أطفال السكري يعانون وكرة الحجج تتدحرج بين مستشفى بديعة و(الصحة)

25 حزيران 2019
70 مرات

 

عكاظ الاخبارية :

إربد - محمد قديسات

تضاعفت معاناة الاطفال المصابين بالسكري الذين يراجعون مستشفى الاميرة رحمة للاطفال في إربد بسبب انقطاع شرائح الانسولين الموصوفة لهم طبيا لفترة تزيد على شهر.

ووصف اولياء أمور اطفال مصابين بالسكري يراجعون المستشفى معاناتهم بالمريرة في ظل عدم وجود شرائح الانسولين التي يستخدمها اطفالهم وتصرف لهم شهريا منذ ما يزيد على 40 يوما مما دفعهم للبحث عن بدائل في القطاع الخاص ارهقتهم ماديا وشكلت عدم استقرار في الحالة الصحية لاطفالهم.

وتابعت $ المعاناة ونقلتها الى مدير مستشفى الاميرة رحمة التعليمي لطب الاطفال وجراحتها الدكتور طه التميمي الذي وضع الكرة بدوره في مرمى وزارة الصحة بالتأخر في تزويد المستشفى بشرائح الانسولين الكافية لتغطية المرضى الذين تم تشخيصهم من قبل كوادره الطبية وعددهم 250 طفلا كانت تصرف لهم شرائح الانسولين شهريا بمعدل 50 شريحة يتم تناولها من خلال اجهزة مصروفة لهم سابقا.

واوضح التميمي ان سبب التاخير في تزويد المستشفى بعدد كاف من الشرائح تغطي احتياجات المرضى يعود لتوجه الوزارة إلى تحديث الاجهزة الخاصة بحقن مادة الانسولين واستبدالها باخرى حديثة ومتطورة وهو ما يتطلب مواصفات طبية خاصة للشرائح تتناسب مع طبيعة الاجهزة الجديدة.

واكد التميمي ان الحالات التي تقتضي ادخالها المستشفى او تتلقى العلاج داخله تتوافر لها شرائح الانسولين الكافية، مشيرا الى ان عدد الحالات محدود بينما الأغلبية العظمى من المرضى لا تتوافر لهم الشرائح بكميات كافية لاسيما الحالات الجديدة او الطارئة حيث يتم تامين اعداد اضافية من الشرائح من المستشفيات الطرفية التي لاتستهلك كامل الكميات المخصصة لها عكس مستشفى الاميرة رحمة الذي يشهد ضغطا كبيرا كونه مستشفى متخصصا في طب الاطفال.

وبين التميمي ان تعليمات وزارة الصحة تمنح كل طفل دون سن الخامسة عشرة حق الحصول على جهاز فحص السكر وشرائح الانسولين الخاصة به.

ولفت الى ان العديد من الحالات الطارئة والجديدة يتم علاجها داخل المستشفى ريثما تتوافر اجهزة وشرائح جديدة معربا عن امله ان يصار الى تزويد المستشفى بالاجهزة الحديثة والشرائح الخاصة بها خلال الايام القليلة المقبلة.

واكدت مديرة مديرية المشتريات والتزويد في وزارة الصحة الدكتورة مرام البسطي ان شكوى بعض المرضى من عدم توافر شرائح الانسولين الكافية لهم ستنتهي في غضون اسبوع بعد استلام عطاء شراء اجهزة فحص سكري حديثة للاطفال تتواكب مع التطورات العلمية، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى وضعها في متناول مقدمي ومتلقي الخدمة.

وقالت البسطي ان الوزارة ستتسلم كميات كافية من الاجهزة الجديدة وشرائح الانسولين مطلع الاسبوع المقبل بعد طرح العطاء بوقت سابق على شركة جديدة وبمواصفات حديثة ومتطورة، مؤكدة توفر كميات كافية من شرائح الانسولين لمعظم الحالات لحين استلام الاجهزة الجديدة وشرائح الانسولين الخاصة بها ليصار الى صرفها للمرضى الذين يتلقون الخدمة الصحية في المستشفيات والمراكز التابعة لوزارة الصحة على وجه السرعة.

 

yygygygyy.png

 

 

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع