‘‘ نائب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة يشارك في إطلاق نظام تجديد ترخيص العاملين بالمهن الصحية ‘‘

17 أيار 2018
105 مرات

 

عكاظ الاخبارية :

شارك الدكتور نائل زيدان المصالحة مدير عام مستشفى الاسراء نائب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة في فعاليات حفل إطلاق المجلس الصحي العالي ووزارة الصحة لنظام تجديد ترخيص العاملين في المهن الصحية والتي جرت تحت رعاية وزير الصحة الدكتور محمود الشياب في فندق جراند حياة عمان بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص والنقابات الصحية.


ويستهدف هذا النظام المساهمة في تطوير المعارف والمهارات الفنية لدى العاملين في المهن الصحية وبما ينعكس علىتحسين نوعية الخدمات الصحية ورعاية المرضى في الأردن في القطاعين العام والخاص.


ويلزم النظام جميع العاملين في المهن الصحية بالمملكة من أردنيين وغير أردنيين بتجديد ترخيصهم كل 5 سنوات بعد استيفاء متطلبات الترخيص ومتطلبات أنشطة التطوير والتعليم المستمر لكل مهنة.


من جانبه قال نائب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور نائل زيدان المصالحة في جلسة حوارية خلال الحفل تناولت مسؤولية المستشفيات في تطبيق النظام أن عدد العاملين في المهن الصحية ضخم جداً ويزيد حسب المعلومات المتوافرة عن 100 ألف شخص وأن هناك مشكلة تكمن في كيفية تعامل هذا النظام مع ذلك العدد من العاملين لضمان تطبيقه بيسر وسهولة ودون أية عوائق أو تأخير أو إلحاق أضرار بأية جهة صحية.


وأشار الدكتور المصالحة إلى أن المستشفيات الخاصة التي لديها اعتماد دولي أو محلي مرت بتجربة يجب الوقوف عندها وتتعلق بالتحقق من مصداقية مؤهلات الأطباء كجزء من متطلبات الاعتمادية وأنها تعاني بشكل كبير من التوثيق بأن الشهادات صحيحة وبخاصة لخريجي الجامعات الأجنبية وكذلك الحال بالنسبة للكفاءات والخبرات التدريبية وذلك لعدم وضوح المرجعيات فيها الأمر الذي يجعل من الصعب على المستشفيات تحديد من يحق أو لا يحق له العمل لديها.


وأضاف أن من الضروري الوقوف عند موضوع المهن الصحية الأخرى مشيراً إلى أن هناك أكثر من 20 ألف شخص من أصحاب المهن الصحية يعملون لدى قطاع المستشفيات الخاصة.


وقال الدكتور المصالحة أنه يعتقد بأن غالبية المستشفيات الخاصة الكبيرة لديها مراكز تعليم مستمر وتدريب وإقامة ونظام للامتياز وأن هذا جزء من متطلبات الاعتماد المحلي والدولي كما أنه يحقق مصلحة هذه المستشفيات.
لكنه أوضح أنه سيتم مواجهة مشكلة كبيرة في تطبيق هذا النظام على كافة المهن الصحية في ظل العدد الهائل من أصحاب هذه المهن وكيفية تعامل مديرية ترخيص المهن بوزارة الصحة مع هذا العدد من أصحاب المهن الصحية. وأكد على ضرورة وجود نظام حوسبة يوفر المعلومات المطلوبة بيسر وسهولة.


وقال الدكتور المصالحة أن هناك خلطاً بين توثيق الشهادة الاكاديمية والساعة التدريبية، كون أن للتحقق من الشهادة مسار مختلف تماماً عن الساعة التدريبية التي يجب أن يكون التحقق منها مبني على الثقة في المؤسسة التي تصدر شهادة بها خاصة وأن التعليم المستمر والتدريب حاجة وقيمة مستمرة وأن المستشفيات معنية بأن تكون كوادرها متعلمة ومدربة.

 

32650660_802835846579937_3072732157471358976_n.jpg

 32935290_802834903246698_2467441102186086400_n.jpg

 

 

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع