عربي ودولي (458)

عكاظ نيوز :

 

عمان – احتفلت جامعة عمان العربية بيوم الشجرة الذي يصادف في الخامس عشر من كانون الثاني في كل عام.

وشارك رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم والعمداء وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وجمع من الطلبة بزراعة (300) نوع من الاشجار الحرجية زرعت في حرم الجامعة قدمت كأهداء من وزارة الزراعة.

 

وقال رئيس الجامعة خلال الاحتفال أن هذا اليوم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالانتماء والمفهوم العملي للمواطنة لعلاقته بالبناء والتنمية، مشيراً إلى أن الجامعة تغرس في عقول وقلوب طلبتها بشكل منهجي مفاهيم الريادة، المبادرة والتطوع في خلق جيل المستقبل.

 

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة وجامعة عمان العربية تنفذان في الوقت الحاضر مشروع تخريج وطني ممول من برنامج الغذاء العالمي في منطقة عين الباشا وفي حرم جامعة عمان العربية والمناطق المحيطة بها واستخدام مصادر الطاقة المتجددة لزراعة الاشجار، بطرق ريادية وابتكارية وبما يخدم المجتمع المحلي.

 

 

1257.jpg123.jpg

عكاظ نيوز :

 

بدأت جامعة الزرقاء باستقبال طلبات التقدم للمنح الدراسية ضمن مشروع ،EDU-Syria الممول من الصندوق الإنتمائي الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية "صندوق مدد".

وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور خالد الزيديين أن المنحة متاحة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/2019، ضمن شروط منها أن يكون الطالب من الجنسية السورية، وبحوزته شهادة اللجوء من مفوضية الأمم المتحدة، ومن حملة البطاقة الأمنية الممغنطة، إضافة لحصول الطالب على شهادة الثانوية العامة الأصلية مصدقة حسب الأصول.

وأشار إلى أن إجراءات التقدم للمنحة تتطلب تقديم نموذج في عمادة القبول والتسجيل خاص بالمنحة للحصول على إشعار قبول من جامعة الزرقاء، ثم التقدم للمنحة من خلال موقع البرنامج "www.edu-syria.eu"، على أن يتم إبلاغ الطالب بقبوله في المنحة من قبل منسقي المشروع، علما أن التسجيل للمنحة سيستمر حتى السابع من شباط.

عكاظ نيوز :

 

عمان - طالبت النائب ديمة طهبوب بترجمة ما ورد في أوراق جلالة الملك عبد الله الثاني النقاشية من توصيات حول الإصلاح السياسي، مشددة على إشراك فئات الشباب في صناعة القرار الأردني.

جاء ذلك خلال حديثها في ندوة نظمتها كلية الأعمال في جامعة الشرق الأوسط، وبحضور رئيس مجلس الأمناء الدكتور يعقوب ناصر الدين، تحت عنوان "الإصلاح السياسي.. آمال وتطلعات"، وأدارها عميد الكلية، ونائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمود الوادي، شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

وأكدت النائب طهبوب على دور الشباب الأردني في صناعة المستقبل، والنهوض بالوطن، مشيرة إلى أهمية دورهم صياغة مسيرة البلاد، وذلك من خلال الرؤية الملکية السامية التى انعکست من خلال الأوراق النقاشية لجلالة الملك، مشددة على ان ذلك لن يؤتي ثماره إلا بتفعيل رأي الشباب وإعطائهم الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية والقيادة وروح المبادرة، مبينة قدرتهم على إحداث التغيير الإيجابي، خاصة أنهم الثروة الحقيقية التي تملكها البلاد.

وحول دور الجامعات في تغيير عدد من الممارسات الاجتماعية الخاطئة، أكدت النائب طهبوب أن الشباب يمتلكون أدوات التغيير دوما في المجتمع، ومن ذلك محاربة العصبية العشائرية في العملية الإنتخابية، ومطالبة المرشحين بوضع برامج خدمية فکرية واضحة الرؤى، تهدف إلى الإنجاز، داعية الشباب إلى المشارکة فى الأحزاب الحقيقية، وصياغة برامجها، التي تقود لتحقيق مفاهيم المواطنة، وسيادة القانون، وتکافىء الفرص، مبينة أهمية العشائر الأردنية ودورها في الاستقرار والأمن الوطني.

واشادت النائب طهبوب بتجربة جامعة الشرق الأوسط في استضافة جامعات عالمية مرموقة، وأهميتها في نقل المعارف والعلوم والخبرات الأكاديمة من هذه الجامعات إلى الشباب الأردني والعربي، ومنحهم فرصا لا تقدر بثمن للانفتاح على الفضاء الدولي، ومواكبة التطورات المتلاحقة في مجالات العلوم الحديثة المختلفة.

عكاظ الاخبارية :

ذكرت سكاي نيوز عربية الأحد، بوقوع 8 جرحى في صفوف المتظاهرين خلال مواجهات وقعت في ساحة التحرير ببغداد.

وقام محتجون الأحد، بإغلاق ساحة الطيران  وسط العاصمة العراقية بغداد بالكامل.

وجاءت عملية الإغلاق بحسب متظاهرين، ردا على إطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي باتجاه مجموعة من المحتجين المتضامنين مع نهاية مهلة ذي قار الممنوحة لأحزاب السلطة والحكومة لتنفيذ المطالب.

ويأتي إغلاق الساحة فيما تستعد مدن الوسط والجنوب الأحد وغدا الاثنين لحراك تصعيدي غير مسبوق ردا على ما وصفه المتظاهرون في محافظة ذي قار بالتسويف لمطالب المحتجين، وفي مقدمتها تقديم رئيس وزراء من خارج عباءة الأحزاب، وإجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي.

وقطع متظاهرون، الأحد، جسورا رئيسة في ذي قار، وأحرقوا إطارات تنفيذا لتصعيد الحراك ضد أحزاب السلطة.

وأقدم محتجون مساء السبت على إحراق مقر لميليشيات حزب الله العراقي بالكامل قرب جسر الاسكان في محافظة النجف، وفق ما ذكرت مصادر أمنية لـ"سكاي نيوز عربية".

وقام محتجون بغلق البوابة الرئيسية لمطار النجف الدولي بحرق الإطارات، فيما قامت مجموعات بإغلاق أبواب الدوائر الحكومية في المحافظة، وذلك في مسعى لمنع ذهاب الموظفين إلى دوائرهم.

ودعا الحراك الشعبي في العراق إلى التصعيد في الـ20 من يناير الجاري، والذي يتزامن مع انقضاء المهل الممنوحة للسلطات بتحقيق مطالب المواطنين، لا سيما في المحافظات الجنوبية.

ويندد العراقيون منذ أكثر من ثلاثة أشهر بالطبقة السياسية الحاكمة التي يتهمونها بالفساد والمحسوبيات.

وأسفرت أعمال العنف التي شهدتها التظاهرات في أنحاء البلاد عن مقتل نحو 460 شخصا غالبيتهم من المحتجين، وإصابة أكثر من 25 ألفا بجروح، منذ الأول من أكتوبر 2019، حسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

عكاظ الاخبارية : 

استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة اليوم الاثنين، وفداً عسكرياً قطرياً برئاسة نائب رئيس الأركان لشؤون الإدارة والإمداد القطري اللواء الركن الطيار مبارك بن محمد الكميت. وبحث اللواء الركن الحنيطي مع الوفد، آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأوجه التعاون والتنسيق حول عدد من القضايا التي تخص القوات المسلحة في البلدين الشقيقين. وحضر اللقاء الملحق العسكري القطري في عمان.

popon.jpg

عكاظ نيوز :

 

(عمّان، الأردن، 13 كانون الثاني 2020)التزاماً منها بدعم الشباب ومساندتهم، وفي إطار اتفاقية التعاون التي تجمعها مع تطبيق "كادر" للتوظيف، أول منصة توظيف تعمل على ربط أرباب العمل بالباحثين عن عمل في قطاع الضيافة وتجارة التجزئة في الأردن، أطلقت شركة "كريم، حملة تهدف لدعم الباحثين عن عمل من الشباب الأردني، وستستمر حتى نهاية شهر آذار 2020.

وبموجب هذا التعاون الذي يحمل شعار" شغلك من كادر وتوصيلتك على مقابلتك مع كريم"،ستسهل "كريم" تنقل الباحثين عن عمل وتؤمّن وصولهم مجاناً لمقار جهات التوظيف لدى إجراء مقابلات عمل من خلال "كادر"، وذلك مع رمز ترويجي خصصته للحملة.

وقد جاءت هذه المبادرة كجزء من مبادرات "كريم" المنبثقة من استراتيجيتها للمؤسسية المجتمعية التي تدعم عبرها مختلف القطاعات والفئات بالتركيز على الشباب الذين توليهم اهتمامها الكبير وتحرص على مساندتهم بشتى الوسائل والطرق خاصة الباحثين عن عمل منهم، ومساندتهم أثناء رحلة البحث عن عمل من خلال تسهيل التزامهم بالوصول للوجهة المطلوبة على الموعد المحدد للمقابلة، وهو ما يسهم في إظهار مدى التزامهم وجديتهم، فضلاً عن تسويق أنفسهم بالطريقة المثلى وبالتالي زيادة فرصهم في الحصول على عمل.

 

عكاظ الاخبارية :

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في العلا، اليوم، دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي.

وقد صافح الرئيس الياباني فور وصوله المخيم الشتوي مستقبليه من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء، وسط ترحيب من الفرق الشعبية التي قدمت عروضاً فنية من التراث الشعبي الذي يقام في المناسبات السعودية قديما.

وخلال جلستهما في "بيت الشعر" اطلع الرئيس الياباني على التراث والثقافة السعودية الأصيلة.

حضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سطام بن سعود بن عبدالعزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، و صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن طلال بن سعود بن عبدالعزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة نجران، وصاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس الجانب السعودي للمجموعة المشتركة للرؤية السعودية اليابانية 2030 الأستاذ محمد بن مزيد التويجري (الوزير المرافق)، ومعالي سكرتير سمو ولي العهد الدكتور بندر بن عبيد الرشيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان نايف بن مرزوق الفهادي.

كما حضره من الجانب الياباني، معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ناوكي أوكادا، ومعالي مستشار خاص لدولة رئيس الوزراء مينورو كيهارا، ومعالي مستشار الأمن القومي شيغيرو كيتامورا، والأمين التنفيذي لدولة رئيس الوزراء ومستشار خاص لدولته تاكايا إيماي، وسفير اليابان لدى المملكة تسوكاسا إيمورا، ومعالي النائب الأعلى لوزير الخارجية للشؤون السياسية تاكيؤو موري، ومعالي النائب الأعلى لوزير الخارجية كينجي كاناسوجي، ومعالي النائب الأعلى لوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة شيغيهير تاناكا، والأمين التنفيذي لرئيس الوزراء هيروشي سوزوكي، والمدير العام لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية كاتشو هيكو تاكا هاشي، ومدير مكتب الشرق الأوسط الثاني أكيهيرو تسوجي.

وعقب اللقاء، عقد سمو ولي العهد ورئيس الوزراء الياباني جلسة مباحثات رسمية جرى خلالها تبادل الأحاديث حول العلاقات الثنائية، وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية بما فيها أوجه التعاون وفق الرؤية السعودية اليابانية 2030 ، إلى جانب استعراض وجهات النظر في عدد من المسائل الإقليمية والدولية.

وكان دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي والوفد المرافق له قد وصل العلا في وقت سابق اليوم .

وكان في استقباله لدى وصوله مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز الإقليمي بالعلا، صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس الجانب السعودي للمجموعة المشتركة للرؤية السعودية اليابانية 2030 الأستاذ محمد بن مزيد التويجري "الوزير المرافق".

 

1000_84c994d958.jpg1000_912c958861.jpg

 

 

عكاظ الاخبارية :

اعلنت دولة الإمارات عن استحداث تأشيرة سياحة طويلة الأجل لمدة 5 سنوات.
واعتمد مجلس الوزراء الإماراتي خلال جلسته اليوم الاثنين قرارا بتغيير نظام التأشيرات السياحية لتكون مدة تأشيرة السياحة 5 سنوات متعددة الاستخدام للجنسيات كافة.
وقال نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء حاكم دبي في تغريدة على “تويتر”: إن هذا القرار يأتي في وقت تستقبل فيه دولة الامارات اكثر من 21 مليون سائح سنويا، مشيرا إلى ان الهدف هو ترسيخ الدولة كوجهة سياحية عالمية رئيسة.

 

1578326815570.jpg

 


–(بترا)

 

عكاظ الاخبارية :

هاتف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الرئيس العراقي بعد يوم من الهجوم الامريكي , وأكد أمير قطر  حرص بلاده على "استتباب الأمن والاستقرار في دولة العراق الشقيقة . 

 

mjjjn.jpg

 

 

 

 

عكاظ الاخبارية :

انطلق في الرياض، الاثنين، منتدى الإعلام السعودي في نسخته الأولى بعنوان «صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات»، بحضور نخبة من الخبراء وقادة الإعلام والفكر وبمشاركة أكثر من ألف إعلامي من 32 دولة.

واستعرضت الجلسة الأولى بعنوان «المحتوى الإعلامي وسلوكيات الجماهير»، صناعة الأفكار والمعلومات في بيئة الإعلام الجديد، وعلاقة المحتوى بتشكيل الرأي العام.

وناقشت الجلسة التي أدارتها الإعلامية د. أمل الهزاني، قوة المحتوى كمكوّن للرأي العام، ودور المحتوى الإعلامي واتجاهات وسلوكيات الجماهير، إضافة إلى تسييس المحتوى الإعلامي لخدمة الأجندات السياسية.

وأكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية د. ضياء رشوان أن الخطب الإعلامية ليست سبباً كافياً للتأثير والتجييش على سلوك الجماهير العربية، ولفت رشوان إلى أن العملية الإعلامية في العالم العربي مخيبة للآمال وللطموح العربي، مرجعاً ذلك لاختلاف سياسة المؤسسات الإعلامية العربية عن المؤسسات الإعلامية الغربية، ووصف رشوان مواقع التواصل الاجتماعي بـ «أبواق للدعاية» وليست للمهنية الإعلامية.

من جهته، أوضح وكيل وزارة الخارجية السعودية للدبلوماسية العامة د. سعود كاتب أن مرحلة التسعينات إعلامياً توجت الصحافة الورقية على عرش الإعلام، وقال: «تغيرت صناعة الإعلام وتطورت في العصر الحديث، وأضحى نقل المحتوى والرسالة الإعلامية يمر عبر التقنيات الحديثة المتطورة»، ولفت كاتب إلى أن صناعة الإعلام تغيرت جذرياً، والمرحلة الحالية هي للإعلام الجديد، مشيراً إلى أن الحاجة باتت مُلحة لتغيير عقلية المحتوى الإعلامي القديم إلى الحديث المتجدد.

شلقم: جودة المحتوى الإعلامي متغيرة وليست ثابتة

وفي ذات الصدد، ارتأى وزير خارجية ليبيا الأسبق عبدالرحمن شلقم، أن جودة المحتوى الإعلامي متغيرة وليست ثابتة، مرجعاً ذلك للعصر الذي يعيشه الإعلام.

وقال شلقم: «إن الإعلام يتغير وفقاً للوسيلة الحديثة، حيث كان الراديو هو الوسيلة الأولى للوصول للمعلومة قديماً على الصعيد العالمي، ودخلت بعدها الصورة والتلفزيون، حتى عصرنا الحالي لتصبح وسائل الاتصال الاجتماعي الأكثر تأثيراً».

الموسى: تاريخ المحتوى الإعلامي يعلن موت سابقه من محتوى قديم

ولفت الإعلامي د. علي الموسى إلى أن تاريخ المحتوى الإعلامي يعلن موت سابقه من محتوى قديم ليتحول إلى جديد وحديث في كل مرة، مستشهداً بموت الصحافة الورقية والنوادي الأدبية والخُطب والمحاضرات في ظل ولادة مواقع التواصل الاجتماعي، وقال الموسى إن مؤثري ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي عليهم عدم الغرور والاعتزاز بالنفس كونهم سيتحولون إلى أميين بعد عشرين عاماً من ظهور محتوى ووسائل تقنية حديثة.

وتطرقت جلسة “دور الصحافة في قيادة التغيير” التي قدمتها مديرة الأخبار بالإذاعة الوطنية النرويجية هيليا سولبيرغ إلى تأثير الإعلام بأنواعه على عقلية الأفراد بمختلف الأزمان ليصل إلى تشكيل نمط حياة الأفراد، وقالت: «هي ليست مجرد أداة معرفية تنقل الأخبار أو أداة تواصل وتروح، وإنما أداة فعالة في تشكيل السلوك والتغيير على عدة أصعدة».

واستعرضت سولبيرغ قدرة وكالات الإعلام الإخبارية على إنتاج صحافة قائمة على الحلول، تدفع نحو التغيير الاجتماعي وقوة المحتوى المكوّن للرأي العام.

يُشار إلى أن 50 جلسة وورشة عمل تُعقد خلال فعاليات المنتدى يومي 2-3 ديسمبر الجاري في فندق هيلتون بالرياض، وبمشاركة أكثر من 1000 إعلامي وخبير متخصص من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، ومن 32 دولة، وتتم خلال المنتدى مناقشة عدد من الموضوعات الإعلامية والصحافية المتخصصة، كونه الحدث الإعلامي الأكبر من نوعه بالمنطقة.

يذكر أن المنتدى يناقش خلال جلساته قضايا صناعة الإعلام بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي، ويستعرض التجارب المحلية والدولية وتحديات الرسالة الإعلامية في ظل التطور التقني المتنامي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي.

 

1000_1e28f3ded8.jpg