طباعة

جامعة فيلادلفيا تطلق برنامج الماجستير في المحاسبة

25 تموز 2017
1489 مرات

عكاظ الاخبارية :

 انسجاماً مع فلسفتها الطموحة الرامية إلى أن تكون طريقا متميزة إلى المستقبل، سيكون 2017-2018 عاماً دراسيا مميزا لجامعة فيلادلفيا التي دخلت يوبيلها الفضي بكل ثقة واقتدار محققة إمتيازات وتصنيفاتمتقدمة على المستويين المحلي والدولي. فالجامعة تعدّ عدتها لإسقبال طلبتها في تخصصات جديدة تواكب متطلبات العصر ومقتضيات السوق المحلية والعربية وملبية لطموحات إدارتها وشغف طلبتها.

فثمة برامج جديدة ستطرحها الجامعة للعام الدراسي القادمالذي يبدأ منتصف تشرين الأول القادم، بعد تخطيط وتنسيق على مستويات عليا، ومنها استحداث تخصص هندسة الويب على مستوى البكالوريوس في كلية تكنولوجيا المعلومات، وهندسة الطاقة المتجددة في كلية الهندسة، برنامج اللغة الصينية وآدابها في كلية الآداب وافنون.

ولأن سوق العمل الإداري والمالييتطلب أن يرفد بما ينميه ويطوره ويجعله قادراً على مواجهة التحديات، فقد استحدثتكلية إدارة الأعمال تخصص الماجستير في المحاسبة وهو من التخصصات الإدارية والمالية التي تشهد إقبالا وطلبا كبيرين محليا وعربيا.

عميد كلية العلوم الإدارية والمالية الإستاذ الدكتور عصام نجيب قال بأن الكلية أخذت كافة إستعداداتها الأكاديمية والإدارية لإستقابل طلبتها في هذا التخصص مضيفا إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن سعي الكلية الى التوسع باستحداث تخصصات جديده تخدم المجتمع المحلي والاقليمي والدولي، لمساعده طلبتها الاردنيين وغير الأردنيين الراغبين في تطوير مهاراتهم النظرية والعملية لغايات استكمال دراساتهم أو اكتساب خبرات ومفاهيم جديدة لتطوير أعمالهم.

   وقال نجيب أن ما يتميز برنامج الماجستير في المحاسبة تركيزه على مواد تطبيقية متطورة، وباستخدام اللغة الإنجليزية كلُغة للتدريس، وبتأهيله للخريجين للحصول على الشهادات المهنية المختلفة.

 وبين نجيب إلى أن شروط الإالتحاق في برنامج ماجستير المحاسبة يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة معترف بها في حقل التخصص أو في حقول ذات علاقة، بتقدير (جيد فما فوق). أما عن حملة تقدير (مقبول)، فالمقاعد المخصصة لهم بنسبة لاتزيد عن (10 %) من عدد المسجلين فعليا.​وعلى مثل هؤلاء الطلبة دراسة ثلاث مواد استدراكية محددة مسبقاً ضمن الخطة الدراسية، وتكون موحدة لجميع طلبة التخصص. ويشترط النجاح في جميع هذه المواد وبمعدل تراكمي لا يقل عن (جيد جدا) أو ما يعادله. 

  وبين نجيب إلى أنه يسمح لطلبة الدبلوم العالي الالتحاق ببرنامج الماجستير شريطة ألايقل تقدير الطالب عن (جيد جدا) في درجة الدبلوم العالي، ومن جامعة معترف بها، ويتم معادلة (9) ساعات كحد أعلى من الدبلوم العالي.

   ويشترط في كل طالب تزويد دائرة القبول والتسجيل بشهادة الامتحان الوطني للغة الانجليزية (أو التوفل) من مراكز اللغات في الجامعات الأردنية الرسمية، علماً أن علامة النجاح في الامتحان الوطني لجميع التخصصات الإنسانية (50%)، وفي تخصصي علم الحاسوب وإدارة الأعمال (65%).وفي حالالاخفاق يعطى الطالب برنامج تأهيلي في اللغة الانجليزية بوزن (6) ساعات معتمدة.

ووضح نجيب إلى أن هذا التخصص يسير على مسارين: الشامل والرسالة، حيث يبلغ عدد الساعات المعتمدة لنيل الدرجة (33) ساعة معتمدة. وتكون المواد الإجبارية في مسار الشامل 27 ساعة معتمدة والإختيارية 6 ساعات معتمدة. أما في مسار الرسالة فالمواد الإجبارية 18 ساعة معتمدة والإختيارية 6 ساعات، في حين تكون الرسالة موازية ل9 ساعات معتمدة.

ويتطلب الإلتحاق بهذا التخصص تقديم الوثائق الخاصة بالشهادة العلمية للطالب وأمتطلبات ثبوتية يمكن الإطلاع عليها من خلال موقع الجامعة الإكتروني أو التواصل معها هاتفيا.