جمال

 

عكاظ الاخبارية :

تتقدم اسرة وكالة عكاظ الاخبارية من الصديق المهندس " ماهر المومني ابو عماد " بأحر التهاني والتبريك بمناسبة تخرج نجلة ( المهندس ماهر ) من جامعة EMU تركيا وحصوله هلى شهادة البكالوريوس بـ الهندسه المدنيه  .

ألف مبروك لكم هذا التتويج سائل الله العلي القدير ان يوفقكم في مسيرة حياتكم.

83056889_2739361332814228_6428829145983090688_n.jpg

JH.jpg

HGGFTF.jpg

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

أشادت كنائس الشرق الأوسط بالرعاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس. جاء ذلك في البيان الصادر عقب اختتام أعمال اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط، والتي جرت في مدينة لارنكا القبرصية من 21 إلى 22 كانون الثاني 2020، بضيافة رئيس أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية في قبرص خريسوستوموس الثاني، وحضور أعضاء اللجنة التنفيذية من قبرص، مصر، سوريا، لبنان، العراق، الأردن وفلسطين.

وثمّنت كنائس الشرق الأوسط جهود المملكة الأردنية الهاشمية بما أؤتمنت عليه من رعاية على المقدّسات المسيحية والإسلامية في القدس الشريف، في تدعيم صون الوجود المسيحي بالتعاون مع الكنائس، كما تثمير الحوار المسيحي الاسلامي والعيش معًا بالمواطنة.

ودعت إلى استمرار دعم الكنائس في فلسطين، وتثمين صمود الشعب الفلسطيني على الرغم من معاناته في ظلّ الإحتلال وسياسة الفصل العنصري والإستيطان، مع الدعوة إلى احترام حرّية ممارسة الشعائر الدينيّة لجميع الفلسطينيين، من مسيحيين ومسلمين، واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم (ستاتيكو) من منطلق أن القدس الشرقيّة هي عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة.

وحول الأوضاع في عدد من البلدان العربية، أوضحت كنائس الشرق الأوسط إلى أن ما يشهده العراق من تحرّك شعبي يستدعي المساهمة الحثيثة في تحقيق العدالة الإجتماعية، والنزاهة الإقتصادية، والحوكمة السليمة والسيادة الوطنية، وتمتين مبادئ المحاسبة والمساءلة ومكافحة الفساد من خلال قضاء نزيه.

وحول معاناة الشعب السوري المتفاقمة، أشارت إلى أنها تستدعي بذل كلّ الجهود وفي كل المجالات، لرفع الحصار عنه ودعم مسار استتباب الأمن وبنيان السلام، كما العمل الجاد لتوفير مقومات عودة المهجرين واللاجئين الى أرضهم. وأكدت الكنائس مواكبتها حراك الشعب اللبناني السلمي لاستعادة عيشه الكريم من خلال محاربة الفساد والمطالبة بإدارة سليمة لمقدّراته، بما يعيد إلى وطن الرسالة دوره الحضاري نموذجًا في التلاقي على الخير العام، ومثالًا في الحرية المسؤولة. كما أيد المشاركون تطلّع الشعب المصري الى ترسيخ مسار المواطنة بمنأى عن التطرّف والانعزال، وهو يعايش في هذه المرحلة تمتينًا للعيش معًا بما يدفع باتجاه التأكيد على الوعي الجماعي لما تختزنه مصر من ذاكرة مليئة باشراقات العيش معًا.

بدوره، قال الأب د. رفعــت بدر، بصفته عضو اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس، بأن هذا الاجتماع قد كان على درجة عالية من الأهمية، كونه يحضّر للجمعية العمومية المقبلة التي ستنعقد في لبنان في شهر أيلول المقبل. وأوضح بأن الممثلين عن كنائس الشرق، بحضور العديد من رؤساء الكنائس والعائلات الكنسيّة، قد أقروا البيان الختامي الذي بموجبه هنالك إشادة للرعاية الهاشمية على المقدسات، كذلك أشادوا باحتضان المملكة الأردنية الهاشمية للعديد من إخوتنا المهجّرين، خاصة من العراق وسوريا.

ويضم الوفد الأردني المشارك في اللجنة التنفيذية كلا من الأب بدر ممثلا عن بطريركية القدس للاتين في هذه الاجتماعات، كما حضرت الآنسة وفاء القسوس ممثلة عن بطريركية القدس للروم الأرثوذكس، وكذلك الدكتور عودة قوّاس بصفته الأمين العام لدائرة شؤون اللاجئين الفلسطينيين في مجلس كنائس الشرق الأوسط.

 

20200121_103125لا.jpg

WhatsApp_Image_2020-01-22_at_19.03.34.jpegdcc99ced-3519-4643-a50e-4e96595e0b6d.jpg74ed63ed-d460-408a-b52a-dcef7ed9d2b9.jpg

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

عمّان - قال سمو الشيخ مشعل الجراح الصباح، ان بدء الانتاج من مصفاة البترول المنوي انشاؤها في معان محدد في النصف الثاني من عام 2024، وسنعمل على بدء الانتاج خلال ثلاث سنوات.
واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ان الاستثمار الجديد والذي حصل على موافقة مبدئية من وزارة الطاقة والثروة المعدنية ينقسم إلى مشروعين، الأول مصفاة بترول بقدرة تكريرية تبلغ 150 ألف برميل يوميا من النفط الخام لغايات التصدير، والثاني مجمع بتروكيماويات.
واكد ان المشروع الذي يلقى دعما من جلالة الملك عبدالله الثاني ومن سمو أمير الكويت وسيعمل على تحويل الأردن إلى مصدر للطاقة بدلا من استيرادها وسيوفر الاف من فرص العمل لابناء المجتمع المحلي في محافظة معان مشيرا الى ان معان ستكون على غرار مدينة الاحمدي النفطية في الكويت.
واشار الى انه سيتم استخدام افضل التقنيات التكنولوجية في انشاء المصفاة معتبرا ان اختيار مدينة معان لانشاء المصفاة يشكل تحديا كبيرا وسنكون على قدر هذا التحدي.
واوضح الصباح بانه سيتم كذلك انشاء معهد تدريبي في معان لتدريب الشباب على الصناعات النفطية والصناعات التحويلية وسيبدأ التدريب في المعهد بالتوازي مع مراحل انشاء المصفاة ، وفق بترا .
وبين المستثمر الكويتي أن المشروع عبارة عن استثمار يجمع مستثمرين من الأردن والكويت والولايات المتحدة.
واكد توفر التمويل اللازم لانجاز للمشروع وفق ما هو مخطط له وسيتم اختيار افضل المقاولين لانجاز المشروع.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية منحت موافقة مبدئية لانشاء مصفاة بترول ومجمع بتروكيماويات في محافظة معان بطاقة تكريرية مقدارها 150 الف برميل يوميا من النفط الخام لغايات التصدير.
واكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية ترحيبها بالاستثمار في مختلف مشاريع الطاقة بما فيها الاستثمار بمجال مصافي البترول.
واشترطت الموافقة على التزام المستثمر بالالية التي اقرها مجلس الوزراء مطلع عام 2019 حول التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار في مجال البترول في المملكة، والتي تشمل ان تتوفر لدى الشركة الملاءة الفنية والمالية المناسبة وعدم تقديم ضمانات من الحكومة الاردنية لتأمين المواد الخام اللازمة لعملية التكرير وعدم تقديم الحكومة اية ضمانات لشراء منتجات المصفاة من المشتقات النفطية.
كما تشترط الالية ان لا يترتب على الحكومة الاردنية اية التزامات مالية او تعاقدية نتيجة منح الموافقة او ترخيص لهذا المشروع وان يكون عمل المصفاة على اسس تجارية مع مراعاة وجود الشركات التسويقية صاحبة الحق باستيراد وبيع المشتقات النفطية في المملكة.
كما تنص الالية على مراعاة قدرة ميناء العقبة على استيراد النفط الخام واحتياجات مصفاة البترول الحالية مؤكدة الوزارة ان الموافقة المبدئية للمستثمر تنص ايضا على الالتزام بتأمين الاراضي المراد بناء المشروع عليها دون ان تتحمل وزارة الطاقة والثروة المعدنية اية التزامات لتأمين هذه الاراضي والالتزام بقانون المشتقات النفطية وتأسيس شركة في الاردن للمشروع وفقا للقوانين والانظمة والتعليمات النافذة والالتزام بالقوانين والانظمة النافذة في المملكة.
واكدت الموافقة المبدئية التي منحتها الوزارة للمستثمر على الالتزام بالقوانين الاردنية النافذة (العمل والعمال والاستثمار والبيئة).

وكانت تقارير صحفية  ذكرت أمس ، ان كلفة إنشاء هذه المصفاة ومصنع البتروكيماويات التابع لها ، يبلغ نحو 8 مليار دولار

 

oil_7772093893748reiryweuiyri68454544.jpg

 

عكاظ الاخبارية : 

دبي - فاز فريق مدرسة الميار الدولية لكرة القدم فئة الصف السابع على مدارس النشىء الصالح الاماراتية بنتيجة ٢-٠ في مباراة اقيمت في دبي بقيادة الطالب زايد محمد تيسير.. تهانينا والف مبروك

 

ec9fdaea9615c1fd5599aeb57e729f1a.jpg

 

 
 

 

عكاظ الاخبارية :

حققت جامعة الزيتونة الأردنية تقدماً ملموساً في التصنيف العالمي SCImago  وهو التصنيف الذي يرتكز على محاور: البحث العلمي، والابداع، والخدمة المجتمعية لعام 2019 من بين أفضل 10 جامعات أردنية ضمن التصنيف.

حيث حصلت الجامعة على المركز الرابع محلياً في التصنيف العالمي SCImago Institutions Rankings (SIRS) وذلك للازدياد المتميز في عدد البحوث العلمية المنشورة في مجلات علمية مفهرسة عالمياً في قاعدة بيانات Scopus والتي تعتبر احدى أهم قواعد البيانات لدعم مؤسسات التصنيف العالمية للجامعات مثل QS و SIRS وTHE

وبين رئيس الجامعة الدكتور محمد المجالي أن الجامعة استطاعت أن تصل إلى المرتبة الرابعة محليا لعام 2019 بعد أن تجاوز عدد الأبحاث المنشورة في مجلات عالمية مفهرسة في قاعدة بيانات  SCOPUS ال971 بحثاً، كما وتميزت الجامعة في مجال خدمة المجتمع ودعم المشاريع الريادية والابداعية  والذي انعكس على تقدم الجامعة بشكل ملموس في مختلف التصنيفات العالمية.

Huawei_Founder_and_CEO.JPG

 

 

مؤسس شركة هواوي ورئيسها التنفيذي يقلل من أهمية الحظر الأمريكي على أعمال الشركة في 2020

رن تزنفاي: "لدي ثقة بأنه يمكننا الصمود أمام مزيد من الهجمات الأمريكية"

 

عكاظ الاخبارية :

دافوس، سويسرا، 22 يناير 2020: خلال مشاركته بمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، توقع مؤسس شركة هواوي ورئيسها التنفيذي بأن أثر الحظر الأمريكي على أعمال الشركة خلال 2020 لن يكون كبيراً، مقللاً من أهمية احتمال بقاء شركته على القائمة السوداء الأمريكية، ومؤكداً على قدرة هواوي على تجاوز كافة التحديات التي وضعتها الإدارة الأمريكية أمامها بفضل جهود موظفيها والنتائج الإيجابية الكبيرة التي تحققت للشركة من خلال عملها في البحث والتطوير  وأثمرت عن إيجاد العديد من البدائل، ساهمت باستمرار ثقة العملاء وثبات نمو أعمال الشركة رغم كافة الصعوبات.   

وقال رن تزنفاي بأن التجارب الصعبة والتحديات التي مرت بها هواوي خلال العام المنصرم 2019 أسهمت باكتسابها مناعة جيدة وزيادة زخم خبراتها من خلال عملها الدؤوب على القيام بالتعديلات اللازمة الكفيلة باستمرار عمل الشركة ودفع عجلة تقديم مزيد من الابتكارات التقنية لعملائها بفضل زيادة قوة فريق عملها، ما أنتج ثقة كبيرة بأنه يمكن للشركة التعامل مع الصعوبات ومواجهة التحديات حتى في حال استمرار موقف الإدارة الأمريكية المتعنت أو حتى زيادة هجماتها ضدها.

  وأشار رن تزنفاي إلى أن شركته مستعدة لمواجهة أي تصاعد لعداء الإدارة الأمريكية، وأن الشركة قد أنفقت مليارات الدولارات لإيجاد خطة عمل بديلة وضعت موضع التنفيذ في مواجهة التحديديات، مشيراً بأنه يمكن لزيادة حدة الضغط أن يتسبب بزيادة وتيرة توجهات الإنقسام، لكنه في الوقت ذاته مؤمن تماماً بأن العالم يمكن أن يتفادى خطر الإنقسام إلى نظاميين عالميين، وأنه لا يعتقد أن الصراع المتزايد في مجال التكنولوجيا سيؤدي إلى وجود نظامين مختلفين تتحكم فيهما قوى عالمية منفصلة

كما عبر رن تزنفاي عن استغرابة لموقف الحكومة الأمريكية الحالية حيال هواوي باعتبار أن شركته كانت من المعجبين جداً بتجربة الولايات المتحدة  وتعلمت منها الكثير وقامت بالتعاقد مع عشرات الشركات الاستشارية الأمريكية للوصول لأفضل طرق إدارة هواوي لأعمالها. وعليه، يعتقد شخصياً بأن الإدارة الامريكية يجب أن تشعر بالفخر حيال تصدير نظم إدارة الأعمال الأمريكية وتبنيها من قبل شركة هواوي وكونها نظماً ناجحة أسهمت بوصول هواوي لما هي علية اليوم، وأنه " لايجب على الإدارة الأمريكية أن تكون حساسة للغاية حيال موقع هواوي الريادي على المستوى العالمي حالياً" 

يذكر أنه على الرغم من الحظر الأمريكي وسلسلة الصعوبات التي واجهتها هواوي خلال العام الماضي 2019، توقعت قياداتها بأن إيرادات مبيعاتها العالمية ستتجاوز 122 مليار دولار أمريكي لعام 2019، بزيادة سنوية قدرها نحو 18٪. وقد حافظت الشركة على موقعها الريادي في سوق الابتكار، وحلت بالمرتبة الخامسة في قائمة أكثر الشركات الكبرى إنفاقاً على البحث والتطوير لعام 2019 على مستوى العالم، وذلك وفقاً لتصنيف "مؤشر الإنفاق على البحث والتطوير الصناعي التابع للاتحاد الأوروبي" الذي تم نشره مؤخراً ويضم أكبر 2500 شركة على مستوى العالم في مجال الاستثمار بالبحث والتطوير، بحسب البيانات التي تم جمعها من تقارير وحسابات هذه الشركات السنوية. وكان التركيز المستمر على الابتكار كفيلاً أيضاً بحفاظ مجموعة أعمال هواوي للأجهزة الذكية على مكانتها كعلامة تجارية عالمية مفضلة، إذ حققت نمواً قوياً في عام 2019 بمبيعاتها وصل مجموعها إلى 240 مليون هاتف.

 

Huawei_Founder_and_CEO.JPG

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

تستضيفجامعة عمان الاھلیة  خلال الفترة من (7-9 ) شباط المقبل بطولة الحسن الدولیة للتایكواندو .

وقال المدیر الفني للمنتخبات الوطنیة فارس العساف، ان عدد اللاعبین المشاركین في البطولة وصل الى (200(لاعب ولاعبة  یمثلون ثمانیة دول منھا: الیونان، تركیا، ایطالیا، مصر،السعودیة الى جانب الاردن المستضیف وقد یرتفع العدد الى أكثر من (500) من اللاعبين  .

وتقام  تدریبات المنتخب الوطني باشراف العساف ومساعده المدرب الوطني نبیلطلال، ویشارك فیھا جمیع لاعبي ولاعبات المنتخب الذین فازوا بالقاب أوزانھم في التصفیة التي اقامھا الاتحادمؤخرا وھم: صالح الشرباتي ت 80كغم،، حمزة قطان فوق 87كغم،، لؤي احمیدان ت54كغم، زید الحلواني ت

58كغم، أنس الصادق ت 87كغم، محمد عثمان ت 63 كغم، وزید مصطفى ت68كغم، فھد عمار ت 74 كغم، بانا

ضراغمة ت49 كغم، نتالي الحمیدي ت62 كغم، جوانا الصادق ت 67 كغم، عائشة السدة فوق 73 كغم، أنوار

الزیود ت46كغم، رھف كمال 73 كغم،یارا م?مد ت 53 كغم وحلا تیسیر ت 57 كغم.

ويذكر ان لاعب  "عمان الاهلية"  صالح الشرباتي كان قد فاز بذهبية بطولة الجائزة الكبرى عالميا في بلغاريا / صوفيا بعد فوزه المثير في النهائي على اللاعب المصري سيف عيسى بنتيجة 12-10  في 20-10-2019.

 

uhuhu.jpg

 

 

 

سفير الإمارات في الأردن يلتقي وفد مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم

وفد مؤسسة زايد العليا ينفذ في الأردن مبادرة دعم أصحاب الهمم

 

عكاظ الاخبارية :

إستقبل سعادة أحمد علي البلوشي سفير دولة الإمارات في عمّان، سعادة عبدالله عبدالعالي الحميدان، أمين عام مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، والوفد المرافق، الذي يزور المملكة الأردنية الهاشمية، لتنفيذ مبادرة: "جسور الأمل لدعم أصحاب الهمم"، والتي تتعلق بأصحاب الإحتياجات الخاصة.
وقدّم رئيس الوفد أمين عام المؤسسة عبدالله الحميدان، الشكر والتقدير لسفارة دولة الإمارات بعمّان على التعاون الكبير وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لإنجاح مهمة الوفد.
وأوضح بأن هذه المبادرة جاءت بتوجيهات القيادة الكريمة، وبالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وبدأت في مرحلتها الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمرحلة الثانية لها خارج الدولة، وقال نتشرف أن يكون إنطلاقها خارجياً من المملكة الأردنية الهاشمية، حيث نُفذت على عدد(148) من أصحاب الهمم في المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين، بمنطقة "مريجيب الفهود" شرق محافظة الزرقاء.
وأكد رئيس الوفد الحميدان على أن المبادرة مستمرة بنجاح، وسيتم التعاون لاحقاً مع المؤسسات والجهات الأردنية المعنية، لتنفيذها على مجموعات أخرى في العديد من أنحاء المملكة.
من جانبه أثنى سعادة أحمد علي البلوشي سفير دولة الإمارات، على جهود الوفد، والمبادرة الإنسانية الرائعة المتعلقة بأصحاب الهمم، مؤكداً حرص السفارة الدائم على إنجاح مهام وزيارات وفود الدولة، بما يسهم في تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية الأخوية مع المملكة الأردنية الهاشمية، خاصة في الإطار الإجتماعي والخيري.
حضر اللقاء وفد مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، المكون من: موزة أحمد السلامي، سلامة يحيى النعيمي، شيخة سالم الكعبي، العنود محمد الهاجري، غدير عايض العتيبي، أحمد عبدربه الزغبي.

 

 rdrdrdr_4.jpgrdrdrdr_3.jpgrdrdrdr_2.jpgrdrdrdr_1.jpg

 

 

عكاظ الاخبارية  - استذكر شاعر الملوك الشاعر عيد المساعيد الحاج بشير راع النويقة السردية بقصيدة حزينه ومؤلمة عقب رحيلة الاسبوع الماضي.

الشاعر المساعيد رثى الحاج راع النويقة السردية بهذه القصيدة لتبقى ذكراة خالدة بين ابناء باديته ومحبية للابد .

مايلي قصيدة الشاعر المساعيد :

يا صباح الاربعا ماني بخير
والجرح ابلغ من حروف المقال

مدري من اين ابتدي فقدي كبير
بعد ما قفى الوفي وشد الرحال

ولوح بيمناه في مشهد اخير
ودع خوياه وعياله وقال

سامحوني وغمضت عينه قرير
جعل قبره روض واعماله قبال

مات هامة ربعه السردي بشير
والرجل ما يموت بصدور الرجال

الكفو ما يغيب لو غابو كثير
يذكرونه يوم صكات الخلال

ويذكرونه كل ما احتاجو شوير
بالأمور الصعبه وقول الفصال

ويذكرونه كل ما صاح النذير
خابرين الفعل في يوم النزال

ويذكرون الطيب واليم الغزير
ما يحسبها بقل حال وقل مال

عاش مضرب للمثل ماله خشير
بالجنوب وبالوسط واهل الشمال

ويا صباح الاربعا ماني بخير
والفقد ابلغ من حروف المقال

مدري من اين انتهي فقدي كبير
بعد ما قفى الوفي وشد الرحال

ac16c859-3a33-4ed2-8e04-6f0cfb1e2ede.jpg

 

 

عكاظ الاخبارية :

قدمت جليلة أدريس شاكر دحلان زوجة القيادي السابق في حركة فتح والسلطة الفلسطينية محمد دحلان دعوى قضائية ضد الصحفي حسن صفيره والمدير العام لموقع الشريط الاخباري جهاد البطاينة على خلفية مادة كان الموقع قد تناولها فيها.

13245_0_1579691960.jpg13245_0_1579691931.jpg