رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر تكنولوجيا المعلومات على تكامل إدارة سلسلة التوريد في مجموعة المناصير الاردنية

22 أيار 2019
173 مرات

عكاظ الاخبارية

 

 

عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الأعمال الالكترونية في كلية الاعمالبعنوان "أثر تكنولوجيا المعلومات على تكامل إدارة سلسلة التوريد في مجموعة المناصير الاردنية"، للباحث فارس حسام مصاروة.

وهدفت الدراسة إلى معرفة أثر تكنولوجيا المعلومات بأبعادها، المعدات، والبرمجيات، والموارد البشرية، والشبكات، اضافة لقواعد البيانات، على تكامل إدارة سلسلة التوريد، سواء من ناحية الموردين، اوالزبائن، او العمليات في مجموعة المناصير.

واعتمد لباحث على المنهج الوصفي التحليلي في إجراء هذه الدراسة، لتناسبها مع أغراضها، فيما تكون مجتمع الدراسة من مجموعة المناصير في الأردن كدراسة حالة، حيث تم توزيع (276) استبانة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (257) استبانة بنسبة (93.1%).، وتم استخدام عدة أساليب إحصائية تتناسب مع أهداف الدراسة، منها تحليل المسار Path Analysis ، و اختبار (One Sample T-test)، و معامل ثبات أداة الدراسة (Cronbach Alpha).

واظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لتكنولوجيا المعلومات بأبعادها (المعدات، البرمجيات، الموارد البشرية، الشبكات، قواعد البيانات) على تكامل إدارة سلسلة التوريد (الموردون، الزبائن، العمليات) في مجموعة المناصير، وأيضا وجود أثر مباشر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) أثر للمعدات على تكامل إدارة سلسلة التوريد (الموردون، الزبائن، العمليات) في مجموعة المناصير.

وأوصت الدراسة بالاستمرار في التعرف على مفهوم تكنولوجيا المعلومات، ووجوب تطبيقها في عمليات المنافسة الحاصلة، وزيادة وعي القيادات الإدارية العليا في مجموعة المناصير بأهمية تكامل سلسلة التوريد، باعتبارها أحد المفاهيم الجوهرية في الإدارة الحديثة، إضافة لضرورة وضع استراتيجيات مرنة تتكيف مع التطورات البيئية المحيطة، وبالشكل الذي يحقق المواءمة ما بين الأنشطة الداخلية للمجموعة وبين متغيرات بيئة أعمالها.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور احمد صالح السكر مشرفا ورئيسا، والدكتور فايز البدري عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور فادي طاهر قطيشات عضوا خارجيا.

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع