جمال

 

عكاظ الاخبارية :

في اطار عام التسامح، وضمن حملة الشتاء التي تنفذها مؤسسة أحمد بن زايد آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية بالمملكة الأردنية الهاشمية، قام السيد فيصل أحمد آل مالك القائم بأعمال السفارة اليوم الثلاثاء، بتوزيع طرود غذائية على مئات الأسر السورية من مختلف انحاء المملكة، بمقر الجمعية الأردنية لرعاية وتأهيل الايتام والفقراء شرق العاصمة عمّان.

وأكد السيد فيصل آل مالك بأن هذه الحملة مستمرة منذ بداية فصل الشتاء وشملت مواد غذائية ومستلزمات الشتاء من مدافيء وبطانيات، منوهاً بأن ذلك واجب أخوي وضمن التوجيهات الحثيثة لقيادة الدولة الحكيمة بمتابعة النهج الخيّر والإنساني الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة في عام التسامح تجاه الأشقاء والإصدقاء والإنسانية جمعاء بما يتضمن أسمى معاني التكافل والتعاون والمحبة، كما أشار بأن المبادرات والبرامج وحملات المساعدات التي تشمل العديد من المجالات والقطاعات التي تنفذها الهيئات والمؤسسات والجمعيات الخيرية الإماراتية مستمرة بالأردن، وبالشكل الذي يناسب إحتياجات الأسر المتعففة والمناطق الفقيرة. من جانبهم عبر عدد كبير ممن شملتهم هذه الحملة عن شكرهم الجزيل وتقديرهم لدولة الامارات العربية المتحدة قيادةً وحكومةً وشعباً على مساندتهم وإعانتهم لأحوالهم وظروفهم المعيشية خاصة في فصل الشتاء البارد.

 

127a023f-c6e3-44b9-9b35-433ffe8eac7a.jpg65cbb091-3fa6-491f-b891-063d8d4b8bca.jpgd23ff6ac-d732-484b-a588-06d5407d0fa1.jpgbaf439e1-36c1-40ff-b08b-eedfe2145504.jpg976b7c5b-3050-48b0-84d2-6925561cb44d.jpg203ea58c-ada0-4794-9a20-93eeb430af72.jpg

 

 

 

 

يتشرّفُ منتدى الفِكْرِ العربـيّ بدعوتِكـم لمحاضرة بعنوان:

أبعاد المشروع السياسي الأردني

(الوطني والقومي والدولي)

المتحدث: أ. د.عبدالله النقرش

أستاذ العلوم السياسية والدراسات الدولية- الجامعة الأردنية

الزّمـان: السّاعة الخامسة 5:00 من مساء يوم الأحد الموافق 31/3/2019

المكـان: منتدى الفكر العربيّ/ قاعة الحسن بن طلال، الكائـــــن فـي الجبيهة بيــــــــن الجمعيّة العلميّة الملكيّة والمَرْكَز الجغرافيّ الملكيّ عمارة رقم 84.

وإذ يشرفنا لقاؤكم؛ يرجى التكرم بتأكيد حضوركم.

وتفضّلوا بقَبولِ فائقِ التّقديرِ والاحترام،،،

 

د. محمد أبوحمّور

الأمين العام

 

hvmkllmk.jpg

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

شاركت جامعة الزرقاء في البطولة الأولى للألعاب الإلكترونية FiFA 2019 على مستوى الجامعات الأردنية, والتي نظمتها جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا, حيث اكتسح طلاب جامعة الزرقاء مركزين من أصل أول ثلاثة مراكز,حيث حصل الطالب محمد أبو الفحم على كأس البطولة والميدالية الذهبية, وحصل الطالب حمزة أبو كويك على الميدالية البرونزية للمركز الثالث, وسط مشاركة عدد كبير من الجامعات الأردنية.

وتسعى جامعة الزرقاء ممثلةً برئيس مجلس ادارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة  على توفير كافة الإحتياجات والمتطلبات اللازمة لتحقيق هذة النجاحات من خلال توفير أحدث الأجهزة وبرامج التكنولوجيا، لتحفيز طلبة الجامعة على التميز بشكل مستمر وفي شتى المجالات، وهذا ما ظهر جليًا عندما كرم رئيس الجامعة الطلبة الفائزين بالمسابقة ودعاهم للمضي قدمًا في كل ما من شأنه أن يبث سبل الراحة في نفوسهم مما يحفز عملية الدمج بين الترفيه والتعليم و انعكاس هذا على الجامعة والمجتمع.

 

 

iiiiiiiiy.jpg

 

عكاظ الاخبارية :

استضاف قسم العلوم التربوية، في مساق "التربية المهنية " بالتنسيق مع مدرسة المساق المدير العام لمؤسسة "التعليم من أجل التوظيف"الدكتورة هديل بدر، والسيدة غدير الخفش، للحديث عن دور المؤسسة فيتنفيذ برامج تدريبية متخصصة تستهدف الشباب والشابات الباحثين عن العمل، من خلال التدريب على مهارات متخصصة في القطاعات المهنية المختلفة لمليء فجوة المهارات التي يتطلبها سوق العمل الأردني.

وتأتي هذه الاستضافة بهدف زيادة معارف طلبة مساق التربية المهنية حول البرامج والمؤسسات التي تسعى إلى ربط التعليم باحتياجات سوق العمل، وتسليط الضوء على دور المعلمين والمعلمات في تهيئة الأطفال منذ الصغر للمفاهيم المتعلقة بالتربية المهنية وطرق دمجها في عملية التعليم، وتشكيل اتجاهات إيجابية نحو المهن المختلفة.

llloooppp_1.jpgllloooppp_2.jpg

 

 

عكاظ الاخبارية :

استضاف قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة البترا محاضرة حول المهارات التي وجب توفرها في الخريجين للمنافسة في سوق العمل وقدمها الشريك التنفيذي لمجموعة KPMGحاتم القواسمي وجاءتبعنوان "كيف تكون الخيار الأفضل في سوق العمل؟" في المسرح الرئيس لجامعة البترا.

وقدم القواسمي خلال المحاضرة عدد من الإرشادات والمهارات التي يجب أن تتوفر في الخريج لتجعله يتميز في سوق العمل، مركزا على ضرورة الايجابية في التفكير والسعي دائما للتغيير والبحث عن الفرص المتاحة في السوق، وأهمية قبول التحدي والحصول على الشهادات المهنية العالمية مثل شهادة CPA وشهادة CMA .

وأشار القواسمي إلى قبول مجموعته تدريب عشرة طلبة من أوائل قسم المحاسبة في جامعة البترا، وإلى توقيع اتفاقية لتدريب الطلبة وتبادل الخدمات مع الجامعة.

وأجاب القواسمي على استفسارات الطلبة الحاضرين، وتم توزيع مجموعة من الكتب لأعضاء هيئة التدريس مجانا للطلبة الذين أجابوا على مجموعة من الاسئلة التي أعدها وقدمها الدكتور جمعة حميدات كحوافز تشجيعية.

وحضر المحاضرة أعضاء هيئة التدريس في قسم المحاسبة وكلية العلوم الإدارية والمالية وعدد من موظفي الدائرة المالية في الجامعة.

وأشار رئيس قسم المحاسبة الدكتور محمد علقم حيث أكد على الإنجازات التي حققها قسم المحاسبة بحصوله على المركز الأول في مسابقة التميز المحاسبي، والمركز الأول في امتحان الكفاءة الجامعية، مشيرًا إلى أن قسم المحاسبة كان أول قسم يعتمد برنامج quick booksفي التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية، وأول قسم يعتمد لاختبارات الرخصة الدولية لقيادة برنامجquick books، واول قسم من اقسام المحاسبة يخاطب المجتمع بإطلاقمبادرة الثقافة والتوعية المالية المجتمعية.

وقدم رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا درع الجامعة التقديري للقواسمي، وفي المقابل قدم القواسمي درع مجموعة KPMGلرئيس الجامعة. كما قدم عددا من الدروع لكل من عميد الكلية ورئيس قسم المحاسبة ومنسق اللقاء الدكتور حسان الجدع.

 

242A7975.jpg242A7961.jpg242A7955.jpg242A7931.jpg

 

عكاظ الاخبارية :

نظمت جامعة الزرقاء حفل تكريم للطلبة المتفوقين دراسيًافي الجامعةتحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو اليوم الثلاثاء 26/3/2019 للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019 والبالغ عددهم ثلاثة وثمانون طالبًا وطالبة .

ويأتي هذا التكريم من حرص رئيس مجلس شركة الزرقاء للتعليم والإستثمار سعادة الدكتور محمود أبو شعيرة على تحفيز الطلبة وتشجيعهم   للتفوق لما لهذا من أثار ايجابية تنعكس على الجامعة والمجتمع.

وقال عميد شؤون الطلبة الدكتور ماجد مساعدة أننا اليوم نحتفل بطلبة جامعة الزرقاء المتفوقين قناديل الفرح في مسيرة جامعتنا الماجدة ،وبارك للمتفوقون هذا الإنجاز الرائع الذي نسج خيوط النجاح من شمس المعرفة والعلم فأشرقت الجامعة بإنجازكم،مؤكدًا أن الجامعة راعيةٌ للتميز ساعيةٌ للإرتقاء بأبنائها الطلبة بما توفره من بيئة جامعية تعليمية تربوية هادفة ودعا الطلبة للمحافظة على النجاح والإبداع للنهوض بمستقبل واعد هم قادته وقناديله المضيئة.

والقت الطالبة علا هشام كلمتها بإسم الطلبة المتفوقين ، وقدمت شكرها لإدارة جامعة الزرقاء وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وكافة منتسبيها التي ما فتِئت توفر لنا البيئة المائزة ، مشيره إلى اهتمام الجامعة بالتفوق والإبداع وبقائها كسنديانة شامخة بين صروح العلم في الأردن، وفي نهاية الحفل قام  رئيس الجامعة بتسليم  الدروع التقديرية للطلبة المتفوقين ودعاهم للمواصلة على نفس المنوال.

ودأبت جامعة الزرقاء منذ بداية تأسيسها على رفد الجامعة بأعضاء هيئة تدريسية من ذوي الكفاءة العالية في مختلف التخصصات وتوفير كل ما يحتاجه الطالب للتفوق والتميز من مختبرات وقاعات مكتبية وأحدث وسائل التعليم الإلكتروني وذلك كجزء من سياسة وإستراتيجية الجامعة لرفع مخرجات الطلبة ورفدهم  إلى سوق العمل

 

okokmkmnnbvc.jpg

 

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

وقعت الجمعية العلمية الملكية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، مذكرة تفاهم  تهدف إلى تحقيق تعاون مثمر بين الطرفين لإثراء الجانب الفني في الجمعية بخبرات الباحثين وإشراك طلاب الجامعة في مشاريع فعلية، وكذلك للإستفادة من خبرات الذراع الفني المتمثل في الجمعية في إسناد الجامعة بالخبرات العملية والتدريب.

ووقع الإتفاقية عن الجمعية العلمية الملكية مستشار سمو الرئيس للشؤون التقنية في الجمعية الدكتور نبيل الفيومي، وعن جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا نائب رئيس الجامعة للبحث والتطوير الدكتور غيث الربضي، بحضور السيد إياد الدسوقي.

وتسعى مذكرة التفاهم بين الطرفين، إلى تعزيز التعاون فيما بينهما من خلال إشراك الباحثين من الجامعة في الإستشارات وتطوير المشاريع من خلال تطوير منظومات مبنية على أساليب علمية مطورة، إضافة إلى تفعيل مبدأ نشر أبحاث علمية تطبيقية والمشاركة في الأجور والتكاليف المحصلة من المستفيدين الراغبين في هذه الخدمات. والعمل على  إشراك طلبة الجامعة في تطوير او اضافة منظومات بهدف الإنخراط في سوق العمل واعداد جيل جاهز لسوق العمل بعد التخرج، مع الحرص على حفظ حقوق الطرفين والفائدة المتبادلة.

من خلال إتاحة الفرصة للباحثين من الجامعة للمشاركة في حضور الدورات التدريبية، والعمل على تقديم البيئة الالكترونية (Cloud Space) لتطوير المشاريع.

كذلك سيقوم مكتب التنسيق المشترك للمشاريع والبحوث الموجود في حرم الجامعة بمتابعة هذه المبادرة التي تعد اضافة نوعية تضاف للإنجازات الهامة للجامعة والجمعية.

 

IMG_2441.JPG

 

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

أطلقت جامعة البترا خدمة "الإرشاد الوظيفي" لمساعدة طلبتها على المنافسة في سوق العمل واعداد السيرة الذاتية والاستعداد لإجراء المقابلات الوظيفية وكذلك مساعدة الطلبة على مقاعد الدراسة لتحديد التخصصات الجامعية المناسبة لمواهبهم وميولهم.

وأطلقت الجامعة الخدمة خلال فعالية خاصة بالتعاون مع وزارة العمل والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، وأشارت مديرة مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين ميساء مصطفى ألحقت الجامعة خدمة المرشد الوظيفي إلى مكتب متابعة الخريجين ليصبح "مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين".

وأوضحت المرشد الوظيفي سندس الكسواني أن عمل المكتب يستهدف مساعدة الخريجين على الالتحاق بالوظيفة المناسبة بدءًا من مساعدتهم وهم على مقاعد الدراسة في اختيار التخصص المناسب من خلال اجراء عدد من "اختبارات الميول"، بهدف تحديد التخصص المتوافق مع شخصية الطالب.

وأضافت الكسواني أن المكتب يساعد الطلبة ممن هم على أبواب التخرج في اعداد وبناء سيرة ذاتية بطريقة تناسب متطلبات سوق العمل، وكذلك تزويدهم بالنصائح ومهارات اجراء المقابلة الوظيفية، وتهيئة الطلبة ليكونوا على جاهزية لسوق العمل.

وتضمنت فعالية أطلاق خدمة الإرشاد الوظيفي محاضرة تعريفية عن مفهوم الإرشاد الوظيفي، وزاوية تعريفية لبرنامج التشغيل الوطني الذي أطلقته وزارة العمل، بالإضافة إلى فعاليات تفاعلية ترفيهية.

 

53671955_2139008819509037_6695875837192830976_n.jpg53633616_2139006492842603_5630460198138150912_n.jpg53613589_1663344640435551_747071451894382592_n.jpg54258336_2139006576175928_4963806111871270912_n.jpg

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

في اطار رؤية ورسالة كلية الحقوق بجامعة فيلادلفيا بتطبيق أعلى معايير الجودة في التعليم القانوني والبحث العلمي وخدمة المجتمع والشعور بالمسؤولية واحترام قيمة الفرد وكرامته والتواصل تجاه المجتمع المحلي والوفاء للجميع.

قام طلبة كلية الحقوق في جامعة فيلادلفيا يرافقهم أعضاء هيئة التدريس في الكلية بزيارة الى دارات سمير شما لرعاية المسنين.

وتعدهذه الزيارة ضمن سلسلة من النشاطات المتكررة التي تقوم بها الكلية لتحقق مبدأ تطبيق التكافل الاجتماعي في الاْردن والتواصل مع المجتمع المحلي.

ورحب مديرالدار بالضيوف وشكرهم على هذه اللفتة الانسانية التي تمد جسورالتواصل بين النزلاء والمؤسسات الخاصة ، مؤكد ان تلك الزيارات ترفع الروح المعنوية لدى المسنين وتعطيهم دافعا قويا بأنهم ما يزالون فعالين في مجتمعهم.

 

2ded9cd5-ef4e-4592-9e5d-3843291464d0.jpg4ccabc48-bc2b-4e15-bc61-b7d7de5e4284.jpg

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

عمان –  يرعى وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور وليد المعاني فعاليات مؤتمر حول التكنولوجيا الذكية الذي ينطلق في جامعة عمان العربية الاثنين المقبل.

وتنظم كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في الجامعة المؤتمر، في نسخته الثالثة، بالتعاون مع جمعية إثراء المحتوى الرقمي العربي، ويستمر يومين (1-2 نيسان)، بمشاركات محلية أردنية، وعربية من مصر والامارات العربية المتحدة والجزائر، وعالمية من أميركا، والمملكة المتحدة، والهند.

ويتناول المؤتمر موضوعات في الامن والانظمة الذكية والتعلم الالكتروني، والاتصالات، بما يخدم عملية البحوث العلمية المنتجة والتي تعود بالفائدة على المجتمع، كما يخدم الطالب لجهة صقل مهارته ومعارفه في مجال البحوث العلمية.

وفي هذا الصدد، بين رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم أهمية تزايد استخدام التكنولوجيا مؤخرا من أجل تحسين عملية البحث العلمي، وعكس ذلك على خدمة المجتمع، فضلا عن أهميتها المتزايدة في خدمة العملية التعليمية التعلمية ما يسهم في تجويد المخرجات الاكاديمية، وتزويد الطالب بالمهارات والمعارف اللازمة لرفع تنافسيته في سوق العمل ومن ثم المساهمة في التشغيل والحد من البطالة التي تعتبر تحديا أمام الجامعات. 

ومن المقرر أن يتضمن المؤتمر عقد 12 جلسة على مدار يومين، تتناول موضوعات منها واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية العليا في الأردن، ومصادر التعلم في الصحافة العربية، قراءة في مكتبة المقالات الصحفية ببنك المعلومات الرقمي سكوبيديا للمدارس العربية، والمستودعات الرقمية للجامعات الجزائرية ودورها في دعم المحتوى الأكاديمي العربي على شبكة الانترنت: دراسة تحليلية، والتصديق الالكتروني كأحد المتطلبات القانونية لتطبيق الخدمات الالكترونية (الرقمية)، والمهارات والكفاءات الرقمية اللازمة لمعلم القرن الحادي والعشرين (تحديات وطموحات)، ومعوقات تطوير المحتوى العربي الرقمي واستراتيجية تعزيز صناعته في الوطن العربي، وعلم نفس الحركات الدينية الجديدة، وإعادة صوغ القاعدة اللغوية حاسوبيا تمثيل في اسم الفاعل.

هذا، ويشهد شهر نيسان في جامعة عمان العربية سلسلة من المؤتمرات الدولية التي من المرتقب أن تقدم مجموعة زاخرة من البحوث العلمية المحكمة.

 

uhuhuuu9.jpg