خطط قطر للبترول تحقق طفرة اقتصادية

26 أيار 2018
369 مرات

 

عكاظ الاخبارية :

كشفت صحيفة The Sun البريطانية عن خطط قطر للبترول الطموحة لزيادة الإنتاج، لافتة إلى أن تلك الخطة تحمل العديد من الفوائد الاقتصادية.

وقالت في تقرير موسع حمل عنوان: «قطر للبترول تحرز تقدماً في توسعة حقل الشمال»: من المتوقع أن تكون الخطة الطموحة لزيادة إنتاج قطر للغاز الطبيعي المسال ٣٠٪ أهم محرّك اقتصادي للاقتصاد القطري في السنوات المقبلة.

وأضافت: أعلنت قطر للبترول عن العديد من المناقصات لإعداد البنية التحتية لتوسيع صادرات الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال ولا تزال الشركة تقوم بمفاوضات مع شركات النفط العالمية التي ستحصل على حصص في المشاريع وفي نفس الوقت تتطلع إلى الاستثمارات الفرعية.

وأضافت: خطط التوسع تحمل العديد من الفوائد الاقتصادية إلا أنها تشير أيضاً إلى زيادة الاعتماد على المواد الهيدروكربونية في المستقبل.

واعتبرت الصحيفة أن خطط قطر للبترول توفر جواباً جزئياً عن سؤال ماذا بعد كأس العالم ٢٠٢٢ وأعمال البنية التحتية التابعة لها.

ونوّهت إلى أن تنافس الشركات الكبرى وحكومات دول المنشأ لهذه الشركات على التعاون في مشروعات مشتركة يعكس مكانة قطر القوية التي لم تتأثر بالحصار.

وقالت إن إعلان قطر للبترول عزمها البدء في زيادة إنتاج حقل الشمال لأول مرة منذ ١٢ عاماً جاء قبل وضع أي خطة تفصيلية للمشروع كما أن معرفة مكان الغاز في حقل الشمال وكيفية استخراجه بأفضل طريقة تطلب الكثير من العمل.

وأضافت: تم إحراز التقدّم في شهر مارس عندما تم التعاقد مع شركة Chiyoda اليابانية لتنفيذ التصاميم الهندسية الأساسية لثلاث منشآت برية من ضمن مشروع توسعة حقل الشمال مع احتمال زيادة العدد إلى أربع منشآت في المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة اليابانية سبق أن قامت بعمل مشابه في مشاريع الغاز المسال السابقة وأن عمل Chiyoda في هذه المشاريع يشير إلى أن قطر للبترول تعطي الأولية للسرعة والدقة في التنفيذ على حساب التكلفة في عملية التوسيع.

ونوّهت بأن قطر للبترول منحت عقد التصميم التفصيلي والتصاميم المعتمدة لتنفيذ قوائم منصات الإنتاج في المشروع لشركة McDemott الأمريكية.

وقالت: لا يوجد تعليق رسمي من شركة قطر للبترول حول الشركات التي تقدمت بعروض للحصول على حصص في المنشآت الثلاث الجديدة في حقل الشمال إلا أن شركة exxon mobil أكدت اهتمامها بشكل علني كما قال السفير القطري في روسيا عن احتمال مشاركة شركات روسية أيضاً.

 

wawawsdfgftrrtl.png

 

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع