د. كنزا منصور تحذر من تناول الاعشاب لتداخلاتها الطبية التي قد تهدد حياة الانسان

14 نيسان 2019
108 مرات

 

عكاظ الاخبارية :

حذرت رئيس قسم الكيمياء الطبية الصيدلانية والعقاقير استاذة النباتات الطبية في جامعة البترا الدكتورة كنزا عبد الهادي منصور من الأستخدام العشوائي والخاطىء للنباتات الطبية التي قد تؤدي الى التسمم وربما تصل الحالة الى تهديد حياة متعاطيها وقد تسبب لهم الموت .
وشددت منصور خلال المحاضرة العلمية التي قدمتها اليوم في الجامعة ضمن سلسلة محاضرات نادي الجامعة لصالون البترا الثقافي على أن هناك كثير من المفاهيم الخاطئة في استخدام النباتات الطبية الاكثر شيوعاالتي قد يسبب تحضيراتها المنزلية الخاطئة بسبب التداخلات الدوائية النباتية والتي بعضها يصبح ساما ومهددا لحياة الانسان .
وقالت بان اصبح قناعة لدى المواطنيين بأن الاعشاب الطبية دائما مفيدة ويفرطون في استخداماتها دون استشارات طبية معللين ذلك بان النباتات افضل بكثير من الادوية التي تصنع بسبب تدخل المواد الكيماوية في الادوية مبينة بانه صاحب ذلك انتشار المعالجين بالاعشاب الطبية الذين حصدوا ثقة وقناعة المواطن مما ادى الى استخدامات غير صحية لكثير من الادوية .
واشارت منصور الى انتشار الثقافة الشعبية الخاطئة حول استخدام المواطنين في بلدنا لكثير من الاعشاب التي اصبحت تدخل تحضر في المنازل واستخداما المفرط في الشاي او تصبح جزء من بعض الاكلات الشعبية دون علمهم بأن الافراط في اللجوء الى التداوي بالاعشاب يكون ضرره اكثر من نفعه .
واضافت الى ان هناك محاذير كبيرة في استخدام هذه الاعشاب نتيجة جهل كبير في المعلومات الطبية لدى المواطنين غير المتعلمين ومن غير المختصين خاصة فيما يتعلق بالعديد من النباتات التي تستخدم لأغراض علاجية، منها: بابونج، ثوم، زنجبيل، سنامكة، نعنع، زعتر، ميرمية، قرفة، يانسون، كراوية، شومر، بذور الكتان، توت العليق الأحمر، الجنكة، الجنسنغ حيث انها تدخل فيها بعض التراكيب الكيمايئية التي قد تحدث التسمم وتصل بعض الحالات لسمية شديدة تهدد صحة وحياة الانسان الذي يتناولها دون علم او معرفة .
ولفتت منصورخلال المحاضرة بانه رغم التحذيرات التي نؤكد عليها من الاستخدامات غير العلمية ودون الرجوع الى الاستشارات الطبية والصيدلانية فان هناك فوائد لهذه النباتات، في حالة استعمالها ضمن الكميات، التي تساعد على التخفيف من أعراض بعض الأمراض، مشددة على أن استخدام بعض هذه النباتات بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة على الجسم، بالإضافة إلى موانع استعمالاتها وتداخلاتها الدوائية.
كما اشارت منصور الى المخاطر الكبيرة ر التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال والنساء الحوامل في حال تم استخدام هذه النباتات في غير مواضعها مبينة ان عدم معرفة التراكيب الكيميائية العلمية للمستخدمين واستخدامها بكميات كبيرة ومبالغ فيه قد يكون يؤدي الى نتائج عكسية وخاصة عند صغار السن .
وكان رئيس النادي الدكتور أحمد الخطيب في كلمة بحضور دولة الدكتور عدنان بدران المستشار الأعلى للجامعة ، واعضاء مجلس الامناء كل من المهندس محمد مازن الانصاري والدكتور خليل عزوقة قد اكد على دور نادي الجامعة الريادي في تنظيم المحاضرات والفعاليات الثقافية، التي تسهم في زيادة التفاعل وتبادل الخبرات العلمية بين أعضاء أسرة الجامعة والمجتمع المحلي .
من جهته قال الدكتور عدنان بدران رئيس الوزراء الاسبق والمستشار الاعلى للجامعة على اهمية الوظيفة التثقيقية والتوعوية التي يقوم بها نادي الجامعة خلال برامجه ونشاطاته النوعية مؤكدا على ضرورة تقديم الدعم اللازم لهذه البرامج والانشطة النوعية .

 

bcdc7416-3625-4ee2-867d-d3f2c8c33319.jpga3c828ac-a11a-4e9a-b968-a4f86dfc5716.jpg56cde1c0-7bfd-4511-a408-b0e024e2ecfa.jpg

 

 

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع