جمال

عكاظ الاخبارية :

شاركت  مدارس الصرح  باليوم الوظيفي الذي اقامته مديرية تشغيل عمان الاولى تحت رعاية وزير العمل نضال البطاينة

 يوم الاثنين الموافق 24/6/2019  في قاعة الامير فيصل بمدينة الملك عبدالله الثاني الرياضية منطقة القويسمة .

 

oikjhbv.jpg

 

JJIKKKKKKKKKKKKKKKKKKK copy

ولاقت الصرح اقبالا لافتا من قبل طالبي الوظائف  وقالت مديرة القسم الثانوي في مدارس الصرح الدكتورة ايناس الساحلي ان المشاركة باليوم الوظيفي تأتي من ايمان المدرسة بالمساهمة بتوفير فرص عمل للباحثين عنها وفق الشروط والمتطلبات ولتعزيز ثقافة العمل المؤسسي

وكانت مديرية تشغيل عمان الاولى قد اعلنت يوم وظيفي الاثنين لقطاع التعليم وبمشاركة ( 50) مدرسة خاصة

لمعرفة المزيد عن مدارس الصرح انقر هنا

https://ar-ar.facebook.com/alsarh/

عكاظ الاخبارية : 

استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن سمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي اليوم، سفير الجمهورية البلغارية ديمتري مايولف، المعين حديثاً لدى المملكة الأردنية.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتأكيد الحرص المشترك على استمرارها وتطويرها.

ورحب سموه بتولي سعادته منصبه الجديد متمنياً له التوفيق والنجاح في مسيرته الدبلوماسية.

 

b1f072eb-9415-4cec-96cc-8794a86b8bbc.jpg

 

 

عكاظ الاخبارية : 

استقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود في مكتبه صباح هذا اليوم، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أحمد علي البلوشي المعين حديثاً لدى الأردن.

وتأتي هذه الزيارة الودية للتباحث حول أهم المستجدات في المنطقة وعدداً من المواضيع الهامة المشتركة بين البلدين الشقيقين، وتبادل أوجه سبل التعاون في أطار تحقيق المصلحة المشتركة فيما بينهما.

وأعرب سموه خلال اللقاء عن اعتزازه بمستوى العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين البلدين، مشيراً خلال اللقاء إلى أن المملكة تحرص على تواصلها الدائم مع أشقائها لتعزيز العلاقات القائمة تحت ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله.

 

3f3fbaa0-562f-448c-be26-69f90ecad23f.jpg

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

إربد - محمد قديسات

تضاعفت معاناة الاطفال المصابين بالسكري الذين يراجعون مستشفى الاميرة رحمة للاطفال في إربد بسبب انقطاع شرائح الانسولين الموصوفة لهم طبيا لفترة تزيد على شهر.

ووصف اولياء أمور اطفال مصابين بالسكري يراجعون المستشفى معاناتهم بالمريرة في ظل عدم وجود شرائح الانسولين التي يستخدمها اطفالهم وتصرف لهم شهريا منذ ما يزيد على 40 يوما مما دفعهم للبحث عن بدائل في القطاع الخاص ارهقتهم ماديا وشكلت عدم استقرار في الحالة الصحية لاطفالهم.

وتابعت $ المعاناة ونقلتها الى مدير مستشفى الاميرة رحمة التعليمي لطب الاطفال وجراحتها الدكتور طه التميمي الذي وضع الكرة بدوره في مرمى وزارة الصحة بالتأخر في تزويد المستشفى بشرائح الانسولين الكافية لتغطية المرضى الذين تم تشخيصهم من قبل كوادره الطبية وعددهم 250 طفلا كانت تصرف لهم شرائح الانسولين شهريا بمعدل 50 شريحة يتم تناولها من خلال اجهزة مصروفة لهم سابقا.

واوضح التميمي ان سبب التاخير في تزويد المستشفى بعدد كاف من الشرائح تغطي احتياجات المرضى يعود لتوجه الوزارة إلى تحديث الاجهزة الخاصة بحقن مادة الانسولين واستبدالها باخرى حديثة ومتطورة وهو ما يتطلب مواصفات طبية خاصة للشرائح تتناسب مع طبيعة الاجهزة الجديدة.

واكد التميمي ان الحالات التي تقتضي ادخالها المستشفى او تتلقى العلاج داخله تتوافر لها شرائح الانسولين الكافية، مشيرا الى ان عدد الحالات محدود بينما الأغلبية العظمى من المرضى لا تتوافر لهم الشرائح بكميات كافية لاسيما الحالات الجديدة او الطارئة حيث يتم تامين اعداد اضافية من الشرائح من المستشفيات الطرفية التي لاتستهلك كامل الكميات المخصصة لها عكس مستشفى الاميرة رحمة الذي يشهد ضغطا كبيرا كونه مستشفى متخصصا في طب الاطفال.

وبين التميمي ان تعليمات وزارة الصحة تمنح كل طفل دون سن الخامسة عشرة حق الحصول على جهاز فحص السكر وشرائح الانسولين الخاصة به.

ولفت الى ان العديد من الحالات الطارئة والجديدة يتم علاجها داخل المستشفى ريثما تتوافر اجهزة وشرائح جديدة معربا عن امله ان يصار الى تزويد المستشفى بالاجهزة الحديثة والشرائح الخاصة بها خلال الايام القليلة المقبلة.

واكدت مديرة مديرية المشتريات والتزويد في وزارة الصحة الدكتورة مرام البسطي ان شكوى بعض المرضى من عدم توافر شرائح الانسولين الكافية لهم ستنتهي في غضون اسبوع بعد استلام عطاء شراء اجهزة فحص سكري حديثة للاطفال تتواكب مع التطورات العلمية، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى وضعها في متناول مقدمي ومتلقي الخدمة.

وقالت البسطي ان الوزارة ستتسلم كميات كافية من الاجهزة الجديدة وشرائح الانسولين مطلع الاسبوع المقبل بعد طرح العطاء بوقت سابق على شركة جديدة وبمواصفات حديثة ومتطورة، مؤكدة توفر كميات كافية من شرائح الانسولين لمعظم الحالات لحين استلام الاجهزة الجديدة وشرائح الانسولين الخاصة بها ليصار الى صرفها للمرضى الذين يتلقون الخدمة الصحية في المستشفيات والمراكز التابعة لوزارة الصحة على وجه السرعة.

 

yygygygyy.png

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

عمان، الأردن (حزيران 2019)سعياً منها بتطوير قطاع الاتصالات والتكنولوجيا والخدمات المقدمة في فلسطين، وقعت شركة "بي سل" للاتصالات والتكنولوجيا المتطورة التابعة لمجموعة شركات "بي سي آي" “BCI” مذكرة تفاهم مع سلطة النقد الفلسطينة وذلك بحضور كل من معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، و رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "بي سي آي" “BCI” للاتصالات والتكنولوجيا المتطورة السيد سعيد برانسي.

ومن خلال هذه الاتفاقية ستتوفر لدى الشركة خدمة نظام الاستعلام الائتماني الموحد المطورة من سلطة النقد والتي توفر المعلومات الائتمانية والديموغرافية ذات العلاقة عن الأشخاص المقترضين وكفلائهم من الأفراد و المؤسسات، وتصنيفهم على نظام الشيكات المعادة من خلال قاعدة بيانات يوفرها هذا النظام.

وقد علق السيد سعيد برانسي، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "بي سي آي" “BCI” على توقيع مذكرة التفاهم قائلاً: "إنطلاقاً من توجه الشركة بتوفير التكنولوجيا وأجهزتها للجميع، تمكننا هذه الاتفاقية من رفد الأشخاص والمؤسسات بالموارد التقنية بسبل ميسرة فيما تسمح لنا بكل سهولة من التأكد من الحالة الإئتمانية للمقترضين من أفراد ومؤسساتفي السوق الفلسطيني".

وأضاف: "نقدر لسلطة النقد جهودها الداعمة لتطوير بيئة العمل المصرفي والتي تعمل على إشراك مؤسسات القطاع الخاص بمثل هذه الأنظمة لتقوم بحمايتها من التعثر وتحافظ على ديمومتها، فالأنظمة المالية التي توفرها لها دور محوري في مساعدة شركات القطاع الخاص بالحصول على التسهيلات الأئتمانية بكل سهولة وطمأنينة خصوصاً مع الوضع الإقتصادي الصعب للشعب الفلسطيني".

وقد نوه معالي السيد عزام الشوا محافظ سلطة النقد على نهج السلطة القائم بتشجيع القطاع الخاص وزيادة أعداد الشركات فيه قائلاً: "نعمل في سلطة النقد على ضمان سلامة واستقرار العمل المصرفي والرقابة عليه، وتشجيع النمو الاقتصادي في فلسطين، حيث ستتمكن الشركات من خلال نظام الاستعلام الائتماني الموحد على تعزيز قدراتها الاستثمارية وحمايتها من التعرض لمشاكل في السيولة النقدية أو الملاءة الائتمانية"، وأضاف الشوا أن مذكرات التفاهم تلتزم بمبادئ السرية المصرفية، حيث ستتمكن الشركات من التعرف على الملاءة الائتمانية للعملاء الذين يتعاملون معهم بالاقتراض أو بأسس البيع الآجل بموجب شيكات آجلة لتاريخ استحقاق لاحق، واتخاذ القرار الائتماني السليم الذي يحد ويجنب تلك الشركات من التعرض لمخاطر ائتمانية.

ومن الجدير ذكره أن مجموعة شركات "بي سي آي" “BCI” تسعى جاهدةً من خلال استراتيجياتها على تزويد العملاء بأحدث التقنيات والخدمات المختلفة التي تطرحها الشركة في الدول التي تتواجد بها في الأردن، فلسطين والعراق من خلال شركاتها "بي سي آي" “BCI” و "ملتي سل" “MultiCell” و "بي نت" “BNet” المتواجدة في تلك الأسواق .

 

from_the_agreement.jpg

 

عمّان 25 حزيران 2019: قدّمت شركة زين الأردن رعايتها لحفل العشاء الخيري "ليلة فلسطين 14"، الذي نظمته مؤسسة فلسطين الدولية، تحت رعاية رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، في فندق كراون بلازا – عمان، والذي رُصد ريعه لصالح برنامج تلبية الاحتياجات الطبية العاجلة في فلسطين، حيث حضر الحفل نخبة من الوزراء والمسؤولين الأردنيين، ورجال الأعمال، وعدد من الإعلاميين والأُدباء والمثقفين.

 

وتعد رعاية شركة زين السنوية لهذا الحدث الخيري ترسيخاً لمبدأ التكافل الاجتماعي، وتأتي انطلاقاً من المسؤولية تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق، وتسخير كافة الامكانات لمد يد العون والمساعدة للتخفيف من معاناة الأشقاء في فلسطين المحتلة، وذلك استكمالاً لنهج زين في إدارة الاستدامة (المسؤولية الاجتماعية)، القائم على مبدأ التكافل الاجتماعي وتوحيد الجهود في خدمة القضايا الإنسانية. 

وقد تضمّن الحفل فقرة استهلالية رئيسية قام فيها د. عبد الرحمن (نيابة عن المؤسسة) بتكريم الدكتور باسم أبو عصب (ضيف فلسطين) لدوره الكبير في تعزيز الصمود في "زهرة المدائن" على أكثر من صعيد، كما تم تقديم فقرات عن طقوس من تراث "العرس الفلسطيني" من عزف وغناء السيدتين نائلة عزام لبس، ونبيلة عزام أبو شقارة، واشتمل الحفل على باقة من الأغاني الوطنية والطربية لفرقة "تراث...ومستقبل" الموسيقية بقيادة الفنان محمد سمير

عقدت شركة مصفاة البترول الأردنيّة بالتعاون مع شركة انفينيوم الرائدة في مجال محسنات الزيوت، ورشة عمل متخصصة في صناعة الزيوت المعدنية وإدخال المحسنات التي تتوائم مع محركات المركبات، وذلك لكبار عملاءها في فندق الكراون بلازا.

وتناولت ورشة العمل التي رعاها الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين العديد من المواضيع التي تهم مستخدمي الزيوت المعدنية بشكل عام.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج تعقده مصفاة البترول مع مزودي المواد المستخدمة في تصنيع الزيوت المعدنية بهدف منح المستخدمين مزيداً من المعلومات حول زيوت جوبترول.

وأكد مسؤولو تصنيع الزيوت في شركة مصفاة البترول الأردنية، ان زيوت جوبترول علامة مميزة محليّاً وإقليميّاً بين الشركات المصنّعة للزيوت بشكل عام، مؤكدين ان زيوت جوبترول تحظى بتقدير وثناء كبير من قبل مستخدميها.

ومن الجدير ذكره بأن شركة المصفاة قامت بطرح عبوات تعبئة زيوت جوبترول بتصاميم جديدة، حيث صممت الشركة هذه العبوات بشكل يصعب تقليدها ويمنع إعادة التعبئة لذات العبوة من جديد، وقد استوحت الشركة التصميم الجديد للعبوات من شعارها، منعاً لمحاولة تقليد العلامة التجارية لزيوت جوبترول، وحتى يستطيع المستخدم تمييز زيوت جوبترول في الأسواق.

 

 شاركت جامعة الشرق الأوسط، ممثلة بمساعد الرئيس الدكتور سليم شريف في أعمال الملتقى الإعلامي الكويتي الأردني، الذي انطلقت اعماله الاحد الماضي برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وترأس  مساعد رئيس الجامعة ، الجلسة الاولى من اعمال الملتقى، التي دارت محاورها تحت عنوان، "الإعلام بين القانون والحريات"، اذ استضافت كل من مدير عام مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون الخليجي، السيد علي الريس من دولة الكويت، ورئيس تحرير صحيفة عمون الالكترونية، الاستاذ سمير الحياري، من الأردن.

وأكد الدكتور سليم شريف، ان فعاليات الملتقى تشكل فرصة لتبادل وجهات النظر المختلفة حول العديد من القضايا الاعلامية والثقافية ما بين الكفاءات الاعلامية الاردنية ونظرائهم من الاشقاء الكويتيين، بهدف الخروج بتوصيات مهمة قابلة للتطبيق على ارض الواقع، تكون مرجعيتها المؤسسات الاعلامية الكويتية والاردنية.

وجرى خلال الملتقى تكريم طلبة كلية الاعلام   في جامعة الشرق الأوسط لمشاركتهم الفاعلة في أعمال الملتقى الذي تضمن عدة جلسات حوارية وندوات إعلامية واقتصادية وثقافية بين المشاركين من دولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية، تطرقت للعديد من القضايا والاشكاليات التي تهم الشأن الاعلامي ذات الطابع الجماهيري. 

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الخاص  بكلية القانون بعنوان ". الحماية المدنية من الاعتداء على الحقوق المجاورة لحق المؤلف(دراسة مقارنة)  للباحث من العراق عز الدين خضير سلمان.  

وتناولت الدراسة موضوع أصحاب الحقوق المجاورة  الذين يضمون ثلاث فئات وهم فنانو الأداء ، ومنتجو التسجيلات الصوتية ، وهيئات الأذاعة والتلفزيون ، وبين الباحث  المقصود بهم وأيضا حقوقهم سواء الأدبية أم المالية وطبيعة العلاقة بينهم وبين المؤلف ، ومن ثم نطاق الحماية المدنية المترتبة لهم ، وصور الاعتداء على هذه الفئات ومن ثم التطرق الى بيان وسائل الحماية والجزاء المدني لأصحاب هذه الحقوق والتي تترتب لهم في حال الاعتداء عليهم بأي وسيلة من الوسائل .

 واستخدم الباحث المنهج المقارن في الدراسة  لكونه يستند الى اكثر من تشريع ، كالتشريع الأردني والعراقي والمصري والفرنسي بالأضافة الى التشريعات الأخرى التي تم الأستشهاد بها في بعض  المواضع ، والتطرق الى اهم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تناولت هذا الموضوع واختصت به 

وأظهرت نتائج الدراسة في اشتراط التشريعات المقارنة بأن يكون المؤلف أو فنان الأداء شخصاً طبيعياً ولا يجوز أن يكون على شكل هيئة أو مؤسسة مهما كان نوع المصنف ، وأيضا  انفراد المشرع الأردني في حكم خاص اعتبر من خلاله فنان الأداء مؤلفاً بسبب الدور الذي يقوم به في أخراج المصنف الى الوجود 

وأوصت الدراسة بضرورة توفير التشريعات محل الدراسة ، الحماية القانونية الكافية لأصحاب الحقوق المجاورة لحق المؤلف لا سيما أن عملهم يوفر للمجتمع والدولة موارد مالية جيدة والناتجة عن التمثيل أو الغناء أو العزف وغيرها من الأداءات والأنشطة كما هو الحال في الدولة المتقدمة .

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة تمارا ناصر الدين رئيساً ومشرفاً ، والدكتور مأمون الحنيطي عضواً من داخل الجامعة ، ومن جامعة عمان الأهلية الدكتور نجم رياض الربضي عضواً خارجياً .

تنفيذاً لأهداف كلية التمريض في جامعة فيلادلفيا بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والدولي, شاركت الكلية باجتماع عمداء كليات التمريض الذي عقد لاستعراض تجربة اعتماد المساقات الصحية الاختيارية في الجامعات ممثلة بنائب عميد الكلية د. عبدالمنعم محمد بطيحة. وذلك يوم الاثنين الموافق 17/6/2019 في فندق جنيفا/عمان.

حيث تم استعراض تجربة عدد من الجامعات الأردنية حول اعتماد المساقات الصحية الاختيارية في الجامعات وتم استعراض تجربة اعتماد التعليم التفاعلي في المساقات الصحية ,كما وعرضت نتائج الابحاث التي شاركت بهذه التجربة الناجحة, أنتهى الاجتماع بالتوصية باعتماد الخطة الدراسية المقترحة للمساقات الصحية في الجامعات الحكومية والخاصة واعتماد مبدأ التعليم التفاعلي في المساقات الصحية.