من نمو الألفة بينكما.

7. آداب الزيارة.

احرصي على زيارة أهل زوجك بصفة منتظمة وليس في المناسبات فقط، واحرصي على اتباع آداب الزيارة المتعارف عليها، مثل الاستئذان قبلها، واصطحاب الهدايا البسيطة.

8. قضاء الحاجات.

اخرجي مع حماتك أو أخت زوجك، إذا احتاجت إلى مرافقتك لها في أحد المشاوير.

9. حق الجوار.

إذا كنتِ تسكنين بالقرب منهم، فحقوقهم قد زادت عليك بحق الجار، يمكن أن تسأليهم إن كانوا يحتاجون منكِ إلى شيء تشترينه لهم عند تسوقك.

10. الخلافات متوقعة.

لا تتوقعي إذا بذلتِ جهدك في بناء العلاقة مع حماتك وأهل زوجك، عدم حدوث خلافات، ضعي في ذهنك أن الخلافات أمر طبيعي وحتمي، حتى لا تتسبب أصغر مشكلة في إرباكك، المهم دائماً هي طرق معالجة الخلاف وعدم تفاقمه.

11. لا تورطي زوجك مع أهله.

لا تستقوي بزوجك على أهله، إذا حدثت بينكِ وبينهم مشكلة، حتى لو كنتِ على صواب، ودائماً ركزي على الحلول لا على المشكلات.

12. كوني حمامة السلام.

إذا وقع خلاف بين زوجكِ وأهله، إسعي إلى الإصلاح بينهم، ولا توغري صدر زوجك عليهم، لأنه سيتصالح معهم بعد فترة تطول أو تقصر، وسيبقى متذكراً تصرفك، واعلمي أن بر زوجك بأبويه، بركة عليه وعلى بيتك.

13. كما تدين تدان.

عاملي حماتك كما تحبين أن تعاملك زوجة ابنك أو زوج ابنتك في المستقبل، كوني ابنة لهم، ولا تجعلي من نفسك خصماً في حلبة نزال.

14. تغافلي عن الصغائر.

دعي الأمور الصغيرة تمر، ولا تحولي كل خلاف بسيط إلى مشكلة كبيرة.

%d مدونون معجبون بهذه: