جمال

 

 

عكاظ الاخبارية :

أصدر البنك المركزي الأردني أخيرا التعليمات التطبيقية للمعيار  الدولي للتقارير المالية 9، والذي صدر عن مجلس المعايير المحاسبية الدولي في شهر تموز 2014، وأصبح واجب التطبيق اعتبارا من بداية العام الحالي.

وقال البنك المركزي في بيان اصدره اليوم الثلاثاء إن هذا المعيار جاء استجابة للدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية، ويهدف إلى معالجة الاختلالات التي كانت موجودة في المؤسسات المصرفية حول العالم، ومنها تحديدا عدم التحوط الكافي وبالوقت المناسب مقابل مخاطر الائتمان التي تواجهها تلك المؤسسات، وذلك من خلال اعتماد المعيار 9 على منهجية القياس المسبق لمخاطر الائتمان والتحوط لها قبل حدوثها.

وأوضح البنك المركزي في التعليمات الصادرة عنه أن التطبيق السليم للمعيار الجديد يتطلب تنسيقا وتكاملا بين وحدات العمل المختلفة في البنوك وخاصة الوحدات المسؤولة عن الائتمان وإدارة المخاطر والمالية وأنظمة المعلومات.

وأكد البنك التزام البنوك بأفضل ممارسات الحاكمية المؤسسية من خلال قيام مجلس الإدارة بالإشراف المباشر على عملية التطبيق لتحقيق النتائج المرجوة من المعيار الجديد.

يشار إلى أن البنك المركزي، ومن منطلق حرصه على مواكبة أفضل الممارسات العالمية، شرع وبشكل مبكر بالتحضير لتطبيق المعيار 9، حيث تم إصدار تعميم للبنوك يوضح الإطار العام لمتطلبات المعيار الجديد منذ شهر أيار 2016، وطلب في حينه من البنوك تزويد البنك المركزي بإجراءاتها الخاصة بالتطبيق، وأعقب ذلك إصدار النسخة الأولى من التعليمات التطبيقية في شهر تشرين الثاني 2017.

وقال في البيان: تلى ذلك إصدار النسخة الثانية من التعليمات بتاريخ 25 كانون الثاني من العام الحالي، بالإضافة إلى اجتماعات مع الإدارات التنفيذية للبنوك وبحضور مدققي الحسابات، بهدف الوقوف على التحديات التي تواجه البنوك الأردنية في مجال تطبيق المعيار 9 ومساعدة البنوك في حلها وحرصا من البنك المركزي على استمراره في القيادة الرائدة للقطاع المصرفي الأردني والمحافظة على مكانة القطاع المصرفي كأحد أهم مرتكزات الاقتصاد الوطني.


عكاظ الاخبارية :

 

في ظل الظروف الدقيقة والحساسة التي يمر بها وطننا الغالي #الأردن هذا الاسم الذي نقشناه في قلوبنا ورواه الآباء والاجداد منذ فجر التاريخ بدمائهم الزكية الطاهرة وتضحايتهم الكبيرة، وطناً عانقت رايتهُ عنان السماء في كل موقع من مواقع التضحية والرجولة، بذلنا جميعا الغالي والرخيص في سبيل رفعته ودوام أمنه واستقراره، وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية والتي لم تعد تخفى على البعيد ولا القريب، وايماناً منا برسالة الدولة الاردنية وتاريخها المشرف والقيادة الهاشمية الحكيمة والتي عودتنا دائما على وجودها في خندق الوطن وانحيازها للشعب، تتلمس ظروفه الاقتصادية والمعيشية وتوجه الحكومات الى ضرورة مراعاة التحديات التي تواجه المواطنين وضرورة حلها.


فاننا و بكل معاني الولاء والانتماء لتراب هذا الوطن الخير بكل مافيه من تسامح وحكمة و شمائل عربية اصيلة نؤكد اننا نقف مع الوطن والقيادة والشعب، لنفوت الفرصه على كل المتربصين بأمن هذا الوطن واستقراره، و لنقدم درسا وطنياً اردنياً ناصعاً بالتفافنا حول القيادة الهاشمية والدولة الاردنية.


إن الحكومة الاردنية المكلفة من جلالة الملك والتي يتولى مهام المسؤولية فيها ابناء واخوان لنا عرفناهم وخبرناهم في مواقع المسؤولية سابقاً سواءاً في القطاعين العام والخاص يحتاجون منا كما يحتاج الوطن في هذ اللحظات الى الدعم والفرصة والثقة ليكونوا قادرين على الانجاز في مواقع المسؤولية، وإن الاستباق في الاحكام والتعميم والتشهير لا يولد إِلا احباطاً لدى الجميع.


ان هذا البلد الطيب لا يستحق منا إلا الافضل والابها والاجمل، ونحن الذين ضربنا للعالم بإسره امثلة في الصبر والحكمة والتعقل عندما تدلهم الخطوب وتشتد الظروف، وعندما تغيب كل الشموس ستبقى شمسنا بإذنه تعالي دائما مشرقة اشراقت هذه الجباه العالية ومرفوعة عالية كهذه السواعد التي بنت وشيدت الوطن الحبيب.


ندعو الله ان ينعم على وطننا الغالي بالأمن والاستقرار في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة والمظفرة، وليكن هدفنا الاسمى والأعلى جميعا يدا بيد لبناء اردن الغد والله ولي التوفيق.

عبد الحكيم محمود الهندي

 

uhuhu.jpg

 

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين معالي السيد يوسف حسن العيسوي، رئيسا للديوان الملكي الهاشمي اعتبارا من تاريخ 2018/6/20.

ووجه جلالة الملك رسالة إلى العيسوي، وفيما يلي نصها:

"معالي الأخ يوسف حسن العيسوي، حفظه الله،

يسرني أن أبعث اليك بأطيب تحياتي وخالص أمنياتي بالسعادة والتوفيق وبعد،،

فقد سبق لك أن عملت أميناً عاماً للديوان الملكي الهاشمي العامر، ومستشاراً فيه، ورئيساً للجنة المبادرات الملكية، وقبلها كنت أحد ضباط قواتنا المسلحة – الجيش العربي. وقد تابعت عن كثب أداءك وعطاءك المتميز في كل المواقع التي حللت فيها، وكنت مثالاً في تحمل المسؤولية والحرص على النهوض بالواجب، بمنتهى التفاني والأمانة والإخلاص.

واليوم أعهد إليك برئاسة ديواننا الهاشمي العامر، لتكون حلقة الوصل بيني وبين سائر مؤسسات الدولة، ولتعمل على تعزيز التواصل بين الديوان الملكي وأبناء وبنات شعبنا الوفي العزيز، ولتبقي أبواب الديوان مفتوحة أمام الجميع، لكي يكون كما كان على الدوام بيتاً وموئلاً لكل الأردنيين، بيتاً يجدون فيه المرجع والملاذ الذي يفيئون إليه لإيصال صوتهم أو قضاء حاجاتهم وخدمتهم بما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة، ومبدأ العدال والمساواة والشفافية.

وإنني على ثقة بأنك أهل لتحمل هذه المسؤولية، وستجد مني كل الدعم والمؤازرة.

سائلاً المولى عز وجل أن يوفقك ويعينك على تحمل المسؤولية وخدمة شعبنا الوفي وأردننا العزيز.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

عبدالله الثاني ابن الحسين

عمان في 5 شــــوّال 1439 هجريــــة

الموافق 19 حزيران عام 2018 ميلادية"

كما صدرت الإرادة الملكية السامية بقبول استقالة دولة الدكتور فايز أحمد الطراونة رئيس الديوان الملكي الهاشمي من منصبه، اعتبارا من تاريخ 2018/6/20 .

ووجه جلالة الملك رسالة إلى الدكتور الطراونة، فيما يلي نصها:

"دولة الأخ الدكتور فايز الطراونة، حفظه الله،

يسرني أن أبعث إليك بأطيب تحياتي وخالص أمنياتي بالصحة والسعادة والتوفيق وبعد ،،

فقد عهدت إليك منذ سنوات خلت برئاسة الديوان الملكي الهاشمي العامر، وكنت طيلة هذه السنوات مثالاً في الأمانة والإخلاص، والحرص على النهوض بالواجب وتحمل المسؤولية والعمل بروح الفريق ونكران الذات. وقد كان هذا شأنك في جميع المواقع التي حللت فيها عبر سنوات خدمتك وعطائك الطويلة، جندياً من جنود الوطن المخلصين.

أما وقد تقدمت إلي باستقالتك، لتأخذ نصيبك من الراحة بعد كل هذه السنين من العمل والعطاء المتميز، أو لتنتقل إلى موقع آخر من مواقع العطاء.

فأنني أقبل استقالتك، وأعرب لك عن بالغ الشكر والتقدير لعطائك المتميز، ولما قدمت لوطنك من خدمات جليلة، لأؤكد على أنك ستبقى موضع الثقة والتقدير، وأسأل المولى عز وجل أن يحفظك ويرعاك ويجزيك خير الجزاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

عبدالله الثاني ابن الحسين

عمان في 5 شــــوّال 1439 هجريــــة

الموافق 19 حزيران عام 2018 ميلادية".

وكان الدكتور الطراونة رفع رسالة الى مقام جلالة الملك، وفيما يلي نصها:

"مولاي حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

أدامه الله وأعزه،

أرفع إلى مولاي المعظم أسمى آيات الوفاء والمحبة، والولاء لعرشكم المفدى والدعاء إلى الله جل جلاله أن يحفظكم ويرعاكم ويديم عليكم نعمة الصحة والعافية، والعزيمة التي قدت بها مسيرة الخير، وستمضي بها قدما باسم الرحمن الرحيم.

لقد أكرمتني، يا سيد البلاد ومليكها، بأن وضعتني على يمناك منذ تسلمك الراية المظفرة بعد رحيل أغلى الرجال وسيد القادة المغفور له والدكم العظيم ووالدنا جميعا، وجل أمانيي أنك راض عن أدائي وولائي لك وللأردن الأغلى من الحياة.

وبعد هذه السنين من الحظوة بمعيتكم اسمحوا لي يا مولاي أن أتقدم باستقالتي من رئاسة ديوانكم العامر، داعيا المولى عز وجل أن يبقيه عامرا بوجودكم، وأن يحمي الوطن الأردني ورايته الخفاقة بقيادتكم، وأنتم ترفلون بأثواب المجد والعزة.

وسلام من الله عليكم، مولاي المعظم، ورحمته وبركاته.

خادمكم الأمين

الدكتور فايز الطراونة

عمان في 5 شوال 1439 هجري

الموافق 19 حزيران 2018 ميلادي".

ِ

عكاظ الاخبارية : 

يتشرّفُ منتدى الفِكْرِ العربـيّ بدعوتِكـم لحضور مناقشة وإشهار:

قاموس "ذيل الأعلام" لخير الدين الزركلي

قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين

(الفائر بجائزة الكتاب التراثي لعام 2018 من معهد المخطوطات العربية – جامعة الدول العربيّة) 

المتحدث: الأستاذ أحمد العلاونة (مؤلّف الكتاب)

باحث ومؤرخ

التعقيب: الأستاذ الدكتور وليد محمد خالص

عضو مؤازر في مجمع اللغة العربيّة الأردنيّ

الزّمـان: السّاعة الخامسةوالنصف5:30 من مساء يوم الأحد الموافق 24/6/2018

المكـان:منتدى الفكر العربيّ/ قاعة الحسن بن طلال،الكائـــــن فـي الجبيهة بيــــــــن الجمعيّة العلميّة الملكيّة والمَرْكَزالجغرافيّ الملكيّعمارة رقم 84.

وإذ يشرفنا لقاؤكم؛ يرجى التكرم بتأكيد حضوركم.

 

                    وتفضّلوا بقَبولِ فائق التّقديرِ والاحترام،

 

                              الدّكتور محمد أبوحمّور

                                                    الأمين العام

 

 

images.jpg

 

عكاظ الاحبارية :
 
عمان 19 حزيران - من مشهور الشخانبة- ارتفع عدد قضايا المخدرات الكلي المضبوطة خلال الاشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 40 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وارتفاع قضايا الاتجار المضبوطة بنسبة 55 بالمئة.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المقدم عامر السرطاوي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) انه تم ضبط اكثر من 5ر30 مليون حبة كبتاجون خلال العام الحالي مقابل 9ر12 مليون حبة لنفس الفترة من العام الماضي.
وتابع: انخفضت قضايا الحشيش الصناعي المضبوطة (الجوكر) بنسبة 8 بالمئة، وانخفض عدد قضايا المكررين في قضايا المخدرات بنسبة 21 بالمئة، وانخفض عدد الأشخاص المكررين في قضايا المخدرات بنسبة 25 بالمئة.
وأشار إلى ان إدارة مكافحة المخدرات نفذت خلال هذه الفترة من العام الحالي 2731 نشاطا مقابل 2570 نشاطا لنفس الفترة من العام الماضي 2017، و2139 نشاطا عام 2016.
واكد إن هذه الإنجازات تحققت بفضل مضاعفة جهود العاملين في إدارة مكافحة المخدرات للتصدي لهذه الآفة الخطيرة بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة من خلال تنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي ركزت على محاور عملياتية وتوعوية وعلاجية وضعتها المديرية بهذا الخصوص.
وقال ان تعاون وتكاتف المواطنين المستمر مع الأجهزة الأمنية يحقق الأمن والاستقرار للوطن، ويحمي أفراده من كافة النشاطات الجرمية وبخاصة ما يتعلق بالقبض على المتورطين بقضايا الاتجار بالمخدرات ومنع وصول هذه المواد القاتلة لأفراد المجتمع.
 
 
download.jpg
 
 
 
 
 
 

 

 

عكاظ الاخبارية :

اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزارز على حرص الحكومة على  احداث تغيير ايجابي يسهم في التخفيف من الاثار الاقتصادية على المواطن الاردني عبر عدد من الاجراءات العملية واشار الى عدد من من هذه الاجراءات من بينها :
تخفيض نفقات الدولة بقيمة 150 مليون دنيار لهذا العام 2018
اعادة النظر برفع الضريبة على سيارات الهايبرد لعدم تحقيق الاثر الاقتصادي المتوقع 
اعادة النظر في معادلة تسعيرة المحروقات 
اعادة النظر في العبئ الضريبي
مرضى السرطان تم التوافق على ان كل مريض في السرطان تصدرلخ بطاقة خاصة وان يتم تحويله من منطقته الى مركز الحسين للسرطان او مستشفيات الجامعات وصون كامل لكرامته
رسوم المدارس الخاصة تم مناقشة اوضاعها والحكومة بصدد اصدار نظام لترخيص وينظم ويضبط اي زيادة في الرسوم الدراسية ويفرض دفع اجور المعلمين في حسابات بنكية او المحفظة الالكترونية ضمن الحد 
الادنى الاجور
تقاعد الوزراء : ليس من العدل ان يحصل اي وزير على راتب تقاعدي مدى الحياة ، وتم توجيه لاعادة النظر 
بقانون التقاعد المدني
نهج الحكومة الجديدة : التواصل مع المواطن والاعلام وتقييم البرامج والحاجة لتعديلها وتغييرها وبحاجة لمنصة الكترونية لاستقبال ملاحظات المواطنين ، كفرصة للمشاركة في صنع القرار ، والمنصة الالكترونية ستكون جاهزة لاستقبال الشكاوى والاقتراحات والتفاعل مع كل ما يثار
بالنسبة لعضوية الوزراء في مجالس الادارة : جميع الوزراء استقالو من عضويات المجالس والتزام الوزراء بهذا الامر 
اشهار الذمة المالية : يجب ان يصبح ثقافة موضوع اشهار الذمة المالية لتعزيز مفهوم من اين لك هذا
مدونة السلوك : الاسبوع القادم يتم اصدار مدونة سلوك يوقعها كل وزير لضمان عدم تضارب المصالح
تخفيض النفقات : اعادة هيكلة مؤسسات الحكومة من وزارات وهيئات مستقلة ، ودراسة ما هو الهدف من وجودها وامكانية دمجها او الغأؤها ، وان يكون الوزير صاحب الولاية عن عمل كافة مؤسسات واداراتها ، الوزير في قطاعه هو المرجعية
مؤكدا التزام الحكومة ببقاء الموظفين في تلك المؤسسات وعدم التخلي عن اي منهم في حال اقرار الغاء اي ادارة. 
الاصلاح السياسي : المواطنة الفاعلة

عكاظ الاخبارية :

 

صدرت الإرادة الملكية بالموافقة على تعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات الرسمية لمدة أربع سنوات إعتباراً من تاريخ 3/ 6 / 2018.

ووفقا للارادة الملكية يعين الدكتور عدنان بدران رئيسا لمجلس أمناء الجامعة الأردنية والدكتور خالد العمري رئيسا لمجلس أمناء جامعة اليرموك والدكتور يوسف القسوس رئيسا لمجلس أمناء جامعة مؤتة والدكتور منذر جريس حدادين رئيسا لمجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والدكتور "محمد عدنان” البخيت رئيسا لمجلس أمناء جامعة آل البيت.

كما يعين الدكتور ياسين الحسبان رئيسا لمجلس أمناء الجامعة الهاشمية والدكتور هشام الخطيب رئيسا لمجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية والدكتور محمد الذنيبات رئيسا لمجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال والدكتور صبري الربيحات رئيسا لمجلس أمناء جامعة الطفيلة التقنية وعثمان بدير رئيسا لمجلس أمناء الجامعة الألمانية.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي اليوم الثلاثاء أن قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018، تضمن في نصوصه تحديد فئات أعضاء مجالس الأمناء الجامعات الرسمية على النحو التالي: رئيس مجلس الأمناء، وأربعة أعضاء أكاديميين ممن يحملون رتبة الأستاذية من خارج الجامعة، وثلاثة أعضاء من قطاع الصناعة والتجارة، وأربعة أعضاء من ذوي الخبرة والرأي، ورئيس الجامعة.

واضاف الطويسي أن مجلس التعليم العالي ومن باب الحرص على ضمان التنوع في تشكيلة مجالس الأمناء حرص على تمثيل فئة الشباب لأول مرة ومراعاة تمثيل السيدات في تلك المجالس إلى جانب تمثيل رؤساء مجالس المحافظات القريبة من تلك الجامعات بما يضمن تكاملية الأدوار وأن تؤدي الجامعة رسالتها في مجال خدمة المجتمع المحلي ضمن تشاركية وتكاملية.

وبين أن المجلس إرتأى أن يمثل ضمن فئات أصحاب الرأي والإختصاص إعلاميين مختصين في قطاع التعليم العالي ولهم باع طويل يمتد لأكثر من عشر سنوات من باب الإستفادة منهم كبيوت للخبرة تساعد في خدمة الجامعات وأن التنوع في التمثيل يصب في خدمة تلك المؤسسات الوطنية كما أن مجلس التعليم العالي يحرص ضمن المجالات المتاحة له في إشراك مختلف القطاعات في مجالس الأمناء أو من خلال مجالس الجامعة ومجالس الكليات التي هي من صلاحية رئيس الجامعة نفسها.

واكد أن رؤساء مجالس أمناء الجامعات الرسمية سيقومون بدعوة الأعضاء خلال الفترة القريبة المقبلة من أجل بلورة محاور عمل تلك المجالس وفقاً لقانون التعليم العالي والجامعات الأردنية.

وفيما يتعلق بمجالس أمناء الجامعات الخاصة بين الطويسي أن الجامعات الخاصة إستكملت تنسيباتها من خلال الهيئات الإدارية لتلك الجامعات بإستثناء ثلاث جامعات حيث قرر مجلس التعليم العالي الموافقة على تشكيلها لمدة أربع سنوات إعتباراً من تاريخ 29/ 5 / 2018 .

واشتمل القرار تعيين سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيساً لمجلس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومحمد صالح الحوراني رئيساً لمجلس أمناء جامعة عمان الأهلية والدكتور يعقوب عادل ناصرالدين رئيساً لمجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط وموسى عبدالعزيز محمد شحادة رئيساً لمجلس أمناء جامعة البترا والدكتور محمد محمود الصقور رئيساً لمجلس أمناء جامعة إربد الأهلية والدكتور بسام التلهوني رئيساً لمجلس أمناء جامعة الحسين بن عبدالله الثاني التقنية والمهندس سمير الحباشنة رئيساً لمجلس أمناء جامعة الزرقاء.

كما يعين وليد مثقال عصفور رئيساً لمجلس أمناء جامعة فيلادلفيا الخاصة والمطران الدكتور وليم حنا قسطه شوملي رئيساً لمجلس أمناء الجامعة الأميركية في مأدبا والدكتور نبيل محمود الشريف رئيساً لمجلس أمناء كلية العلوم التربوية والآداب – الأونروا والمهندس عدنان عبدالكريم البلبيسي رئيساً لمجلس جامعة العلوم التطبيقية والدكتور صالح شفيق ارشيدات رئيساً لمجلس أمناء جامعة جدارا والدكتور عبدالسلام المجالي رئيساً لمجلس أمناء جامعة العقبة للتكنولوجيا والدكتور عمر مشهور حديثه الجازي رئيساً لمجلس أمناء جامعة عمان العربية وعيد زعل نمر الفايز رئيساً لمجلس أمناء جامعة الزيتونة الأردنية والدكتور محمد نور عطا الصمادي رئيساً لمجلس أمناء جامعة عجلون الوطنية والدكتور محمد احمد محمد ربيع رئيساً لمجلس أمناء جامعة جرش.

 

 

عكاظ الاخبارية :

الزرقاء - تواجد مدير عام هيئه تنظيم النقل صلاح اللوزي صباح اليوم الثلاثاء في مجمعات محافظه الزرقاء في جوله تفقديه مفاجئه اثر تلقيه رساله من طالب في جامعه ال البيت يشكوا له تأخر الطلبه عن محاضراتهم الصباحيه نتيجه تأخر حافلات النقل عليهم وعدم التزامهم بالدور مما عاد بالاثر السلبي عليهم .


والتزام الشركات المشغلة والائتلافات بالتقيد بالشروط والتعليمات التي تصدرها الهيئة واي جهة تخالف ستكون هنالك عقوبات واجراءات قانونية .

وعلى الفور التقى اللوزي مع الطلبه واستمع شخصيا لكافة ملاحظاتهم بخصوص النقل حيث اكد ان من حق الطالب ان يصل محاضراته في اوقاتها وان الطلبه فرسان المستقبل لهم منا كل الدعم وعلى الفور اوعز اللوزي الى مدير مكتب الهيئه في الزرقاء لبنى عبد الهادي التسيق مع رئيس بلديه الزرقاء واداره قسم السير في المحافظه للتشديد على ترتيب المواقف والمسارب في مجمع الامير راشد ووضع الشواخص التعريفيه ورفع مستوى النظافه في المكان

 

e2de91a1-c7ee-42d9-af8a-9c01e77af544.jpge679a1c3-4cb6-42e0-8ab2-222240cce9d4.jpg

d486815c-f030-4139-a715-739f606cc7cf.jpg6de03ddf-3010-4d66-a0e9-7958f5293069.jpgc9b1e0ae-64d2-4961-af77-e62100e174e1.jpg689105ce-5ce9-4fd4-ac4f-98d95652eb40.jpg

 

عكاظ الاخبارية :

أقامت جامعة الزرقاء اليوم الثلاثاء الحفل السنوي لعيد الفطر السعيد، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار (مالكة جامعة الزرقاء ورياض ومدارس الجامعة) الدكتور محمود أبو شعيرة، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو، ومدير عام رياض ومدارس جامعة الزرقاء السيد أحمد ابو شعيرة، ويأتي ذلك تجسيداً لمعاني التواصل بين العاملين في الجامعة.

وهنأ الدكتور بسام الحلو أسرة الجامعة متمنياً أن يعيد الله هذه المناسبة على قائد الوطن صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني حفظهما الله، والأسرة الأردنية وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات.

كما أكد أن الجامعة تشهد مكانه مميزة بين الجامعات، وأنها لم تأل جهدا نحو التميز والريادة، حتى أصبحت أنموذجاً للتدريس الجامعي، مثمناً الجهود المميزة التي تقوم بها الجامعة ممثله بكافة هيئاتها التدريسية والإدارية لتأكيد رسالتها في مفهوم التعليم الرصين التي تصبو إليه المجتمعات لبناء نهضتها العلمية، متمنياً لهم دوام التقدم والازدهار.

 

zarqa1_1.JPGzarqa1_6.JPGzarqa1_5.JPGzarqa1_4.JPGzarqa1_3.JPGzarqa1_2.JPG

 

عكاظ الاخبارية 

عمان- تمنح جامعة عمان العربية درجة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية لغير الناطقين بها، كأول برنامج من نوعه في الاردن.

وحصلت الجامعة على الاعتماد الخاص الأولي من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي  وضمان جودتها خلال جلسة ترأسها الاستاذ الدكتور بشير الزعبي، رئيس الهيئة.

وتوجد برامج في جامعات ومراكز تعليم أردنية تمنح درجة الدبلوم المهني أو شهادة الخبرة في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لكنها المرة الاولى التي يكون تخصصا ويمنح بموجبه درجة البكالوريوس.

وتنشط جامعة عمان العربية على مستوى تعليم اللغات، وهي ترتبط بالعديد من الاتفاقيات، حيث أبرمت مؤخرا اتفاقية ا مع  جامعة فان يوزنجيل- يل التركية  دشنت بموجبه مركزا لتعليم اللغة التركية، بحضور ممثلي 25 جامعة تركية استضافتها الجامعة، وممثل عن مجلس التعليم العالي التركي.  

وبموجب هذه الاتفاقية ينضم  المركز التعليمي والتطبيقي لتعلم اللغة التركية، إلى مجموعة من المراكز المتخصصة في الجامعة ومنها مركز اللغات، ومركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

كما تنشط الجامعة على مستوى المشاركات التي تسهم في رفع قدرات ومهارات تعليم اللغة العربية، ومنها مشاركتها في مؤتمر دولي للغة العربية، عقد مؤخرا في مدينة دبي بالامارات العربية المتحدة، حيث تناول البحث المقدم من الجامعة قضية كيفية  إعداد المعلم الذي نريد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، كما تناول الواقع الميداني للمعلمين الذين يُعلّمون اللغة العربية للناطقين بغيرها من حيث التأهيل والتدريب، وخصائص المعلمين في ضوء المعايير العالمية والمهنية المعمول بها في الأردن، والمشكلات والصعوبات التي تعترض طريقهم، واقترح البحث بعض الحلول اللازمة لتطوير واقع المعلمين الذين يُعلمون اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وفي هذا الصدد قال رئيس جامعة عمان العربية الاستاذ الدكتور ماهر سليم إن الجامعة تسعى من خلال هذا البرنامج إلى  تحقيق الريادة في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، عبر تطبيق برنامج يزاوج بين البعدين النظري والتطبيقي، ورفع الكفايات اللغوية ، والاتصالية، والثقافية للغة العربية للناطقين بغيرها، وتوظيف طرق تدريس القواعد الوظيفية للغة العربية، وبناء الاختبارات وأساليب التقويم المتنوعة.

وأضاف أن الجامعة  تعتقد أن مستقبل التعليم العالي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتطبيق الحقيقي لدورها في  تجاوز تقديم المعرفة إلى صنع المعرفة ونقلها، والبحث والتجديد، ونقل الخبرة والثقافة والعلم، وخلق فرص العمل في السوق لتصبح أداة تغيير حقيقي باتجاه النمو الاقتصادي، مبينا إن الجامعة من منطلق التخطيط الاستراتيجي عملت على تطوير خططها الدراسية ومساقاتها والانتقال أكثر من التعليم إلى التعلم بانتهاج أساليب تعليمية تفاعلية تنمي التفكير الابداعي الناقد لدى الطالب بما يرفع من تنافسيته في سوق العمل، ولذلك تنفرد الجامعة في طرح تخصصات جديدة.

 

056_1.jpg