جمال

انتقل الى رحمة الله تعالى سمو الامير سعيد الشهابي في العاصمة الاردنية عمان وذلك اثر نوبة قلبية حادة مساء اليوم.

هذا وعرف سموه بخلقه الطيب ومحبة الناس واحترامهم له، على مدار سنوات عمره المديد.

تقبله الله عنده فيمن يقبلهم، وانا لله وانا اليه راجعون

عمان – انطلقت في جامعة عمان العربية مبادرة لتكريس التعاون والتضامن بين طلبة الجامعة، وتتمحور حول تبادل الكتب الجامعية وإهدائها للطلبة فيما بينهم.

ورعى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم فعاليات مبادرة (امنحني كتابك) وتحت شعار (أهدي كتابي) والتي تنظمها عمادة شؤون الطلبة بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور فؤاد الجوالدة، بداية كل فصل وبمشاركة الطلبة من مختلف التخصصات.

وتهدف المبادرة التي استفاد منها عشرات الطلبة، إلى تعزيز روح التعاون بين جميع الطلبة، حيث أشاد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بهذه المبادرة وحث الطلبة على الاستمرار بالقيام بمثل هذه المبادرات القيمة لما لها من أثر في تعميق المسؤولية المجتمعية لديهم.

 

 

_1.jpg_2.jpg

استقبل رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور بسام الحلو اليوم،وفد من نقابة المهندسين الزراعيين، ممثلاً بنقيب المهندسين المهندس عبد الهادي الفلاحات، بحثوا خلالها سبل التعاون بين الجانبين.

قدم  الدكتور الحلو نبذة عن مسيرة الجامعة والكليات والتخصصات التي تضمها، والإنجازات والمشاريع الريادية التي حققتها والتطور التكنولوجي التي تواكبه، مشيراً حرص الجامعة على التعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين الذي يحقق التكاملية بين القطاعين الأكاديمي والمهني.

من جهته ابدي المهندس الفلاحات، إعجابه المستوى التدريسي والأكاديمي المتقدم، والمكانة العلمية والتعليمية التي تشهدها جامعة الزرقاء، ومواكبتها للتطورات التكنولوجية في مختلف المجالات،مؤكدا أهمية التعاون بين الجانبين.

(عمان، الأردن–  تشرين الأول2018)استضاف نادي روتاري عمون بالاشتراك مع الأندية الروتارية في الأردن العين طلال أبوغزاله كمتحدث رئيسي خلال اجتماعه الشهري في فندق لاندمارك عمان يوم الإثنين الموافق 15 تشرين الأول 2018،

وخلال كلمته أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله، على ضرورة تحول المجتمعات إلى رقمية معرفية، وبين أن صناعة المستقبل والمنافسة فيه لن تتم دون تقنية المعلومات والتحول للإنتاج المعرفي في جميع المجالات خاصة وأن العالم دخل اليوم في مرحلة الثورة الصناعية الرابعة (ثورة المعرفة) ونحن في بداياتها، لافتا إلى هذه المرحلة تُعنى بتغيير كامل في الحياة، حيث ستغير في أجسادنا وعقولنا وقدراتنا وصحتنا وكذلك في الأشياء، في حين كانت الثورات الثلاث الأولى تغير في أدوات حياتنا".

وشدد أبوغزاله على أهمية تغيير أسلوب التّعليم في الأردن وليس تطويره، وقال "إن الأسلوب الوحيد في صُنع الثروة في المستقبل هو من خلال التعليم الإبداعي"، مؤكدا في ذات الوقت على أهمية ما يُسمى "بالمنتَج المعرفي"  حيث أن أضخم شركات العالم هي شركات معرفية.

واستنادا إلى دراسات وتقارير دولية، يتوقع أبوغزاله أن يواجه الاقتصاد الأمريكي أزمة مالية تتحول إلى ازمة اقتصادية، وتنتقل لأن تصبح ازمة عالمية، حيث من المتوقع أن تصل أسعار النفط بعد عام 2020 إلى ما فوق المائة دولار للبرميل، مما سيحدث اختلالات دولية كبيرة قد تؤدي إلى حرب يجلس قادة القوى العظمى لتجنبها أو بعد حصولها للوصول إلى توافقات دولية جديدة قد تكون بأهمية اتفاقيات Britton Woods.

وأشار أبوغزاله إلى أن منطقتنا العربية يمكنها أن تكون المستفيد الوحيد بين مناطق العالم لأسباب تتعلق بوضعنا وبمصالح الدول العظمى، دون أي فضل لنا، حيث يمكن تعظيم الاستفادة من هذه الفرصة بالعمل على بناء مجتمع معرفي، مبينا أن الدور الأول فيه للمرأة، التي تقع عليها مسؤولية نشأة الأطفال الرقميين (من عمر السنة الثانية) وتشجيعهم على العيش في الفضاء الرقمي دون أي اكتراث بالتعابير الفارغة التي تتكلم عن الإدمان على الانترنت، مُرحباً بهذا الإدمان إذا كان إدمان على المعرفة وعلى الإبداع وعلى الخير.

وفي نهاية الحوار، أعرب الدكتور أبوغزاله عن شكره وتقديره لأندية الروتاري لاستضافته، ولجهودهم العظيمة في الأردن ومساهماتهم في التنمية الاجتماعية وخدمة المجتمعات الأقل حظاً.

يشار إلى أن نوادي الروتاري في الأردن، بما فيها الروتاري والروتارآكت، تضم مئات الأعضاء من النساء والرجال يعملون في مجالات مهنية وتخصصات مختلفة، يقدمون العمل التطوعي من أجل مساعدة مجتمعاتهم وسد حاجاتها من خلال البرامج التنموية، مسخرين إمكاناتهم العلمية والعملية لتحسين حياة الأفراد الأقل حظا وزرع الأمل في قلوب أهالي المناطق المحرومة أو ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

 

image021.jpgimage020.jpgimage019.jpgimage018.jpgimage017.jpgimage016.jpgimage015.jpg

 

 فازت الطالبة سارة الشعيبي بالمركز الأول في مسابقة الرسم ( القدس لنا ) وفازت الطالبة ليلاس أبو حمدان بالمركز الثاني لذات المسابقة . حيث تميزت الرسمتين بأبعاد جمالية خاصة . ونالت كل واحدة منهما هدية ودرع المدرسة المضيفة وشهادات تقدير .

   وتم تكريم مجموعة من الطالبات بشهادات تقدير عن مشاركتهن وهن :

- زينه حوامده– آيه يونس–  لين الكتري - والطالب هاشم آي  .

وفي نهاية المسابقة تم تكريم مشرفات الفعالية من كل مدرسة إضافة إلى تكريم  المدارس المشاركة في المسابقة التي عقدت في المدارس النموذجية العربية يوم السبت الموافق 13-10-2018م 

عقدت السفارة الامريكية في عمان بالتعاون مع قسم اللغة الإنجليزية بجامعة البترا ندوة حول فرص العمل في فصل الصيف لتمكين طلبة الجامعة من تطوير مهاراتهم اللغوية وتنمية التعرف الثقافي على المجتمع المحلي بأمريكا.

قدّم الندوة موظفين يعملون بالسفارة الأمريكية القائمين على برنامج العمل في الفترة الصيفية والسفر إلى أمريكا بحضور عدد من طلبة الجامعة من مختلف الكليات.

شارك أيضاً في الندوة طالبتين كانتا قد شاركتا في برنامج العمل سابقًا. وقد أوضحتا للحضور مجموعة الفوائد التي يستفيد منها الطلبة من الاشتراك في هذا البرنامج. ودار حوار بين الطلبة والوفد الأمريكي عن الشروط الواجب توفرها بالراغبين بالحصول على هذه الفرصة.

وشكر الدكتور عمر عطاري رئيس قسم اللغة الإنجليزية القائمين على الندوة والطلبة والمشاركين. كما وجه شكره للدكتور جون هيليز منسق الندوة.

 

242A6998.JPG242A6999.JPG242A6989.JPG242A7011.JPG

زار وفدٌ من طلبة نادي القراءة "كلمة" في رياض ومدارس جامعة الزرقاء معرض عمان الدولي للكتاب 2018م.

   وجال الوفد الذي رافقه مشرف النادي، الكاتب الدكتور أيمن العتوم في أروقة المعرض، واطلع على الكتب لاقتناء كل ما هو جيد لمكتبات المدارس، واستمع إلى شرح من المعنيين عن دور النشر، وفي ختام الزيارة أبدى الطلبة إعجابهم الشديد بالمعرض، وبنوعية وغِنى الكتب القيّمة بالثقافة والمعرفة.

   وتأتي هذه الزيارة امتدادًا للبرامج والأنشطة التي تعقدها رياض ومدارس جامعة الزرقاء لطلبتها، وانطلاقًا من دورها في نشر ثقافة القراءة الواعية البناءة، وأهمية الكتاب، وصقل شخصيات الطلبة وتحفيزهم للإبداع.

جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا تتأهل بـ (5) فرق للمرحلة النهائية من أصل (8) فرق شاركوا من الجامعة في "مسابقة  أهلي فينتك هاكاثون   2018  "، والموجه لطلبة الجامعات الأردنية، والذي تم تنفيذه بالشراكة بين مؤسسة سمو ولي العهد ' الأمير الحسين ابن عبدالله ' و البنك الأهلي الأردني، وبمشاركة ( 40 ) فريق  من الجامعات الأردنية مكون من ( 85 ) طالبا وطالبة.

وتضم الفرق المتأهلة كلا من ؛ Alliance of jubeiha ( محمود أبو دايه- حمزة زياده- محمد السلطي)، Banki (ليث الزيود- سند نمر- شادي شوملي) ، Z (زيد خلف- جود بركات- ريناتا باكير)، 7asebni Start up  (حمزة عويس- عامر دراوشة - سائد شميساني) ، Cloud Receipt (صلاح كيلاني - فرح عياصرة).

كما كُرمت الجامعة بدرعين، الاول عن مشاركتها بأكبر عدد من الفرق والطلاب، حيث شاركت الجامعة بـ 8 فرق من أصل 40 فريق. ثانياً عن الفرق المؤهلة للمرحلة الثانية

ومن جانبه هنأ رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، الفرق المتأهلة والفرق المشاركة كافة ومشرفيهم على هذا الانجاز الجديد، معرباً عن فخره واعتزازه بهذا الفوز الذي يضع الجامعة في صدارة الجامعات الأردنية مشيدا بجهود الطلبة والأساتذة المشرفين عليهم وسعيهم المستمر للمشاركة في المسابقات الوطنية والعالمية التي تدعم مسيرتهم العلمية وتصقل مهاراتهم العملية، وإتاحة الفرصة للطلبة لإثبات قدرتهم وتميزهم وتحفيز روح التعاون والتشارك والتنافس الشريف مع زملائهم. كما شكر صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، رئيس مجلس أمناء الجامعة، على الدعم المتواصل للجامعة وطلبتها لتحقيق الريادة والتميز على المستوى المحلي والدولي.

 

عكاظ الاخبارية :

انتخب مجلس إدارة منظمة العمل العربية رئيسَ الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن مازن المعايطه نائبا لرئيس مجلس الإدارة ، وذلك باجتماع مجلس الإدارة الذي عقد اليوم الاربعاء 17/10/2018 في دولة الكويت .

وقال المعايطه بعد فوزه بالمنصب : " إن هذا النجاح يعتبر بمثابة إعلان ثقة وتكريم من قبل الدول العربية الشقيقة للأردن ونظرا للسمعة الطيبة التي يتمتع به في الاوساط العربية " مؤكدا بأن هذا الفوز يحملنا مزيدا من المسؤولية لبذل المزيد من اجل أوطاننا العربية وتحسين أوضاع الطبقة العاملة والنهوض بالاقتصاد فيها .

وأشار المعايطه أن التركيز بالمرحلة القادمة سيكون شعاره تعزيز العمل العربي المشترك في الجانب الاقتصادي ، لإتخاذ خطوات عملية للمضي قدما بالنهوض بواقع العمل والعمال ، وتحسين شروط العمل اللائق وتعزيز الحماية الإجتماعية .

يُذكر ان رئيس اتحاد عمال الاردن مازن المعايطه قد تم انتخابه قبل نحو اسبوعين رئيسا للاتحاد العربي للنقابات وذلك بالمؤتمر العام الذي عقد بالمغرب .

 

78229e66-8930-4063-b215-d573be8a0828.jpg5e11822e-1056-4e78-9dcb-d1efe773f43e.jpg

 

 

عكاظ الاخبارية :

قررت الحكومة إعفاء الدفعة الثانية من الأسر المستفيدة من مشاريع التأهيل المهني المعمول به في صندوق المعونة الوطنية والبالغ عددها 204 أسر.

وقال بيان صادر عن الصندوق، اليوم الخميس، إن القرار يهدف الى الوقوف بجانب الأسر الفقيرة التي تعاني من ظروف معيشية صعبة، والتي تبيّن عجزها عن الوفاء بدفع مستحقاتها المترتبة عليها نتيجة وفاة رب الأسرة.

من جانبها أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق، بسمة اسحاقات، أهمية القرار وأثره على هذه الأسر التي تعتبر من اشد الأسر فقراً على مستوى المملكة، ولا تستطيع دفع المستحقات المترتبة عليها نتيجة وفاة رب الأسرة المؤهل أو الكفيل وفي أحيان اخرى عجز الكفيل عن الوفاء بمتطلبات الكفالة.

وزادت اسحاقات: "أن هذا القرار في مكانه وزمانه، لأننا ندرك صعوبة أوضاع هذه الأسر، وقد تيقّن الصندوق نتيجة دراسة معمقة، بأن هذه الأسر تستحق الإعفاء".

من جهته عبّر مدير عام صندوق المعونة بالوكالة عمر المشاقبة، عن إرتياحه لهذا القرار ودوره في وقف المطالبات المالية المترتبة على هذه الأسر تمهيداً لإغلاق قيودها، حيث يعي الصندوق باستحالة استرداد هذه القروض تبعا للظروف القاهرة التي تعاني منها هذه الأسر.

ولفت إلى أن الصندوق توقف عن تقديم هذه القروض منذ أكثر من 20 عاماً، وقال: "إن مثل هذا الدعم لمثل هذه الأسر يبين الاهتمام الحكومي الدائم بظروف الأسر الفقيرة، وبحثه عن أي طرق أو وسائل من الممكن أن تساند وتدعم هذه الفئة".

يُشار إلى أن الحكومة قررت العام الماضي الموافقة على إعفاء الدفعة الاولى من المستفيدين من هذه المشاريع وعددهم 1083 أسرة؛ لسوء أوضاع تلك الأسر وعجزها عن الوفاء بدفع ما ترتب عليها من مستحقات نتيجة حصولها على تلك المشاريع.-(بترا)