جمال

 

عكاظ الاخبارية :

صادقت الهيئة العامة لشركة توزيع الكهرباء على البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية 2017، والتي شهدت ارتفاع موجودات الشركة (13%).

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة توفيق كريشان وفق بيان صادر عن الشركة أن الفاقد الكهربائي انخفض خلال العام الماضي بنسب إيجابية كبيرة، بينما ارتفعت نسبة الحمل الأقصى 'ميغاواط' (7.9%)، بالمقابل ارتفع عدد المشتركين بنسبة (3.7%) وزادت أطوال شبكات الجهد المتوسط والجهد المنخفض (3.1%) لكل منها، وارتفع عدد محولات التوزيع (4.8%).

وشدد كريشان على أن التزام الشركة بكود معايير الأداء وتحقيق نسبة الفقد الكهربائي، كانت من أهم الأهداف التي سعت الشركة لتحقيقها خلال عام 2017.

وأضاف كريشان أن توزيع الكهرباء استمرت في متابعة المناطق للالتزام بمعايير الأداء وتم تزويد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالتقارير المطلوبة في الكود بمواعيدها.

وقال إن الشركة اتخذت الإجراءات اللازمة لتخفيض الفقد الكهربائي بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، نظرا لطبيعة مناطق عمل الشركة ولأثر أنظمة الطاقة المتجددة، مؤكدا ان الشركة حققت نسبة الفقد المستهدفة.

وأكد أن الشركة ستواصل عطاءها بجهود العاملين فيها على اختلاف مواقعهم، نحو تحقيق مزيد من النجاحات وتعظيم المنجز والبناء عليه في اطار رؤية الشركة القائمة على تحقيق التميز بتقديم سلعة الطاقة الكهربائية للمشتركين والارتقاء بأداء الشركة لأفضل مستويات الإنتاجية وتحقيق عوائد مالية مناسبة.

وأضاف أن الشركة قدمت خطة طوارئ متكاملة للتعامل مع الظروف الجوية المختلفة، خاصة بموسم الشتاء بتفعيل قسم الشكاوى والاتصال وتوفير الأرقام المجانية للمواطنين لإبداء ملاحظاتهم، وتجهيز غرف السيطرة والتحكم في الشركة والتي تتيح معرفة واقع الخدمات الكهربائية المقدمة في المحافظات المعنية من المركز في عمان، وتوجيه العمل لمعالجة أية اختلالات في الحالات الطارئة بسرعة فائقة.

وأشار إلى أن الشركة وفي إطار الحرص على مواكبة التطور في مجالات خدمات الطاقة الكهربائية فقد تم البدء بتنفيذ عدد من المشاريع الريادية الرئيسية الفنية والتجارية وخدمات المشتركين ووضع الاستثمارات اللازمة لها، ففي مجال تطوير أداء الشبكات الفني ما زالت الشركة تستكمل مشروع المراقبة والتحكم (SCADA) ومن المتوقع أن ينتهي العمل به مع نهاية العام 2018، حيث سيمكن كوادر الشركة من المراقبة والتحكم بمحطات التحويل الرئيسية ومعيدات الغلق على الخطوط الهوائية في مناطق عمل الشركة كافة، الأمر الذي يسهم في تطبيق معايير أداء جودة التزويد (الانقطاعات) المقرة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن .

من جهته، قال مدير عام الشركة المهندس حسان الذنيبات، انه تم توصيل خدمة التيار الكهربائي خلال العام الماضي لـ (8841) مشتركا جديدا وأن عدد محطات التحويل التي تم تركيبها خلال العام الماضي بلغ (246) محطة جديدة، بقدرة إجمالية بلغت (185) ميغا فولت أمبير، مقابل (216) محطات بقدرة (82.2) ميغا فولت أمبير تم تنفيذها عام 2016.

وأوضح أن مراكز الاتصال في الشركة تعاملت مع ( 112375) ألف مكالمة خلال العام الماضي، وبلغ عدد الشكاوى الخطية الواردة للشركة (231) شكوى متعددة المواضيع.

وشدد المهندس الذنيبات على أن الفاقد الكهربائي يعتبر واحدا من أبرز الصعوبات التي تواجه عمل الشركة، إذ سجلت عشرات حالات الاعتداء على المحطات والشبكات من قبل بعض العابثين خلال العام الماضي، مشيرا الى ن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع مديرية الأمن العام بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، لتفعيل دور الضابطة العدلية بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق العابثين بالتيار.

بنك AJIB يوزع 13.5 مليون دينار على المساهمين

وإنتخاب مجلس إدارة جديد برئاسة هاني القاضي

 

عكاظ الاخبارية :

عقدت الهيئة العامة لبنك الاستثمار العربي الاردني AJIBاجتماعها السنوي العادي التاسع والثلاثون اليوم الخميس الموافق 26/4/2018 بحضور رئيس مجلس الادارة هاني القاضي وحضور مندوب مراقب عام الشركات د.ايمن الشرايدة الذي اعلن قانونية الجلسة بحضور 28 من اصل 711 مساهم يحملون بالاصالة 80.768.820 وبالوكالة 51.703.640 ما مجموعه 132.470.966 ما يشكل ما نسبته 88% من رأس المال البنك البالغ 150 مليون دينار .

وقال هاني القاضي رئيس مجلس الإدارة في كلمته أنه بالرغم من التحديات الاقتصادية الكثيرة والتطورات السياسية في الأسواق التي يتواجد بها البنك ، وبالاضافة الى الإرتفاع الكبير والسريع على فوائد الدينار الأردني خلال عام 2017 ، الا أن البنك حقق نسب نمو متوازنة في جانبي الموجودات والمطلوبات وبما يضمن صلابة ومتانة المركز المالي للبنك والجهود الكبيرة التي يبذلها من أجل تعزيز قنوات الربحية من التشغيل ، فقد بلغ مجموع ودائع العملاء والتأمينات النقدية 1.110 مليار دينار وارتفعت التسهيلات الائتمانية المباشرة بالصافي الى 755.2 مليون دينار ، وحافظ البن على سلامة المحفظة الإئتمانية وجودتها ، حيث بلغت نسبة القروض غير العاملة (بعد تنزيل الفوائد المعلقة) إلى اجمالي التسهيلات 1.8% والتي تعتبر من أقل النسب بين البنوك الأردنية ، أما نسبة كفاية رأس المال فبلغت 15.95% وفقاً لتعليمات بازلIII وهي تفوق بكثير النسب العالمية والمحلية المطلوبة (8%و12% على التوالي) مما يدل على متانة الوضع المالي للبنك .

وأضاف القاضي ان الأرباح الاجمالية قبل الضريبة بلغت 25.8 مليون دينار ، وبعد الضريبة 17.2 مليون دينار ، أما الدخل الشامل بعد الضريبة فقد بلغ 18.5 مليون دينار في نهاية عام 2017 مقارنة مع 18.6 مليون دينار في عام 2016 .

واشار القاضي الى ان الفترة المقبلة يتطلع مجلس الادارة الى تحقيق المزيد من النمو والنتائج الإيجابية وتعزيز مركز البنك التنافسي والإرتقاء بخدمة العملاء الذين نفخر بتلبية احتياجاتهم المالية والمصرفية على حد سواء ، من خلال قنوات متنوعة وآلية ويأتي ذلك بتظافر الجهود الكبيرة التي تبذلها الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في البنك بهدف الإستجابة لتحديات السوق والإرتقاء بمستوى العمل وتقديم الأفضل بما يعود بالخير على العملاء والمساهمين والعاملين على حد سواء .

وقد صادقت الهيئة العامة على تقرير مجلس الإدارة والخطة المستقبلية ، كما صادقت على تقرير مدقق حسابات الشركة والبيانات المالية للسنة المنتهية 2017 .

ووافقت الهيئة العامة العادية للمساهمين على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي البنك بمبلغ 13.5 مليون دينار وذلك استمراراً لسياسة البنك في تلبية تطلعات شركاء العمل .

وقد انتخبت الهيئة العامة مجلس إدارة جديد للأعوام الأربعة القادمة مكون من كل من :-

-عبدالقادر القاضي - غير مستقل /  هاني القاضي - غير مستقل  /  المصرف الليبي الخارجي - غير مستقل

-الشركة العربية للإستمثار - غير مستقل     /  شركة رونق الثقة للإستثمارات التجارية - غير مستقل

-شركة بترا لإنشاء وإدارة المطاعم - غير مستقل     /  محمد العقر - غير مستقل

-خليل ابو الرب - مستقل    /- د.عدنان ستيتيه - مستقل     / -سائد البديري - مستقل   /-خالد محمد زكريا - مستقل

هذا وقد تم إنتخاب هاني القاضي رئيساً لمجلس إدارة بنك الإستمار العربي الأردني من قبل المجلس الجديد .

 

عكاظ الاخبارية :

أكد مدير إدارة البحث الجنائي العميد أمجد هاني خريسات ان الوضع الجرمي في الاردن بتناقص في جميع ارجاء مناطق المملكة واقل من الحد الطبيعي .

وفي إشارة إلى عمليات السطو التي وقعت في المملكة مؤخرا بين خريسات: أن هناك جرائم طارئة ترد على المجتمع يتم متابعتها من خلال التخصص في العمل واستحداث اقسام جديدة شعب ووحدات جديدة تدفع ادارة البحث الجنائي للأمام.

ولها تأثير كبير من الناحية الاعلامية لكن هنا اريد ان اؤكد ان كافة جرائم السطو لم يكن بينها رابط ولا يوجد ترتيب وهي حوادث فردية .

وردا على سؤال ان كان اللجوء السوري كان قد أثر على المنحنى الجرمي على ارض المملكة قال الخريسات ان اللجؤء السوري لم تعمل على زيادة الجرائم في الاردن .

وفي ما يتعلق بجرائم الخاوات أكد العميد الخريسات ان عطوفة مدير الامن العام دائما يحث الادارة على متابعة هذه الجرائم والاهتمام الشديد بمثل هذا النوع من القضايا، معتبرا أن هذا اسلوب جرمي معروف ولدى الدائرة قاعدة بيانات لكل من يرتكب هذا النوع من القضايا والحقيقة، مبينا أن هناك اجراءات رادعة في سبيل الحد او القضاء عليها نهائيا.

وأكد خريسات أن كل معلومة ترد لنا بمثل هذا النوع من القضايا يتم التعامل معها بسرعة وحزم ، داعيا المواطنين ايضا وكل من يتعرض لهذه القضايا ابلاغ ادارة البحث الجنائي فورا فالادارة حازمة بالتعامل ولن تسمح ولن تتهاون مع اي شخص يرتكب هذه النوع من الجرائم.

وقال أن الدائرة وبتوجيهات من عطوفة مدير الأمن العام في تعمل على التطور مع تطور المجتمع والتأثر بما يتأثر به ومتابعة كافة الأمور الجرمية سواء كانت على الساحة الدولية او المحلية. ولدينا منظومة امنية في إدارة البحث الجنائي .

وأوضح خريسات أن هناك تحديث لعمل البحث الجنائي وتطويره من خلال مواكبة التطور الجرمي او العملية الجرمية، ونتابع هذا الامر بشكل حثيث، من خلال تطوير اداء العاملين في هذه الإدارة و رفدها بكافة الاجهزة والمعدات التي تساعد على عملية متابعة الوضع الأمني ومتابعة القضايا التي تحصل بين الحين والآخر.

وشدد العميد الخريسات إنه 'لا منطقة ساخنة أو عصية على الأمن العام مؤكدا انه 'لا يوجد منطقة إلا ونستطيع دخولها وضبط الامن فيها .

وحول دور المواطن في مثل هذه الجرائم، أكد العميد الخريسات أن العلاقة الوثيقه والطيبة ما بين رجل الامن العام والمواطن والمسؤولية التشاركية القائمة بين الطرفين في حفظ أمن الاردن وصون الحقوق، يعكس الولاء والانتماء الحقيقيين للوطن ولقيادته الهاشمية المظفرة.

وأكد ان ما يقوم به المواطن بمساعدة واحترام وتقدير لرجال البحث الجنائي لهو خير دليل على تلك العلاقة الطيبة والدور الكبير الذي يساهم به الاخوة المواطنين دوما في مسانده ومساعدة رجال الامن العام اثناء تأديتهم لواجبهم، مبينا أن المعلومات التي يقدمها المواطنين المتواجديد في موقع الجريمة أو الحادث تدعم في أغلب الأحيان عمل الدائرة، وهذا تحديدا ما حصل في عملية سطو على البنك في خلدا.

وأشار في ذات الوقت إلى ضرورة اعطاء رجال البحث الجنائي الفرصة للقيام بمهامهم وعدم تعطيلها بالتجمهو وتدخل بعض الفضوليين بحسب وصف الخريسات، والذين يتواجدون بشكل كثيف في أي موقع في اعتقاد بأنهم يقدمون مساعدات لرجال الأمن.

 

b7dd6b7de522a4067c5bbe04523b9239.jpeg

 

 

عكاظ الاخبارية :

اشاد رئيس مجموعه البنك الدولي جيم يونغ كيم اليوم بدور الأردن الإنساني “ومساعدته العالم” في التعامل مع تداعيات الازمات الإقليمية باستضافة اعداد كبيرة من اللاجئين ما دفع البنك لمنح المملكة “معاملة اقراض خاصة”.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده كيم ضمن فعاليات اجتماعات الربيع 2018 التي يعقدها صندوق النقد الدولي والبنك الدوليين في العاصمة الأميركية واشنطن حتى الاثنين المقبل.

وبهذا الخصوص قال ان البنك يتعامل مع الأردن بخصوصية بمنحه قروض بأسعار فائدة مخفضة لدوره الإنساني ” في مساعدة العالم” على التعامل مع التداعيات السياسية للإقليم باستضافة اعداد كبيرة من اللاجئين، معربا عن تقدير البنك لهذا الدور.

وأضاف ان الأردن ولبنان ورغم انهما من البلدان متوسطة الدخل الا ان البنك صوت لمنحهما تسهيلات ومعاملة اقراض خاصة لمساعدتهما على استيعاب تداعيات ازمة استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين.

وفيما يتعلق ببيانات تتحدث عن ارتفاع اعداد الدول ذات الدخل المنخفض المثقلة بالمديونية مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي قال كيم ان عددها ارتفع من 7 العام الماضي الى 14 خلال العام الحالي.

ووفق بيانات صندوق النقد والبنك الدوليان تبلغ قيمة الديون المترتبة على دول العالم حوالي 164 ترليون دولار 70 بالمئة منها على دول العالم المتقدم والصين.

وعرض كيم رؤية مجموعة البنك لمؤشرات الاقتصاد العالمي متوقعا ان يصل النمو العالمي الى 1ر3 بالمئة في عام 2018 “وهو الأداء الأقوى منذ عام 2011 في مدفوعا باستمرار الانتعاش في مجالات الاستثمار والتصنيع والتجارة”.

ولفت الى ان التحدي الان في ترجمة النمو “القوي إلى نمو شامل” يتيح تمتع جميع افراد المجتمع بفوائد التكامل الاقتصادي العالمي.

وأشار رئيس مجموعة البنك الدولي الى دخول المؤسسة الإنمائية الدولية الى أسواق رأس المال العالمية واصفا الامر بالتاريخي وانه احدث تحولا في التعامل مع مشاريع التنمية وتحقيق الأهداف الإنمائية 2030.

وعن الاجتماعات السنوية المقبلة للبنك قال انها ستعقد في إندونيسيا وسيتم خلالها اطلاق مؤشر لتصنيف البلدان وفقا لمدى الاستثمار في رأس المال البشري.

ويشارك الأردن في الاجتماعات ممثلا بوزيري المالية والتخطيط ومحافظ البنك المركزي بهدف استكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بخصوص انهاء المراجعة الثانية لمؤشرات أداء الاقتصاد الاردني وسبل السير قدما ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.

ويعقد وفد الأردن مع مسؤولين في الصندوق والإدارة الأميركية لقاءات تركز على التعاون وسبل تعزيز الدعم للأردن خاصة على اعتاب مؤتمر بروكسيل للمانحين الذي يعقد في بروكسيل يومي 24 و25 نيسان الحالي.

 

Untitled-1-101.jpg

 

 

عكاظ الاخبارية :

صادقت الهيئة العامة لـ INVESTBANK (البنك الاستثماري) في اجتماعها العادي السنوي الخامس والثلاثين برئاسة رئيس مجلس إدارة البنك السيد بشر محمد جردانه على توصية المجلس بتوزيع 10 ملايين دينار أو ما نسبته 10% من رأس المال كأرباح نقدية للمساهمين عن العام 2017 وبنسبة عائد على التوزيعات يعادل ما نسبته 6.5% من سعر السهم كما في 31 كانون الأول 2017، وبذلك يكون مجموع المبالغ الموزعة كأرباح نقدية على المساهمين خلال السنوات السبعة الماضية 58 مليون دينار.
وحضر الاجتماع مساهمون يحملون ما نسبته 95.1 % من رأسمال البنك البالغ 100 مليون دينار/سهم موزعين 47.5 % بالأصالة والوكالة 47.6 % حيث أعلن عطوفة مراقب عام الشركات السيد/ رمزي نزهه عن قانونية الاجتماع وبحضور مندوب البنك المركزي الاردني الفاضلة نسرين قشّوع.
وأشار جردانه خلال الاجتماع أن INVESTBANK واصل تحقيق نتائج مالية مميزة توازن بين المخاطر والربحية، وسجلت الأرباح الصافية بعد الضريبة ارتفاعاً لتصل الى 15.8 مليون دينار، هذا وقد ارتفعت إجمالي الموجودات بما نسبته 13% لتصل الى 1,073 مليون دينار فيما بلغ صافي التسهيلات الائتمانية 646 مليون دينار أي بنمو يبلغ 20%، في حين وصلت أرصدة ودائع العملاء والتأمينات النقدية 718 مليون دينار أي بنمو قدره 9%
هذا وقد بلغت نسبة كفاية رأس المال لدى INVESTBANK 15.3% بنهاية السنة المالية 2017، مما يشير الى أن البنك مستمر في تحقيق نسبة أعلى من المتطلبات الرقابية لدى البنك المركزي الأردني ومتطلبات بازل III.
ولفت جردانه إلى خطط العمل الممنهجة التي اتبعها البنك خلال العام 2017 المستندة إلى بنود استراتيجيته، مشدداً على أن البنك تمكّن خلال العام الماضي من تعزيز مكانته المتميزة في السوق المصرفي الأردني من حيث تحقيق نتائج مالية إيجابية وابتكار منتجات وخدمات تتماشى مع تطلعات واحتياجات عملائه”، مشيراً إلى أن البنك أيضا عزز العام الماضي من نشاطاته من خلال مجموعة الشركات التابعة له، حيث استحوذت شركة تمكين للتأجير التمويلي التابعة لـ INVESTBANK على 92% من رأسمال شركة بندار للتجارة والاستثمار، والبالغ 20 مليون دينار، مما يدعم توجهات البنك في تلبية الاحتياجات التمويلية المستمرة والمتنوعة لعملائه والمشاركة بالفرص الاستثمارية المدروسة التي تمتاز بالقيمة المضافة العالية وبما يخدم المساهمين والمستثمرين في البنك.
كما انتخبت الهيئة العامة للبنك مجلس إدارة البنك الجديد للدورة 2018-2022.
ووجه جردانه في ختام اجتماع الهيئة العامة الشكر لمساهمي وعملاء البنك على ثقتهم ودعمهم المتواصل. بالإضافة إلى جهود الادارة التنفيذية وموظفي المجموعة وأعضاء مجلس إدارة البنك لتفانيهم وعملهم الدؤوب لتحقيق النتائج والإنجازات المستهدفة.

 

INVESTBANK-General-Assembly-image.jpg

okaz_1.JPGokaz_25.JPGokaz_24.JPGokaz_23.JPGokaz_22.JPGokaz_21.JPGokaz_20.JPGokaz_19.JPGokaz_18.JPGokaz_17.JPGokaz_16.JPGokaz_15.JPGokaz_14.JPGokaz_13.JPGokaz_12.JPGokaz_11.JPGokaz_10.JPGokaz_9.JPGokaz_8.JPGokaz_7.JPGokaz_6.JPGokaz_5.JPGokaz_4.JPGokaz_3.JPGokaz_2.JPG

 

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

أكد رئيس مجلس إدارة البنك العربي، صبيح المصري، ان محكمة العدل العليا الأميركية أنصفت البنك، وفصلت في دعاوى لحوالي 6 آلاف مدع إسرائيلي لصالح “العربي”.

وأشار إلى أن البنك وخلال 14 عاما، هي عمر القضية، “لم يخضع لأي ضغوط كانت، إيمانا منه بسلامة موقفه”.

وأشاد بالدعم الكامل الذي قدمه البنك المركزي الأردني والحكومة خلال فترة القضية، مؤكدا أن مساعدة المركزي كان لها دور كبير في مساعدة البنك العربي لإثبات سلامة موقفه، ودحض مسوغات الدعوى ضده، “خاصة وانه بنك لا علاقة له باي شكل من الاشكال بالسياسة، انما عمله مختص بتقديم الخدمات المصرفية”.

وقال المصري إن إدارة البنك العربي تعتزم توزيع راتب شهر لموظفي البنك في كل المناطق التي يعمل فيها.

وأكد رئيس مجلس إدارة البنك أن كسب “العربي” لهذه القضية وفر حماية للبنوك في مختلف أنحاء العالم، وأسهم بحماية البنوك الأردنية ايضا ودعم الاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بالمخصصات التي كان يرصدها البنك لهذه القضية، قال المدير التنفيذي للبنك نعمة صباغ إنه لم يتقرر بعد كيفية التصرف بها، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيأخذ وقتا لاتخاذ قرار في كيفية التصرف بهذه الأموال.

يشار إلى أن محكمة العدل العليا الأميركية أصدرت أمس قرارا يمنع مقاضاة البنك العربي، من المدعين الأجانب (غير الأميركيين والذين يحملون الجنسية الإسرائيلية) بناء على قانون التعويض عن الفعل الضار للأجانب (ATS)، وأيد الحكم لصالح البنك 4 قضاة من أصل 5، والذي نص أنه لا يستطيع الأجانب رفع قضايا أمام القضاء الأميركي على أعمال تمت خارج الولايات المتحدة، وبموجب القرار تسقط جميع الدعاوى المقامة ضد البنك العربي، وعددها 6 آلاف قضية رفعت من إسرائيليين ضد البنك.

وكان البنك صرح عقب القرار، بأن رد الدعاوى ضده جاءت تأييدا لقرارات سابقة من محكمتي الاستئناف والمقاطعة الأميركيتين برد هذه الدعاوى، مؤكدا انه لا يمكن مقاضاة الشركات الأجنبية أمام المحاكم الأميركية بموجب قانون التعويض عن الفعل الضار للأجانب.

 

636602787646729590.jpg

 

 


عكاظ الاخبارية :

عقدت جامعة ندوة بعنوان صناعة الفيلم وإدارة العملية الإنتاجية وذلك إنطلاقاً من سعي كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك لخلق التشاركية بين مرحلة الدراسة الجامعية والإنخراط في سوق العمل، حيث قدمها المخرج الأردني حماد الزعبي، عرض وتحليل لفيلمه ب 37.5 ، والذي حاز على العديد من الجوائز المحلية والعالمية من ضمنها 8 جوائز في مهرجان الفيلم الأردني الأول.
وتم خلال الندوة مناقشة ثلاثة محاور وهي ادارة العملية الانتاجية الفنية، والمهن المساعدة والمساندة، والفنان المستقل.
وضمن فعاليات الندوة التي أدارها الاستاذ محمد العفان من القسم، دار حوار موسع بين الفنانين وعدد من طلبة الكلية أجاب خلاله الزعبي على العديد من تساؤلات الطلبة فيما يتعلق بالانخراط في سوق العمل.
وحضر فعاليات الندوة نائب عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور خليل طبازه، ورئيس قسم الدراما الدكتور غسان حداد، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وحشد من طلبتها. و في نهاية الندوة منحت الجامعة درعهاالتكريمي المخرج حماد الزعبي تقديرا منها لنجاحاته التي حققها و كنموذجا للشباب المميز

 

3f17d6f3-a955-4636-9df6-7793c7089c6d.jpg080bb51d-6f8f-4701-93d8-bdba0c2f1927.jpg

7e96ee3e-f7de-4090-bb52-0ddc1484adae.jpgc8c91c3c-18c1-49e3-aa9b-8273a040cb24.jpg

 

عكاظ الاخبارية :

بحث رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي، والمدير التنفيذي للمركز الوطني لتطوير المناهج الأستاذة الدكتورة ربا البطاينة سبل التعاون الممكنة بين الجانبين في مجالات التعلم والتعليم.


وأشاد كفافي خلال اللقاء بالجهود التي يبذلها المركز في تصميم وتطوير المناهج والكتب المدرسية وفقا لأحدث النظريات والأساليب التربوية، من أجل مواكبة آخر التطورات العلمية المتسارعة التي تشهدها كافة المجالات الحياتية، بما ينعكس إيجابا على الحصيلة العلمية والثقافية لأبنائنا الطلبة وإعدادهم بالطريقة المثلى لدخول مؤسسات التعليم العالي، ويلبي متطلبات التنمية المستدامة.


وأشار كفافي حرص اليرموك على تعزيز التعاون مع المركز من خلال رفده بأصحاب الخبرات المتميزين من أعضاء الهيئة التدريسية للعمل ضمن مشاريع تطوير المناهج المدرسية في كافة المجالات لرفع المستوى العلمي لمدخلات الجامعات، لافتا إلى أن اليرموك تحرص على تطوير الخطط الدراسية لكافة التخصصات الأكاديمية بشكل مستمر من أجل تأهيل طلبة الجامعة ورفع تنافسيتهم في سوق العمل المحلي والعربي والدولي، وتخريج كوادر بشرية قادرة على صناعة التغيير الإيجابي وبناء مؤسساتنا الوطنية وتطويرها.


بدورها أشادت البطاينة بمكانة اليرموك العلمية ودعمها الكبير الذي توليه للبحث العلمي، وحرصها على إشراك أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف المشاريع العلمية والتربوية التي تسهم في إثراء حصيلتهم وخبراتهم العلمية، مما ينعكس إيجابا على أدائهم الأكاديمي ومستوى طلبة الجامعة، مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون بين المركز والجامعة لخدمة العملية التعليمية والتربوية في الأردن، من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في اليرموك في تأليف أطر المناهج المدرسية وتحديد معاييرها وقياس مؤشرات أدائها.


وأشارت البطاينة خلال اللقاء إمكانية اعتماد مكتب ارتباط جامعة اليرموك في عمان كمقر دائم للمركز.
وحضر اللقاء مدير صندوق الاستثمار في الجامعة وليد حلالشة.

 

uhuh4re.jpg

 

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

اكد نقيب مكاتب السيارات السياحية صالح جلوق ونائبه حامد عوض في تصريحات صحفية مساء اليوم الخميس ، ومن خلال متابعة سوق السيارات العالمية وملاحظة تراجع سعر صرف اليورو والين الياباني مقابل الدولار ان الفرصة مواتية امام مكاتب التأجير لاسثثمار هذا المؤشر لحث الراغبين من مكاتب التأجير بتحديث سيارات مكاتبهم ، بالاسراع في شراء السيارات ذات المنشأ الياباني والاوروبي ازاء تراجع قيمة صرف الين الياباني واليورو .

واكدا ان الوضع الراهن والمنحنى البياني لاسعار اليور والين خلال الايام الماضية تعطي حافزا للاقبال وبالسرعة الممكنة من قبل اصحاب مكات بالتأجير لاستثمار هذا التراجع باسعار العملتين وكسب فرق الاسعار التي ستنعكس على انخفاض الرسوم الجمركية حيث يصل الفرق في الاسعار انخفاضا بالنسبة للين اليابني بقيمة 35 دينار لكل 1000 ين  ، وبالنسبة لليور تصل قيمة الانخفاض الى 24 دينار لكل 1000 يورو ، بحسب الاسعار الحالية لهاتين العملتين .

ودفع تراجع الاسعار بتجار السيارات  الى طلب كميات اضافية من المركبات الواردة للسوق الاردني لاستثمار هذا التراجع وفرق الاسعار لصالح المستورد الاردني وانعكاس ذلك على انخفاض اسعار جمرك تلك السيارات .

ونشطت خلال الايام الماضية حركة طلبات السيارات من السوقين اليابنية والاوروبية في مسعى لتعويض الوكلاء وتجار السيارات فترة الركود خلال الشهور الماضية .

ويرى  كلا من جلوق وحامد ان الفرصة مواتية لتوفير مبالغ كبيرة على اصحاب مكاتب التأجير، وعكس فرق انخفاض سعر الصرف لليورو والين كارباح جراء انخفاض رسوم الجمركية علي المركبات ، اذا ما قامو بإتخاذ القرار سريعا .

 

عكاظ الاخبارية :

عقدت الهيئة العامة العادية لشركة التأمين الأردنية اجتماعها السادس والستين صباح اليوم الخميس الموافق 26/4/2018 في مقر الشركة الكائن في العاصمة الاردنية, لمناقشة تقرير مجلس الإدارة السنوي لعام 2017 .

 

وصادقت الهيئة العامة على البيانات المالية و ذمة اعضاء مجلس الادارة لعام 2017 . 

 

وقال رئيس مجلس إدارة شركة التأمين الأردنية عثمان بدير لقد حافظت الشركة على مستوى أدائها بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة ، وحققت نتائج جيدة ، حيث ارتفعت أقساط التأمين المتحققةبنسبة 5% لتبلغ 79 مليون دينار ، فيما زادت حصة الشركة من التعويضات بمبلغ 5,6 مليون دينار , مما كان له اثر سلبي على النتائج الفنية خاصة ونتائج الشركة بشكل عام , وبلغت نسبة الشركة في السوق المحلي ( الذي يعمل به حوالي 25 شركة تأمين ) ما يزيد عن نسبة 10% .

 

واضاف بدير , ان نتيجة الاكتتابية الجيدة وقدرتنا في عملية إدارة المطالبات والمستوى المرتفع من المهنية التي تتميز بها شركتنا وعلاقاتها التاريخية الممتازة مع معيدي التأمين على الثقة والمصداقية والعلاقات الطيبة , تمكنت شركة التامين الاردنية من تجديد اتفاقياتها لعام 2018 مع شركات النخبة في مجال اعادة التأمين بنفس الشروط السابقة .

 

 

وأكد بديربإن حقوق المساهمين ارتفعت في شركة التامين الاردنية عام 2017 الى 35,8 مليون دينار مقارنة بـ 34,6 مليون دينار عام 2016 , أي بزيادة مقدارها 1,235 مليون دينار اردني .

 

وكشف بدير عن خطط الشركة المستقبلية للعام 2018 وتوجهاتها في التوسع بأعمالها في الأسواق التي تعمل بها ، والعمل على فتح فروع جديدة في الأسواق المجاورة ، كما ستستمر الشركة في إستراتيجيتها للحفاظ على الموقع الريادي للشركة و تحسينه في السوق المحلي من خلال سياسة اكتتابية محافظة ومنطقية , والمحافظة على علاقات قوية مع شركات التامين وإعادة التأمين الدولية والإقليمية التي اساسها الثقة المتبادلة , والابقاء على التصنيف الانتمائي وتصنيف القوة المالية للشركة ( بموجب شهادة شركة A.M.Best) باعلى مستوى , ومواصلة شركة التامين الاردنية بالحفاظ على استثماراتها العقارية والتي تشكل الضمانة الأولى والقاعدة المتينة لقدرتها المالية وعقاراتنا في وضع ممتاز وقيمتها السوقية 41 مليون دينار والتي تزيد عن قيمتها الدفترية بحوالي 21 مليون دينار , بعد ان تم تقييمها من قبل ثلاث مكاتب عقارية مرخصة ومعتمدة من البنوك الاردنية .

 

وفي نهاية الاجتماع تقدم بدير بالشكر إلى المساهمين على حضورهم ودعمهم لجهود القائمين على الشركة ، وإلى موظفي الشركة وكافة العملاء والوكلاء وشركات إعادة التأمين التي تعاملت الشركة معها بكل صدق. وأعرب عن تفاؤله بالعام 2018 وعن قدرة الشركة على تحقيق نتائج أفضل خلال الفترة المقبلة.

uhuhiok_13.JPG

uhuhiok_9.JPGuhuhiok_8.JPGuhuhiok_7.JPGuhuhiok_6.JPGuhuhiok_5.JPGuhuhiok_40.JPGuhuhiok_39.JPGuhuhiok_38.JPGuhuhiok_37.JPGuhuhiok_34.JPGuhuhiok_33.JPGuhuhiok_10.JPG

uhuhiok_18.JPGuhuhiok_17.JPGuhuhiok_16.JPGuhuhiok_15.JPGuhuhiok_14.JPGuhuhiok_11.JPGuhuhiok_3.JPGuhuhiok_2.JPGuhuhiok_32.JPGuhuhiok_31.JPGuhuhiok_30.JPGuhuhiok_29.JPGuhuhiok_28.JPGuhuhiok_27.JPGuhuhiok_26.JPGuhuhiok_25.JPGuhuhiok_24.JPGuhuhiok_23.JPGuhuhiok_22.JPGuhuhiok_21.JPGuhuhiok_20.JPGuhuhiok_19.JPG