وزير التخطيط والتعاون الدولي يترأس اجتماع اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعي

16 أيار 2018
20 مرات

عقدت اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعياجتماعها الرابع برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوريللاطلاع على النتائج الرئيسية للتعداد الزراعي السابع بعد انتهاء الدائرة من تنفيذ كافة الأعمال الميدانية.

وتضم اللجنة في عضويتها وزير المياه والري ووزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الزراعة  ووزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير الداخلية  وبحضور مدير عام دائرة الإحصاءات العامة / المدير الوطني للتعداد الدكتور قاسم الزعبي.

وفي بداية الاجتماع رحب وزير التخطيط والتعاون الدولي بأعضاء اللجنة الوزارية للتعداد مؤكداً على أهمية الجهود التي بذلتها اللجنة الوزارية لدعم فعاليات التعداد الزراعي وتقديم كافة التسهيلات والتي ساهمت بدون شك في تنفيذه التعداد بأفضل الممارسات والمعايير الدولية.

كما وبين  وزير التخطيط والتعاون الدولي أهمية نتائج التعداد الزراعي 2017 حيث انه سيكون لمخرجات هذا التعداد اثرا كبيرا  في صياغة سياسات مبنية على بيانات حديثة وموثوقة، والتي ستدعم وتعزز الخطط والبرامج الخاصة  لقطاعات المياه والزراعة والصناعة والتجارة والتموين، وأن نتائج التعداد الزراعي ستكون ركيزة أساسية في رسم السياسات والخطط المستقبلية في مجال السياسات المائية والزراعية والأمن الغذائي والمجالات الأخرى ذات العلاقة لتحقيق تطلعات ورؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم لتحسين مستوى معيشة المواطن وتمكينه بشتى السبل الممكنة وتطوير التنمية الريفية والزراعية.

واثنى الفاخوري على المهنية والاحترافية والاستقلالية التي نفذ بها التعداد والجهود التي بذلتها دائرة الاحصاءات العامة بتطوير (12) نظام الكتروني مستفيدة من المنهجية التي نفذ بها التعداد العام للسكان والمساكن للعام 2015، اضافة الى معايير الجودة الشاملة للإجراءات والبيانات التي تم تطبيقها واستخراج النتائج.

وقدم شكره إلى جميع المؤسسات الرسمية والخاصة التي ساهمت بإنجاح هذا العمل وخاصة كوادر وزارة الزراعة ووزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن ووزارة الداخلية والأمن العام وقيادة البادية الأردنية وكافة المؤسسات الإعلامية وغيرها من المؤسسات الحكومية التي لم تتوانى عن تقديم كافة البيانات والمساعدات والدعم الفني اللازم. كما وقدم الوزير الفاخوري الشكر للعاملين في دائرة الإحصاءات العامة على هذا الجهد المتميز مؤكداً التزام الحكومة بدعم الدائرة وتعزيز استقلاليتها ورفدها بالكفاءات اللازمة للقيام بدورها الوطني الهام.

من جانبه، قدم مدير عام دائرة الإحصاءات العامة / المدير الوطني للتعداد الدكتور قاسم سعيد الزعبي شرحاً وافياً لأهم الإجراءات التي تقوم بها الدائرة حالياً في إعداد وتجهيز النتائج الأولية الرئيسية للتعداد لإعلانها رسمياً.  كما عرض الدكتور الزعبي آلية العمل التي تتبعها الدائرة لضمان عناصر الجودة وفق أفضل الممارسات الدولية، وطريقة تعزيز النتائج بالمقارنات الشاملة واللازمة لتعظيم مخرجات النتائج لتغطية كافة جوانب القطاع الزراعي وعلاقته مع كافة القطاعات الأخرى ذات العلاقات.

 وقد أبدى أعضاء اللجنة الوزارية الاهتمام بسرعة انجاز كافة الإجراءات المطلوبة لإعلان النتائج ونشر البيانات والمعلومات وضرورة توفيرها بكل الوسائل والطرق التي تسهل استخدامها.  

وفي نهاية الاجتماع، شكر أعضاء اللجنة الوزارية موظفي دائرة الإحصاءات العامة على حسن ودقة تنفيذ التعداد الزراعي، كما وأبدى رئيس وأعضاء اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعي ارتياحهم لكافة الاجراءات التي تقوم بها الدائرة وطواقمها والتي اثبتت جدارتها ونالت الاحترام والتقدير من كافة الجهات الوطنية والدولية وعلى مختلف المستويات.

ومن الجدير ذكره انع تم البدء في مرحلة جمع البيانات للحيازات الزراعية من المساكن في كافة مناطق المملكة  بتاريخ 6 ايلول 2017  واستمرت هذه المرحلة حتى تاريخ 31 كانون اول 2017 ، وبدأت المرحلة الثانية لجمع البيانات عن الحيازات الزراعية والحائزين من المساكن من تاريخ 1/1/2018 وانته بتاريخ 31/3/2018، وقد قدر حجم الكادر المطلوب لإنجاز هذه المرحلة حوالي 600 باحث و85 مراقب و15 موظف دعم فني. وبهذا تكون دائرة الاحصاءات العامة قد استكملت انهاء المراحل الثلاث الاولى لتنفيذ التعداد الزراعي 2017  والتي امتدت لعام كامل.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع