جمال

عكاظ الاخبارية

 

برعاية الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس جامعة فيلادلفيا وبحضور الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد مستشار الرئيس ،عُقد الملتقى الطلابي الأول لطلبة الجامعة الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع مديرية الأمن العام (مركز السلم المجتمعي) تحت عنوان "أصدقاء الأمن والسلامة الوطنية" فكر بالآخر.

وقد بدأ الملتقى بالسلام الملكي الذي عزفته فرقة الأمن العام وبعدها قام أعضاء الفرقة بعزف معزوفات وطنية، ثم ألقى الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة كلمة الافتتاح الذي عبر فيها عن تعاون الجامعة مع مديرية الأمن من خلال توقيع اتفاقية معهم لنشر الوعي بين الطلبة عن السلم المجتمعي وأضرار المخدرات ومشاكل السير وغيرها من الأمور التي تهم المجتمع المدني ثم ألقى رئيس مركز السلم المجتمعي الرائدعلاء الحجيلة كلمة شكر فيها جامعة فيلادلفيا لقاء تعاونها معهم لإقامة هذا الملتقى كما وشرح للطلبة عن مخاطر الفكر المتطرف وكيفية تجنيد المواطنين، وتحدث أيضاً عن الجرائم الإلكترونية ووسائل الإعلام، وخاصة الفيس بوك وانتشاره بين الناس والطرق التي تستخدم لنشر الأفكار والدعايات غير الإيجابية بين الناس.

ثم بدأت جلسات الملتقى الذي حيثُ كانت، الجلسة الأولى: تحت عنوان (الفكر المتطرف واقع وتحديات)والجلسة الثانية : تحت عنوان التطرف والإنترنت وطرق التجنيد.

وقد تحدث في الجلستين متخصصون من ضباط الأمن العام / قسم السلم المجتمعي ومن جامعة فيلادلفيا الدكتورة سناء الخوالدة التي تحدثت عن الإرشاد السلوكي والمشاكل التي تقود إلى التطرف.وفي نهاية الملتقى تبادل الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة مع رئيس مركز السلم المجتمعي الدروع التذكارية وشكرهم على التعاون البناء الذي يهدف إلى توعية الطلبة بالمشاكل التي يمكن أن يتعرضوا لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.وقد حضر حفل الافتتاح مندوبًا عن عطوفة محافظ جرش السيد عمر الشريدة مدير قضاء المصطبة ورئيس مركز السلم المجتمعي وضباط من المركز وعدد كبير من طلبة الجامعة والدكتور عمر الكفاوين عميد شؤون الطلبة ومساعده ومدراء الدوائر وموظفو العمادة ورئيس شعبة الثقافة العسكرية الملازم الأول نانسي القرعان التي أسهمت في إحضار طلبتها لمتابعة هذا الملتقى.

 

 

2.jpg

 

bbbb.jpg

 

 

 

عكاظ الاخبارية

 

 

 

التقى فريق خماسي كرة القدم في جامعة عمان العربية بنظيره فريق جامعة جدارا على ملاعب جامعة جدارا، وأسفرت المباراة عن فوز الفريق المستضيف (2-3).

وفي نهاية المباراة كرم رئيس جامعة جدارا الأستاذ الدكتور محمد عبيدات الفريقين، بحضور عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد جداية.

وتأتي هذه اللقاءات الودية تمهيدا للاستحقاقات القادمة، في إطار نهج جامعة عمان العربية في تعزيز التواصل مع الجامعات الأردنية.

عكاظ الاخبارية

 

 

عمان – نظمت كلية الهندسة في جامعة عمان العربية بالتعاون مع شركة البيطار "مهندسون مستشارون" محاضرة حول "تصميم المستشفيات".

وعرض المعماري بشار البيطار؛ بحضور عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور خالد الطراونة ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة؛ أهم المبادئ لتصميم وبناء المستشفيات ومشاريع القطاع الصحي، وشرحا وافيا عن المعايير الخاصة بالبناء محليا وعالميا، واستعرض عدد من الامثلة ومشاريع المستشفيات المتخصصة والعامة.

ويأتي عقد مثل هذه المحاضرات في إطار التشبيك بين كلية الهندسة والمجتمع المحلي، لإطلاع الطلبة على أحدث المستجدات التكنولوجيّة في سوق العمل وتوعية الطلبة لها، من أجل سد الفجوة التي قد تحدث ما بين الجانب النظري من جهة والجانب التطبيقي من جهة أخرى.

عكاظ الاخبارية

 

 

نظمت كلية العلوم بجامعة الزرقاء ورشة عمل حول " الإسعافات الأولية "، بحضور  عميد كلية العلوم الدكتورة علياء برقان، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية قدمها عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور مالك الطريفي.

قال الدكتور الطريفي إن الإسعافات الأولية مهمة لجميع الأعمار و يجب تعلمها بإتقان و ذلك لإعطاء الشخص القدرة على مساعدة الآخرين أثناء تعرضهم لأي حادثه طارئة، و أضاف أن الكثير من الأشخاص يتعرضون لحوادث طبية و لا يستطيعون التعامل معها بسبب عدم تعلمهم الإسعافات الأولية.

كما أكد الطريفي بأن من المهم تعلم آليات التعامل مع شرب المواد الحارقة مثل البنزين و الكاز و آليات التعامل مع شرب الأدوية و ذلك لحماية الأعضاء الحيوية في الجسم من إصابتها بأي خلل و حماية الضحية من الموت كما تم تعليم المشاركين أيضا كيفية التعامل مع الحروف حسب درجة الحرق، و كيفية التعامل مع عضات الحيوانات و لدغات العقارب و كيفية التعامل مع حالات النزيف بأنواعه و الكسور و بأنواعه، وتم تدريب الحضور على تطبيق عملية الإنعاش القلبي الرئوي و الشرقه للبالغين و الأطفال و الرضع.

وفي ختام الورشة كرمت عميد الكلية الدكتور مالك الطريفي على الجهود المبذولة من قبله, واهتمامه بالصحة, كما شكر الدكتور الطريفي عميد الكلية و جامعة الزرقاء على اهتمامهم الشديد بتعليم الطلبة الإسعافات الأولية حفاظًا على صحتهم و تحسبًا لحصول أي ظرف طارئ مع الطلبة.

عكاظ الاخبارية

 

 

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة؛ 08ديسمبر 2019: حققت "العربية للطيران"، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،هذا العام إنجازاً جديداً بنيلها لقب "أفضل شركة طيران اقتصادي" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من قبل موقع AirlineRating.com للتميز في قطاع الطيران.

ويقوم بتحكيم جوائز التميز في قطاع الطيران 7 محررين يتمتعون بخبرات واسعة للغاية في هذا المجال؛ وذلك وفقاً لـ 12 معياراً يشمل عمر الأسطول، وآراء المسافرين، والربحية، والتصنيف الاستثماري، وعروض المنتجات، وعلاقات طاقم العمل. ويؤكد هذا التكريم على مكانة الشركة كخيار مفضل في المنطقة للسفر الجوي منخفض التكلفة.

وبهذه المناسبة؛ قال عادل العلي، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة العربية للطيران": "يعتبر فوزنا بلقب ’أفضل شركة طيران اقتصادي‘ في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا دليلاً آخر يؤكد تركيزنا على تقديم القيمة الاستثنائية لعملائنا بالاستناد إلى أرقى معايير الخدمة. ويعود هذا التقدير إلى التزام وتفاني فريق عمل ’العربية للطيران‘ الذي يبذل دوماً قصارى جهده لإضافة القيمة إلى مسافرينا الأعزاء".

يشار إلى أن "العربية للطيران" تُسيّر رحلاتها حالياً إلى أكثر من 170 وجهة عالمية في 50 دولة انطلاقاً من أربعة مراكز عمليات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر. وبهدف تعزيز أسطولها، كانت الشركة قد طلبت مؤخراً شراء 120 طائرة من عائلة "إيرباص A320"؛ وهي من أضخم الطلبيات المبرمة في المنطقة للحصول على الطائرات ذات الممر الواحد والتي ستدعم استراتيجية الشركة الرامية لتوسيع شبكة وجهاتها العالمية.

عكاظ الاخبارية

 

 

التقت عميد كلية الصيدلة الدكتورة أحلام زيد الكيلاني مع الطلبة المستجدين للفصل الدراسي الأول 2019/2020، بحضور رئيس قسم الصيدلة السريرية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

وتحدثت الدكتورة الكيلاني عن طبيعة تخصص الصيدلة و الخطة الدراسية وأهم النصائح والمعلومات التي يجب على طالب كلية الصيدلة معرفتها، وذكرت أهمية الأنشطة اللامنهجية لصقل شخصية الطالب، وضرورة الاشتراك  في النادي البحثي لتعلم أسس البحث العلمي.

كما تحدث الدكتور محمد أبو عصب عن طرق و أساليب الدراسة الناجحة ومجموعة من النصائح الأكاديمية للطلبة التي تفيدهم في حياتهم العملية و العلمية، و خلال اللقاء قدم مجموعة من طلاب كلية الصيدلة نبذة عن الفرق التابعة لكلية الصيدلة وما تقدمه من أنشطة و طبيعة عملها مثل فريق تثقيف صيدلاني وفريق تيمفارما الموجودة بالكلية و تم توضيح كيفية التواصل معهم ونادي الصيدلة التابع لعمادة شؤون الطلبة.

أحد تعريفات " الجائزة " في قواميس اللغة العربية أنها مقدار الماء الذي يجوز به المسافر من منهل إلى منهل، والمتميز كذلك هو من يظهر فضله على غيره، وهذه المعاني وغيرها تقودني للحديث عن جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي، التي تتولى أمورها جمعية تشرفت مؤخرا بالانضمام إلى مجلس أمنائها الموقر، برئاسة جلالة الملكة رانيا العبدالله.

لم أكن أعرف عن فلسفة وغايات وأهداف وآليات عمل الجمعية إلا القليل والمتعلق معظمه بالإعلان عن جائزة المعلم المتميز ، وجائزة المدير المتميز، وجائزة المرشد المتميز، عبر وسائل الإعلام، والتي تمنحها جمعية الجائزة للمتميزين التربويين في قطاع التعليم الحكومي، منذ إنشائها عام 2005 محققة بذلك نوعا من الحيوية المستمرة على مدار العام، ضمن آليات عمل، ومراحل متعددة لتقييم المترشحين لتلك الجوائز، من تقييم كتاب، ومقابلات ميدانية وشخصية، وصولا إلى التقديرات النهائية لمراحل التقييم جميعها.

في المرحلة النهائية تلتقي لجان متخصصة كل على حده برئاسة أحد أعضاء مجلس الأمناء يخضع أثناءها المرشح أو المرشحة لاختبار دقيق في لحظة حاسمة، تكون فيها اللجنة والمرشح أمام الاختبار الأكبر الذي يفرضه ضمير الجائزة ومصداقيتها، بعيدا عن أي انحياز أو مجاملة، أو أهواء شخصية، فالجائزة مثبتة بركائز الحوكمة، من حيث النزاهة والشفافية والدقة في تطبيق المعايير المعمول بها على المستوى الدولي، وتبرز التشاركية بجلاء عندما تظهر اختلافات ولو بسيطة في التقييم، وذلك عن طريق إشراك خبراء من خارج اللجنة لحسم القرار النهائي!

أتحدث هنا عن جائزة المعلم المتميز، وعن الدهشة التي أصابتني وأنا أكتشف المرتبة العالية من التأهيل التربوي الذي تحقق من خلال الجائزة، ومدى الجدية التي أظهرها المترشحون من معلمي ومعلمات المدارس الحكومية من أنحاء المملكة، يتنافسون على جائزة من ثلاث مراتب ولكنهم يشعرون بالفوز بما حققوه على المستوى الشخصي من مهارات ما كان لها أن تتحقق لولا دخولهم في عمليات وآليات ومراحل الجائزة، التي توفر لهم فرصا للتنمية المهنية النوعية وتساعدهم على تبويب وتنظيم وتوثيق أعمالهم حسب معايير التميز، ومعرفة نقاط القوة ومجالات تحسين الأداء.

ما يبعث على الدهشة، والسعادة أيضا النسبة العالية من المعلمات المترشحات للجائزة، وقد يبدو التفسير سهلا، ولكن الأهم هو التفكير في كيفية توظيف تلك الظاهرة الإيجابية للتركيز على مدارس البنات لتعظيم دور المرأة في بناء قواعد المجتمع الحضاري المتعلم والمتطور ومدى انعكاس قدراتها ومعرفتها على التنمية الشاملة التي نسعى إليها.

ليس هذا كل شيء، في نيتي أن أكتب المزيد عن معاني وأبعاد هذه الجائزة، بعد الإعلان عن الفائزين بها بعد أيام قليلة!

 

عكاظ الاخبارية

 

عمان - بحث عميد البرامج الدولية في جامعة الشرق الأوسط الدكتور هشام أبو صايمة والمدير الإقليمي لجامعة فاتيل الدولية  للسياحة والأعمال السيد علي دوان سبل التعاون المشترك التي تصب في مصلحة الطرفين.

وأكد الدكتور أبو صايمة خلال الاجتماع الذي حضره نائب رئيس جامعة الشرق الأوسط لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور علاء الحلحولي، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون البرامج الدولية الدكتورة سارة ناصر الدين، أهمية الاستفادة من خبرات جامعة فاتيل الدولية للسياحة، ونقلها إلى الأردن، وذلك تنفيذاً لما أشار إليه جلالة الملك عبد الله الثاني خلال لقائه مع رئيس المفوضية جان كلود يونكر في باريس الشهر الماضي، على ضرورة تعزيز التعاون ما بين الأردن والإتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأكاديمية .

من جانبه، أشاد السيد دوان بتجربة جامعة الشرق الأوسط وجهودها في الاستفادة من الخبرات العالمية الأكاديمية ونقلها للعالم العربي، مشيرا إلى إمكانية التعاون ما بين جامعتي فاتيل الدولية والشرق الأوسط من خلال استحداث برامج أكاديمية تعنى بالسياحة وإدارة الفنادق، الأمر الذي سيساهم في تأهيل وصقل مهارات الطلبة في قطاع ادارة الفنادق والسياحة.

وتم خلال اللقاء، تقديم عرض يوضح نشأة جامعة الشرق الأوسط وأهم الاتفاقيات الأوروبية التي تم عقدها خلال العام الجاري وأهمها الشراكة مع جامعة بيدفوردشير وجامعة ستراثكلايد البريطانيتين.

وتعمل جامعة الشرق الأوسط على تعزيز ثقافة التعاون الدولي في المجالات الأكاديمية العلميّة والتطبيقيّة وتهيئة بيئة مناسبة للبرامج الأكاديمية المستضافة والمشتركة واقامة شراكات برامج دولية مع جامعات عالمية مرموقة في مجالات البحث والتطوير. 

عكاظ الاخبارية

 

 

رعت Orange الأردن مؤتمر البلقاء الهندسي الدولي الثاني الذي أقيم مؤخراً تحت رعاية وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش مندوباً عن رئيس الوزراء، بتنظيم من نقابة المهندسين الأردنيين/فرع محافظة البلقاء في البحر الميت بمشاركة عربية ودولية واسعة، بهدف تعزيز مفاهيم الاستدامة والريادة والإبداع لتطوير القطاع الهندسي بشكل عام والمساهمة في تقدّم هذا القطاع الحيوي الذي يخدم المملكة.

وقالت Orange الأردن في بيان صحفي صادر عنها إنها قدمت رعاية الاتصالات الحصرية للمؤتمر في إطار استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تحرص من خلالها على محاور عدّة، أبرزها دعم تبادل الخبرات وتطوير التعليم والحوار البنّاء كمتطلّبات ترافق التحوّل الرقمي والاستفادة من التطوّرات السريعة التي يشهدها العالم في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يرفد بقية القطاعات بالتقدّم والازدهار، خاصةً وأن المهندسين الأردنيين يقدّر عددهم بـ 164,000 في كافّة المجالات، ما يمثّل قطاعاً يزخر بالإمكانات التي تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت Orange الأردن أنّها ستواصل دعم الفعاليات الهادفة لتطوير قدرات العنصر الإنساني من خلال التعليم والتبادل المثمر، لافتةً إلى أهمية المؤتمر في توفير منصة مفتوحة لأصحاب الخبرات الهندسية لبحث التطبيقات الملائمة والمستقبلية، مما من شأنه صقل نماذج وكفاءات علمية على قدر من الخبرة والاطلاع لتنهض بواقع سوق العمل بما يثري روح التنافس ويؤدي إلى تغييرات عمليّة ويسهم في خلق فرص عمل للشباب الأردني وبالتالي تنمية المجتمع بكل السبل المتاحة.

عكاظ الاخبارية

 

 

إن التطوير والانجازات غير المسبوقة جعلها من أهم الشركات المساهمة من حيث النتائج والاهم في الاقتصاد والاستثمار الوطني. 

واشار الى اهمية ان إطلاق العلامة التجارية الخاصة " amraland "وهو مشروع لإنتاج وبيع وتصدير منتجات وطنية يُسهم في بناء الاقتصاد الوطني ويعزز تنافسيته، لا سيما وأن المنتجات سيتم بيعها في الأسواق المحلية و للتصدير والإنفتاح على الأسواق الخارجية، وهذا الاستثمار محفز للأعمال والريادة والابتكار ومعزز لفرص الإنتاج، وبالتالي المساهمة في عملية التشغيل.
وكان المجالي قد قال بعيد اطلاق العلامة التجارية الجديدة "إننا نراهن على ما وصلت إليه الشركة من سمعة ومكانة، الأمر الذي سيمكّن من تصدير منتجات المشروع إضافة الى تسويقها من خلال الاسواق الحرة. وقال إن ما يميز الصناعات الأردنية بشكل عام، مطابقتها للمواصفات العالمية، الأمر الذي يجعلها قادرة على التنافسية.

ولهذه الغاية تم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة ، لغايات الاستثمارات العامة والوكالات التجارية ، والاستيراد والتصدير لأجود ما صنع في الأردن ، وذلك بهدف المساهمة في بناء الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته ، خاصة وانه موجه ليس فقط للأسواق المحلية بل للتصدير والانفتاح على الاسواق الحرة العربية والافريقيه ، وما يعزز ذلك هو وجودي كرئيس لاتحاد الاسواق الحرة العربية للشرق الأوسط وأفريقيا.

حيث تم المباشرة ببعض الصناعات الوطنية المميزة للبدء بتصنيع التمور وأملاح البحر الميت وزيت الزيتون ، وستتبع ذلك صناعات أخرى وذلك لتسويقها في الاسواق الحرة العربية والإفريقية.

 وتعتبر شركة الأسواق الحرة الأردنية من الشركات الرائدة في إدارة وتشغيل الأسواق الحرة في المعابر البرية والموانىء البحرية ، وتعود فكرة انشائها إلى عام 1993 م ، عندما قام مجموعة من رجال الأعمال بإعداد الدراسة وإرسالها للحكومة آنذاك ، ليتم بعد ذلك المباشرة بتأسيس الشركة في شهر كانون الأول من العام 1996م ، ثم باشرت أعمالها ضمن شروط أن تكون شركة مساهمة عامة تبلغ حصة الحكومة فيها 60 % ، والقطاع الخاص 15% وطرح 25% للاكتتاب وذلك في بداية شهر كانون الثاني من العام 1997.

وعن تلك المرحلة يقول المجالي : بعد ذلك قمنا بتأسيس أول سوقين للشركة ، كان اولهما " جسر الملك الحسين " الذي تم افتتاحه تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني قبل ، والسوق الثاني كان " سوق جسر الشيخ حسين/ معبر وادي الأردن " .

استطاعت الشركة تحسين أدائها ، وكسب ثقة المستثمرين وهو الامر الذي دفع العديد من الشركات الاستثمارية إلى الاستثمار و الدخول كشركاء من خلال شراء حصص في رأس مال الشركة ، حيث قامت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في منتصف عام 2000م بشراء حصة الحكومة والبالغة 56،49 %من أسهم الشركة ، مما منح هذه الشركة بعداً اجتماعياً إضافيا جعلها أكثر قرباً والتصاقاً بالمجتمع المحلي ، وبأنها رصيد قوي وناجح لكل مواطن أردني .

وحصلت الشركة على حق  افتتاح اسواق حرة في كافة الحدود البرية والبحرية لمدة 10 سنوات مقابل دفع 4 مليون دينار لخزينة الدولة ، بالإضافة إلى اقتطاع 8 % من إجمالي المبيعات الشهرية للشركة تورد إلى خزينة الدولة ، ليتم بعد ذلك تجديد الاتفاقية لمدة عشر سنوات أخرى تنتهي في عام 2021 مقابل دفع 4 مليون دينار لخزينة الدولة ، بالإضافة إلى اقتطاع 9 % من إجمالي المبيعات تورد إلى الخزينة ، كما قرر مجلس الوزراء في عام 2017 الموافقة على تحديد مقدار الكلف التشغيلية المستحقة لموظفي دائرة الجمارك العاملين في الشركة بنسبة " 1,5 % " من إجمالي مبيعات الشركة على ان يشمل المبلغ جميع رواتب والأجور وبدل العمل الإضافي وأي بدلات أخرى تترتب لدائرة الجمارك بموجب قانون الجمارك او أي تشريع آخر .

هذا وقد بلغ المبلغ الإجمالي الذي دفعته شركة الأسواق الحرة الأردنية لخزينة الدولة والمؤسسات العامة منذ التأسيس ولغاية الآن حوالي 75 مليون دينار أردني . علماً أن الشركة بدأت برأسمال 5 مليون دينار ، والآن يصل إلى حوالي 22 مليون دينار من خلال رسملة الارباح ، كما تتجاوز القيمة السوقية للشركة حالياً حوالي 270 مليون دينار .

وبالرغم من التوترات السياسية والحروب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والدول المحيطة بالأردن ، فقد استطاعت الشركة أن تحافظ على النمو الذي مكنها أن تتبوأ المركز الأول كشركة مساهمة عامة بمعيار نسبة النمو والمؤشرات الأساسية الأخرى التي تم اعتمادها من قبل المحللين في المحفظة الوطنية وبعض المؤسسات المالية الأخرى .

حيث حققت الشركة الحرة الأردنية ومنذ التأسيس نجاحات مالية كبيرة ، وفي 2016 بلغت مبيعاتها حوالي "95,752,710 " مليون دولار بنمو بلغ " 10,80 % " عن السنة التي سبقتها ، وفي عام 2018 ارتفعت المبيعات بقيمة " 7,057.941 " مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت " 7,44 % " مقارنة مع ما كانت عليه في العام 2017 ، حيث بلغت المبيعات " 101,831,043" مليون دينار للسنة المالية 2018 ، في حين كانت قيمة المبيعات في السنة المالية 2017 " 94,773,102 " مليون دينار .هذا وقد بلغت الأرباح للعام 2018 " 28,376,532 " مليون دينار مقارنة مع " 25,393,985 " مليون دينار للعام 2017 وبزيادة بلغت " 2,982,547 " مليون دينار ونسبة ارتفاع " 11,74 % " تقريباً .

وعليه فان التطور في واقع الشركة والانجازات غير المسبوقة التي حققتها قد رسخت أن الشركة ومجموعة الأسواق ومشاريعها كأحد أهم الشركات المساهمة العامة من حيث النتائج المالية والاهم تطوراً في الاقتصاد والاستثمار الوطني .
المجالي اشار الى انه واستجابة لتوجيهات مولاي جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله بالعمل على التنويع والتوجه للاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، قامت " شركة الاسواق الحرة الاردنية " بتأسيس " شركة الاسواق الأولى " في مدينة العقبة الاقتصادية الخاصة ، لتكون احد المساهمين في الاستثمار التجاري والسياحي والترفيهي في المدينة ، حيث قامت الشركة بإقامة مركز تجاري ترفيهي سياحي على مساحة "22 " دونم ليكون معلماً سياحياً وتجارياً متميزاً من معالم مدينة العقبة وبكلفة تقديرية تبلغ حوالي من 13 الى 14 مليون دينار أردني .

وتسعى الشركة إلى استقطاب أفضل العلامات التجارية والأصناف ذات الجودة العالمية مما ينعكس حسب رؤية الشركة ايجابياً على حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية في مدينة العقبة ، كما يتضمن المشروع "مدينة للألعاب" ، ومطاعم ذات امتداد داخلي وخارجي لها مواصفات خاصة ، ومركز للتسوق ، ومن المتوقع افتتاحه في الربع الأول من العام 2020 م .

ويقول المجالي : رضا العملاء يعتبر مؤشر الأداء الرئيسي داخل قطاع الأعمال وعنصر أساسي في إستراتيجية أعمالها ومؤشر لمدى نجاح الشركة في تقديم المنتجات إلى السوق في الوقت والسعر المناسب، فالشركة تسعى دائما" إلى توفير وتقديم كل ما يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين عبر إبداء روح الصداقة وحسن الاستقبال وتوفير أصناف جديدة تلبي رغبات العملاء بأسعار منافسه ومناسبة، حيث أن استمرار العملاء في التعامل مع أي مؤسسة وزيادة ولائهم يعتمد بشكل أساسي على رضاهم عن جودة الخدمة المقدمة لهم.

أما المساهمين فانه وحرصاً من إدارة الشركة على تحري أعلى درجات الشفافية والمصداقية ، واستجابة إلى قانون الشركات ، فقد قامت الشركة بتطبيق قواعد حوكمة الشركات بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية " IFC " ووحدة الحوكمة في دائرة مراقبة الشركات وذلك بهدف وضع إطار واضع ينظم العلاقات والإدارة فيها ويحدد الحقوق والواجبات والمسؤوليات بما يحقق أهداف الشركة وغاياتها ويحفظ حقوق الأطراف ذات المصالح المرتبطة بها .

الجودة في عالمنا الحالي إستراتيجية تعتمدها الشركات الربحية لتحديد المسار الصحيح لأداء الخدمات التي ترضي طموح الزبائن( المسافرين ) حيث يعتبر المسافر أفضل من يقيم جودة الخدمة كونه يحدد المعايير التي يعتمدها في تقييم الجودة وفق حاجاته ورغباته فضلاً عن ادراكاته ومشاهداته في أسواق البلدان الأخرى، وبما ا ن الجودة تحدد بواسطة الزبون (المسافر ) وليس مقدم الخدمة لذلك تطلب الفهم الواسع لإدراك الزبون واحتياجاته والأخذ بعين الاعتبار الخصائص التي يفضلها الزائر عن طبيعة الخدمة والمنتج التي يرغب في الحصول عليه.

أما فيما يتعلق بإنتشارنا على المستوى الداخلي فأن الشركة حريصة على التميز والقدرة العالية على التخطيط واختيار المواقع والوقت المناسب للتوسع، حتى اكتملت منظومة الأسواق الحرة الأردنية بشكلها الحالي ، ليصل عددها إلى ( 20 ) سوق منتشرة في جميع المنافذ البرية والبحرية في الأردن ، علماً بان الشركة هي الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط التي تدير هذا العدد من الأسواق في المعابر البرية والبحرية في آن واحد .

المجالي اشار الى انه وبالرجوع إلى مرحلة التأسيس ، فقد بدأت شركة الاسواق الحرة الاردنية أعمالها بــ " 5 موظفين " واستمرت بالنمو إلى ان وصل عدد الموظفين فيها حالياً إلى " 547 " موظفاً وموظفة ، جميعهم كوادر أردنية ، وبذلك تساهم الشركة في تخفيف حدة البطالة بالمملكة ، وحرصاً من إدارة الشركة على تطوير أداء موظفيها وتأهليهم ، تقوم بإخضاعهم لدورات تدريبية لدى مراكز معتمدة داخلية وخارجية ، بالإضافة إلى إشراك الموظفين المعنيين بالمؤتمرات والمعارض المحلية ، هذا وتقوم الشركة وبالتعاون مع الكلية الفندقية بدعم ورعاية دبلوم التسويق ومبيعات التجزئة بحيث تور الشركة لموظفيها فرصة الحصول على هذا الدبلوم للحد الذي يصل معه هذا الدعم الاستقطاب الكفاءات المناسبة لتقديم هذا البرنامج وهو دبلوم رائد في المنطقة .

وفي إطار التطوير المستمر لعمل الشركة وسرعة نموها ، قامت الشركة باستخدام أنظمة المعلومات وحوسبة جميع عملياتها في مجال المبيعات والمشتريات والشؤون الإدارية والموارد البشرية والإدارة المالية ، وفق أنظمة متطورة تساعد في تسهيل الاداء وسرعة العمل والانجاز والحصول على المؤشرات اللازمة لاتخاذ القرارات . كما تم اعتماد احدث الأنظمة والتقنيات في تنظيم عمل المستودعات مع تطبيق أفضل الأساليب في التعامل مع البضائع المختلفة في مجال التخزين والنقل والتوزيع ، ومراعاة أقصى درجات السلامة والأمن ، ومعايير الصحة والنظافة بما يضمن جودة البضائع ووصولها إلى الاسواق بأعلى درجات الجودة .

 الاسواق الحرة حصدت العديد من الجوائز العالمية ، كان من أهمها اختيارها في عام 2002م ، حصولها على لقب أفضل سوق حره عامله على الحدود البرية في الشرق الأوسط ، كما فازت الشركة في عام 2008 بجائزة أفضل مشغل للأسواق الحرة العاملة على الحدود البرية في الشرق الأوسط وأفريقيا وعددها (51 ) سوقاً رئيساً .

وخلال العام 2018 ، حصلت الشركة ورئيسها التنفيذي على جائزة " المدير العام 2018 " وميدالية الشرف لأداء الشركة الرائع وانجازاتها في مجال تجارة التجزئة والأسواق الحرة . كما فازت شركة الاسواق الحرة الاردنية بجائزة أفضل مؤسسة لعام 2018 م.

وتحدث المجالي عن المسؤولية الاجتماعية التي تمارسها الاسواق الحرة واكد ان هذا الموضوع هام جداً بالنسبة لكافة المؤسسات والشركات على اختلاف نشاطاتها ، ‏حيث لم تعد هذه العملية اختيارية بل أصبحت واجب وطني ، حيث تقوم الشركة ومنذ تأسيسها بالمساهمة في تنمية المجتمع المحلي كسياسة ثابتة وذلك بدعم بعض المؤسسات والمشاريع التي تخدم المجتمعات المحلية ، بالإضافة إلى المهرجانات والأعياد الوطنية ، ودعم المنظمات التي تعمل على جعل هذه المجتمعات أماكن أفضل للعيش .

 "الاسواق الحرة " شركة مساهمة كبيرة تقف متناثره على طول سياج الأردن ، تعانق الشمس في إشعاعها ، وتطاول السماء في مخرجاتها كماً ونوعاً . منارة تملأ الأفق ، ومشكاة تتوهج عطاء منذ تأسيسها وكوادرها الذين يؤمنون بأن النجاح الحقيقي هو تحقيق رضا زبائنها عبر تقديم مجموعة واسعة من الخدمات وتجارة التجزئة بمعايير عالمية .

الفخر والاعتزاز ونحن نتصفح لغة الكبرياء والإباء في " شركة الاسواق الحرة الاردنية " الذي تتماوج فيها الحقيقة والحلم ، وترتسم على محياها الفخر والعزم عبر تحقيقها العديد من الانجازات المالية والاستثمارية المتميزة والتي استطاعت من خلالها بجدارة واستحقاق أن تتربع على عرش أفضل الشركات المساهمة من حيث النتائج والاهم في الاقتصاد والاستثمار الوطني